العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

السعودية.. المبارك لـ«الحياة»: تراجع أسعار النفط لن يدفع المصارف إلى التحفظ في «التمويل»

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

استبعد رئيس برنامج «كفالة» لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس أسامة المبارك، أن تضع الجهات التمويلية في السعودية قيوداً أكثر صرامة على الإقراض في المستقبل مع انخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى أن تراجع أسعار النفط لن يدفع المصارف إلى التحفظ في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (25 يناير / كانون الثاني 2016).

وأكد المبارك في حديث مع «الحياة» أن الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة أية انتكاسة في الاقتصاد سواءً نتيجة انخفاض النفط أم أي أزمات اقتصادية أخرى.

وأوضح أن نسبة التعثر الفعلي للمشاريع التي يكفلها البرنامج واحد في المئة فقط من إجمالي الكفالات المعتمدة، كاشفاً عن أن برنامج كفالة يدرس حالياً توسيع قاعدة عملائه من خلال استحداث منتجات تتضمن التركيز على حاجات القطاعات الاقتصادية، وبما يسهم بشكل فاعل في تنويع الأنشطة الاقتصادية المكفولة من البرنامج مع إعطاء الأولوية والدعم للمناطق والقطاعات الواعدة. ولفت رئيس «كفالة» إلى أن ثقة المصارف في برنامج كفالة وقدرة البرنامج على تقويم ودرس المشاريع التي ترغب في الحصول على تمويل بكفالة البرنامج جعلت المصارف تستمر في منح التمويل تحت مظلة البرنامج، والدليل على ذلك زيادة عدد الكفالات المعتمدة خلال عام 2015 بنحو 10 في المئة مقارنة بالعام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً