العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ

"الإقليمي العربي للتراث العالمي" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة رومالدو ديل بيانكو الإيطالية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في اشتغال ثقافي وحضاري جديد، وسعياً للترويج لمواقع البحرين الثقافية والتراثية، دشّنت رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة فصلاً جديداً في العمل على تعزيز السياحة الثقافية في مملكة البحرين وذلك بعد توقيعها على مذكرة تفاهم ما بين المركز الإقليمي ومؤسسة روموالدو ديل بيانكو  الإيطالية التي مثلها خلال التوقيع رئيس المؤسسة باولو ديل بيانكو، بحضور مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "مواقعنا التراثية هي المكتسبات الحقيقية الذي تمتلكها مملكة البحرين، نسعى للحفاظ عليها وترويجها لنصنع تنمية مستدامة وسياحة ثقافية ترتقي ببنيتنا التحتية"، مردفة: "نتواصل مع الآخر ونجعل للشراكة مع المؤسسات الخاصة مكانا في جهودنا، لكي يثمر العمل المشترك إنجازات مستمرة تثري مشهدنا الثقافي والحضاري". وأوضحت أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن عمل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي يسعى منذ تأسيسه عام 2012م إلى حفظ وصون مواقع التراث العالمي في مملكة البحرين والعالم العربي، إضافة إلى عمله ضمن الرؤية الواسعة لمنظمة اليونيسكو على الترويج للتراث العالمي وزيادة الوعي بأهميته في خلق التنمية المستدامة وصناعة الأثر الإيجابي في المجتمعات المحلية.

بدوره قال منير بوشناقي إن التوقيع على مذكرة التفاهم هذه سيفتح أمام المركز أبوابا جديدة نحو ترويج التراث العالمي في مملكة البحرين والذي يضم موقعين هما موقع قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ، وسيعمل على نقل الصورة الإيجابية عن عمل المملكة في المجال الثقافي إلى العالم، موضحاً أن  التعاون مع مؤسسة  رومالدو ديل بيانكو سيتضمن العديد من برامج التدريب، ورش العمل وتبادل الخبرات مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحقيق تعاون ما بين المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ومؤسسة رومالدو ديل بيانكو لتنفيذ فعاليات مشتركة تعزز أفضل الممارسات العملية التي تروج للتراث الثقافي وعملية التنمية المستدامة.  وتنص مذكرة التفاهم التي تمتد على مدار سنة 2016م، على العمل المشترك من أجل رفع الوعي لدى المجتمع المحلي حول الهوية الثقافية من خلال  استخدام المنصة الإلكترونية التابعة لمؤسسة بيانكو  www.lifebeyondtourism.org. كذلك العمل المباشر مع Life Beyond Tourism من أجل تقديم ورش عمل في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي حول التبادل الثقافي، تدريب كوادر وخبراء المركز في مجموعة من المواضيع المتعلقة وإقامة فعاليات ضمن أسبوع ثقافي يروج للتراث الحضاري لمملكة البحرين في أوروبا. كذلك تعمل الاتفاقية على تمكين المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من الاستفادة من المنصة الإلكترونية لترويج أعمال المركز من أبحاث وأنشطة من أجل تعزيز التبادل الثقافي والعلمي. وإضافة إلى ذلك سيتمكن المركز الإقليمي من تعزيز تواصله مع المنظمات العالمية المعنية بالتراث العالمي والتنمية المستدامة من خلال شبكة العلاقات الدولية التي تملكها Life Beyond Tourism.

يذكر أن رومالدو ديل بيانكو هي مؤسسة إيطالية غير ربحية تعمل في عدة مجالات ثقافية وتضع في استراتيجيتها تعزيز التبادل الثقافي وتبادل الخبرات والمعلومات. ودشّنت المؤسسة مشروعها Life Beyond Tourism كمنصة إلكترونية تهدف إلى تعريف زوار البلدان المختلفة على الهوية الثقافية للبلدان من حول العالم بما تحتويه من معالم ثقافية، مواقع تاريخية، مؤسسات ثقافية وغيرها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً