العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

السعودية: وزارة الصحة تحذر من مخالطة الإبل لتفادي "كورونا"

 الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

جددت وزارة الصحة تحذيرها من مخالطة الإبل للوقاية من فيروس متلازمة الشرق الأوسط "كورونا"، بعد تسجيل 11 جملا من أصل 20 مفرزة للفيروس في سوق أنعام جدة، وهو ما يقدر بـ65 في المئة، فيما أظهرت فحوصات أن 5 من الإبل مفرزة للفيروس من بين 11 في بيشة، وهو ما يقدر بـ 45 في المئة، وفقاً لما أفادت به صحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت (23 يناير/ كانون الثاني 2016).

من جانبه، قال مدير إدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة هايل العبدلي ‏إن "الوزارة سجلت حالتين جديدتين في جدة والقصيم، إحداها مخالط مباشر للإبل، والأخرى لمسن أقرباؤه مخالطون مباشرة للإبل".

وأضاف أن "دراسات أوضحت أن فيروس كورونا الذي سجل عام 2015 متحورا عن فيروس عامي 2013 و2014، وأن الفيروس المتحور ظهر في الإبل قبل أن يصيب الإنسان، ‏أي أن الفيروس تحور في الإبل، حيث نسبة الإصابة العالية دون مرض، ثم انتقل إلى الإنسان، وما حدث فيه كان تابعا لما حصل في الإبل".

وأوضح العبدلي، أن "الفيروس رغم التحور مازال محدود الانتقال من الإبل إلى الإنسان، ولذلك فإن عدد الحالات المسجلة قليلة حتى الآن، لكن لا نعلم ما سيحدث في المستقبل"، مشيرا إلى أن كل حالات كورونا المسجلة أخيرا لمخالطي الإبل لم يعلم أصحابها بحضانة إبلهم للفيروس.

وأبان مدير إدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، أن "الوزارة فحصت 20 من الإبل في سوق أنعام جدة خلال الأيام القليلة الماضية، فتبين أن 11 منها مفرزة للفيروس، كما فحصت 11 من الإبل في بيشة أخيرا ، فثبت أن 5 منها كانت مفرزة للفيروس، وهي تعد نسبة عالية".

وحذر العبدلي من أن "نسب إفراز الفيروس في الإبل مرتفعة، متوقعا تسجيل حالات كورونا في الفترة الحالية. وأضاف أن "الإبل يمكن أن تنقل أمراضا للإنسان كالحمى المالطية، وهي شائعة في المملكة، وهناك حالات نادرة للطاعون انتقل من خلالها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً