العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ

«سوفرجت» وحق المرأة في الاقتراع

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

عبر الزمن ناضلت المرأة نضالاً مستمرا -ومازالت- لتحصل على حقوقها التي طالما نزعت منها، فأثبتت قدرتها على تحدي جميع الأنظمة التي لا تتناسب وحقها في الحياة لتغيرها وتسهم في تشريع قوانين جديدة تستحقها.

وقد كان لهذه النضالات نصيب في التاريخ السينمائي آخرها فيلم «سوفرجت»، الذي تطرق لدور التنظيمات النسوية السرية وتضحياتها من أجل حصول المرأة على حق التصويت في البرلمان البريطاني.

الفيلم من إخراج المخرجة البريطانية ساره غافرون ومن سيناريو أبي مورغان، وشاركت فيه أهم نجمات التمثيل في العالم، كالأميركية ميريل ستريب، ومعها كاري مولغان وهيلينا بونام كارتر وغيرهن.

تدور أحداث الفيلم في مطلع القرن العشرين، حينما قامت مجموعة من النساء العاملات بتنظيم حملات سلمية للمطالبة بحق المرأة في التصويت في البرلمان، في رحلة قاسية مليئة بالألم والمواجهات والتظاهرات، لإجبار الحكومة على الموافقة على تعديل القانون بهذه الحقوق.

فيلم يرصد مرحلة مهمة وثرية من نضال المرأة البريطانية من أجل حصولها على حق التصويت في البرلمان البريطاني في وقت مبكر من القرن العشرين، ويؤرخ لحركة (سوفرجت) التي قادت نضالاً شرساً من أجل الحقوق المدنية عبر حكايات لمجموعة من النساء لسن من الطبقات المتعلمة أو المرموقة، ولكنهن تمكن من وضع بصمتهن في التاريخ المعاصر للحركات النسوية في بريطانيا والعالم، ويرصد الفيلم الرحلة الطويلة لهذا النضال الذي يتخلله كثير من محطات الألم والمواجهات والتظاهرات بقيادة الزعيمة السياسية ايملين بانكيرست التي جسدت دورها ميريل ستريب باقتدار.

وايميلين بانكهرست جولدن هي ناشطة سياسية بريطانية وقائدة الحركة البريطانية «سوفرجت» التي ساعدت المرأة في الحصول على حق التصويت. وقد تعرضت لنقد شديد بسبب خططها المتشددة، كما تباين المؤرخون حول مدى فاعلية هذه الخطط، ومع ذلك يعد عملها عنصرًا حاسمًا في إعطاء المرأة حق التصويت في بريطانيا. وقد تعرفت بانكهرست إلى حركة اقتراع المرأة وهي في الرابعة عشرة من عمرها، لأنها ولدت في شولتون أون مدلوك مانشستر، لأبوين مولعين بالعمل السياسي، وقد تزوجت من ريتشارد بانكهرست، المحامي وأستاذها لمدة 24 عامًا الذي يعرف عنه دعمه لحق المرأة في الاقتراع، وانجبت منه 5 أطفال خلال 10 سنوات. وقد كان له دور في دعم نشاطات زوجته خارج المنزل، فقد ساعدها على تأسيس الجامعة الفرنسية للمرأة، التي تولت الدفاع عن حق المرأة المتزوجة وغير المتزوجة في الاقتراع. ثم أسست بانكهرست الاتحاد السياسي والاجتماعي للمرأة وهي منظمة للنساء فقط للمطالبة بحق الاقتراع، وهي مكرسة «للأفعال، لا الأقوال» وتعرف باستقلالها عن الأحزاب السياسية ومعارضتها لها أغلب الوقت. كما أصبحت معروفة بالمواجهات البدنية؛ فقد كانت عضواتها يقمن بتحطيم النوافذ والاعتداء على ضباط الشرطة. وقد تعرضت بانكهرست وبناتها وناشطات أخريات للسجن عدة مرات، وهناك قمن بتنظيم إضرابات عن الطعام في سبيل تأمين ظروف أفضل.

فيلم «سوفرجت»، وهو اسم الحركة النسائية التي قادت ذلك التحرك، يأخذ المشاهد، عبر حكاية مود واتس (التي تؤدي دورها الممثلة كاري موليغان) التي واجهت المستحيل وعاشت ظروفا قاسيا من أجل أن تحقق حلمها وحلم الكثيرات بالحصول على الحقوق السياسية الكاملة، حتى أنها فقدت أسرتها ومستقبلها أمام الرفض والمواجهات السياسية وسطوة الرجل وهيمنته، لكنه جسد جميع المواجهات والنضالات التي قامت بها المرأة معتمدا على ما يذكر في التاريخ حول هذه الحركة.

ولأهمية دور هذا الفيلم في توثيق النضال النسوي، فقد فتح البرلمان الإنجليزي أبوابه لأول مرة، ومنذ أكثر من نصف عقد من الزمان أبوابه، لتصوير عمل سينمائي جاء ليرسخ حقيقة ومرحلة وهدفا.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً