العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

كو: القارة الأسيوية تملك إمكانات هائلة بـ"أم الألعاب"

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو بان قارة آسيا تملك إمكانات هائلة يجب استغلالها إذا ما أرادت أن تصبح قوة بارزة في رياضة أم الألعاب في السنوات المقبلة.

جاء كلام كو على هامش زيارته للدوحة حيث يقوم بزيارة المنشآت والمرافق الرياضية التي ستحتضن بطولة العالم لألعاب القوى عام 2019 وقال في رد على سؤال لوكالة فرانس برس "لا شك بان قارة آسيا تملك إمكانات بشرية هائلة يجب استغلالها. أنها قارة شاسعة وبالتالي التحديات كبيرة. يجب أن تكون برامج التطوير التي يقوم فيها الاتحاد الدولي في هذه القارة مطابقة لما تحتاجه قارة تضم أكثر من 40 اتحادا وطنيا".

وتابع "تملك آسيا قوة اقتصادية هائلة كما أن الفرص المتاحة لتسويق هذه الرياضة كبيرة أيضا وبالتالي جميع المكونات موجودة".

وأضاف "يجب بان نثبت أن رياضتنا عالمية ولا تقتصر على قارة أو اثنتين بل على جميع القارات. هناك عمل كبير يتعين على الدول الأسيوية القيام به إذا ما أرادت المنافسة على أعلى المستويات".

وقال كو "حضرت إلى الدوحة للالتقاء بمسئولي الاتحاد القطري لألعاب القوى للتباحث معهم حول استعدادات الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى في العام 2019. وسوف تتاح لي فرصة زيارة المنشآت الرياضية ومناقشة الخطط المتعلقة بتنظيم البطولة التي لدي اعتقاد راسخ بأنها سوف تساهم في تعزيز مكانة رياضتنا في هذه المنطقة".

وأكد كو عزمه على اجتثاث الفساد والعمل بشكل وثيق مع جميع المؤسسات المسئولة في الحرب المعلنة على المنشطات.

وفي إطار حديثه عن الفضائح الأخيرة التي أدخلت الاضطراب في صفوف عالم العاب القوى، أشار رئيس الاتحاد الدولي بأن التحقيقات تظهر بأنه كان هناك خلل في إدارة شئون رياضة العاب القوى وقال "هذا جعلني أطلق خطة من عشر نقاط، تهدف إلى إعادة بناء الثقة، بعد التوصية التي صدرت عن اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات والتقارير التي كشفت عنها، والتي سوف يتم إدراجها في منظومة عمل الاتحاد الدولي في الوقت المناسب".

وأضاف المسئول الدولي "منذ اللحظة التي واجهنا فيها التحقيق الأمني من قبل أجهزة الشرطة فيما يتعلق بالاتهامات الموجهة، أعربت بكل وضوح لجميع العاملين في مؤسستنا الرياضية وفي المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي، بأننا سوف نتعاون بالكامل مع الجهات القائمة بالتحقيقات. أما بالنسبة للتحقيق الجنائي بشكل خاص، فقد أوضحت أيضا أن رياضة العاب القوى في حاجة إلى الفهم الكامل لطبيعة الادعاءات، لكي يتمكن للتحقيق أن يتقدم بالسرعة الممكنة."

وأوضح "إني أشجع كل بلد، وكل اتحاد على التعاون الكامل قدر الإمكان مع التحقيق القائم الذي تقوم به الجهات الفرنسية المعنية" بعد وروده أنباء أن السنغال رفضت تسليم بابا موساتا دياك إلى فرنسا وهو المتهم بابتزاز لاعبين للحصول على المال من اجل تبرئتهم من تهمة المنشطات.

وبالنسبة لكو، لن تكون رياضة العاب القوى قادرة على أن تستعيد مكانتها في السوق الدولية إلا من خلال الوصول إلى الأجيال الشابة، وقال في هذا الصدد "أن رؤيتي تتمثل في حث أعداد اكبر من الشباب على ممارسة هذه الرياضة. أن متوسط أعمار من يتابعون منافسات العاب القوى في الوقت الحالي يصل إلى 55 عاما. وهذا وضع لا ينبغي ان يستمر، إننا نريد من الشباب ان يحضروا لمشاهدة نجومنا. ونحتاج إلى أن يصبح لدينا جماهير أكثر شبابا في الشرق الأوسط، الذي يعتبر منطقة تتمتع بقوة اقتصادية كبيرة، وسوقا سريعة النمو".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً