العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

نائب وزير الخارجية الكويتي: «إعلان المنامة» خارطة طريق مستقبلية للتعاون بين الدول العربية والهند

أشاد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله بـ»إعلان المنامة» الذي تم التصديق عليه خلال اجتماعات المنتدى الأول بين الدول العربية وجمهورية الهند وكذلك البرنامج التنفيذي له، مؤكدا أنهما يشكلان خارطة طريق مستقبلية للتعاون بين المجموعتين، معربا عن تطلعاته في الاجتماع القادم بتعزيز هذا التعاون وتفاؤله بأن الأصدقاء في الهند يحرصون على المشاركة في تعزيز العلاقات المتميزة بين الجانبين.

ووصف الجار الله الاجتماعات التي جرت في المنتدى مع جمهورية الهند الصديقة بالبناء والذي عكس عمق العلاقات بين الجانبين والتفهم لقضايا المنطقة والأوضاع التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والدول العربية، مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة مع جمهورية الهند.

وأكد في تصريحات صحافية سعي الدول العربية لتعزيز تلك العلاقات النابعة من إدراك أهمية جمهورية الهند على مستوى المنطقة وعلى المستوى العالمي، ودورها الرئيسي في الساحة الدولية.

وقال الجارالله: «إننا نحاول بكل ما نملك من إمكانات أن ندعم ونعزز التعاون مع جمهورية الهند الصديقة وهناك مجالات عدة لهذا التعاون على اعتبار الهند تمثل كتلة اقتصادية مؤثرة ورقما مهما جدا في إحصاءات الاقتصاد العالمي»، كما لفت إلى التوافق السياسي بين الدول العربية وجمهورية الهند فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، مشيرا إلى وجود اهتمامات مشتركة بين الجانبين.

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي أن الجانب الهندي أبدى استعداده التام لدعم القضايا المشتركة والقضايا العربية، وعلى رأسها قضية الإرهاب والوضع السوري والليبي واليمني، وقال ان الأصدقاء في الهند تفهموا وجهة النظر العربية وأبدوا استعدادهم للعمل مع المجموعة العربية بكل جد ومثابرة لمواجهة هذه التحديات وللتخفيف من أثرها على المنظومة العربية. ونوه الجار الله إلى الشراكة الاقتصادية العربية مع الهند وقال ان الميزان التجاري المتبادل بين دول مجلس التعاون والهندي قد بلغ نحو 50 مليار دولار في عام 2014 بعد أن كان نحو 5 مليارات في العام 2011م.

العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً