العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ

مجلس الأمن الدولي يقرر تقليص بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في ساحل العاج

الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

 

قرر مجلس الامن الدولي يوم أمس الأربعاء (20 يناير / كانون الثاني 2016) خفض عدد افراد بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في ساحل العاج مشيرا إلى تقدم ملحوظ في إشاعة الاستقرار في البلد الواقع في غرب افريقيا الذي إندلعت فيه حرب أهلية قبل خمس سنوات.

ووافق المجلس المؤلف من 15 دولة بالاجماع على قرار يدعو إلى خفض الحد الاقصى لعدد أفراد بعثة حفظ السلام إلى أربعة آلاف من 5437 بحلول نهاية مارس اذار.

وجاءت هذه الخطوة من المجلس بعد أن فاز رئيس ساحل العاج الحسن واتارا بفترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات في اكتوبر تشرين الاول الماضي.

وخرجت ساحل العاج من عقد من الاضطرابات السياسية في عام 2011 في أعقاب حرب أهلية قصيرة أثارها رفض الرئيس السابق لوران جباجبو الاعتراف بفوز واتارا في انتخابات جرت في اواخر 2010 .

وحظي واتارا بإشادة واسعة لاحيائه الاقتصاد في أكبر منتج للكاكاو في العالم والذي حقق معدلات نمو بلغت حوالي 9 بالمئة على مدى الاعوام الاربعة الماضية.

لكن جماعات حقوقية تتهم حكومته بإنتهاج سياسة فرض عدالة المنتصر التي يقولون ان حلفاء جباجبو تعرضوا فيها للاضطهاد في حين لم يعاقب مؤيدون لواتارا عن جرائم مزعومة إرتكبت أثناء الحرب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً