العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

"المواصلات والاتصالات" توقع مذكرة تفاهم لتدريب الكوادر البحرينية الشابة في مجال هندسة الطيران

المنامة – وزارة المواصلات والاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت وزارة المواصلات والاتصالات مع شركة إيرباص الشرق الأوسط اليوم السبت (23 يناير/ كانون الثاني 2016) مذكرة تفاهم لتطوير برامج تدريبية للشباب البحريني، وذلك على هامش معرض البحرين الدولي للطيران 2016، والذي يقام تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى الخليفة ملك مملكة البحرين في الفترة الممتدة بين 21 و23 يناير 2016.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بين القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات أحمد النعمة، و المدير العام  لشركة إيرباص الشرق الأوسط فؤاد عطار.

إلى ذلك، صرح النعمة"إن هذه المذكرة مع شركة إيرباص الشرق الأوسط تتيح لنا فرصة فريدة لتدريب الجيل البحريني الشاب وحثه على الالتحاق بمهنة الهندسة عامة وهندسة الطيران خاصة، فتأتي هذه المبادرة في فترة يشهد فيها قطاع الطيران في البحرين  توسعا سريعا ويستعد لمزيد من التطوروالنمو. نحن واثقون من أن  هذه الاتفاقية لمبادرة "إيرباص المهندس الصغير" ستصب في جهودنا المستمرة لتنمية الكوادر البحرينية الشابة  وستساهم في بناء أساس قوي من شأنه أن يدعم خطط نمو مملكة البحرين على المدى البعيد  ".

وأعقب توقيع مذكرة التفاهم  التدشين الرسمي لورشة عمل مبادرة "إيرباص المهندس الصغير"شارك فيها حوالي 70 طالبا من حوالي 20 مدرسة في البحرين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتركيب وبرمجة نموذج طائرة إيرباصA380، التي تعد أضخم ناقلات ركاب في العالم.

كما تسمح ورشة العمل الجارية حاليا في معرض الطيران من 21 الى 23 يناير 2016، للطلاب ببناء فهم متعمق للموارد والخدمات اللوجستية والخبرات اللازمة لتجميع طائرة A380 وبحلول نهاية البرنامج، يتم تكليف الطلاب بتجميع نموذج طائرة A380 وبرمجتها بإتباع سلسلة التعليمات الخاصة بحيث تصبح قادرة على المناورة بمدرج المطار استعدادا للإقلاع.

وتستهدف مبادرة  "إيرباص المهندس الصغير" الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عاما،  لتوجيه طاقاتهم وتشجيعهم على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضياتمن خلال اتباع نهج عمل جماعي  ممتع.

جاءت ورشة عمل تجميع طائرة إيرباص A380 في أعقاب نجاح ورش عمل المهندس الصغير التي تم تنظيمها على هامش قمة العرب للطيران والإعلام في دورتها الخامسة  (AAMS) التي عقدت في البحرين في مطلع الشهر الماضي.

من جانبه، قال المدير العام لشركة إيرباص الشرق الأوسط، فؤاد عطار:" نحن ملتزمون في إيرباص بخلق الابتكار المتواصل وتنمية المواهب للمساهمة في تحويل شباب المنطقة إلى قادة الغد. وتعتبر ورشة عمل "إيرباص المهندس الصغير" احدى هذه المبادرات التي حققت نجاحا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط في غضون فترة قصيرة جدا من الزمن.

وأضاف "تهدف هذه الورش لتحفيز عقول الشباب وتشجيعهم في نهاية المطاف إلى أن يصبحوا مهندسي فضاء في المستقبل. ونحن على ثقة أن ورشة العمل سوف تلهم الجيل البحريني القادم للمضي قدما بالإرث الفضائي وخلق معايير قياسية جديدة في السنوات القادمة.  إن ورش عمل مبادرة "إيرباص المهندس الصغير" تمكنت اليوم من حصد مشاركة أكثر من 2500 طالب و طالبة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا  كما اننا حريصون على دعم وترسيخ هذا النجاح بين العقول الشابة في البحرين ".

وتقوم مبادرة "إيرباص المهندس الصغير" بمزاولة ورش عمل متعلقة بالأنشطة الفضائية والروبوتات بين الطلاب في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتركز هذه الورش على تطوير المهارات التقنية والبشرية في مجال العلوم والتكنولوجيا. حيث يتعلم الطلاب ان يكونوا عناصر الفريق، والعمل للوصول إلى هدف مشترك باستخدام قدراتهم الإبداعية والخيالية لحل المشاكل والاحتفاء بإنجازاتهم.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً