العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

بارزاني يؤكد انخفاض إيرادات كردستان إلى النصف

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

عزا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الأزمة الاقتصادية في الإقليم إلى تكاليف الحرب ضد تنظيم «داعش»، واستقبال مئات آلاف من النازحين، وانخفاض أسعار النفط عالمياً ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأحد (24 يناير / كانون الثاني 2016).

وقال بارزاني، خلال ورشة عمل أقيمت في أربيل أمس، عن الوضع الاقتصادي في إقليم كردستان: «ننتظر الدعم الدولي لتجاوز الأزمة بأقل الخسائر، وأمامنا سنوات صعبة»، معتبراً أن انخفاض أسعار النفط فرصة للمراجعة وإعادة النظر.

وأضاف بارزاني: «عندما بدأنا بإنتاج النفط كان سعر البرميل 110 دولارات، لكن إقليم كردستان يبيع برميل النفط حاليا بـ20 دولاراً. وإيراداتنا المحلية تبلغ الآن 140 مليار دينار، فيما كانت تبلغ 300 مليار دينار قبل الحرب ضد داعش». ولفت إلى أن مجموع ما تحصل عليه حكومة الإقليم من واردات «يتراوح بين 450 إلى 500 مليار دينار شهرياً في الوقت الحالي، بينما نحتاج إلى 850 مليار دينار لدفع رواتب موظفي الإقليم».

وأشار إلى أن «من مجموع خمسة ملايين شخص يسكنون في إقليم كردستان، هناك مليون و400 ألف موظف في الإقليم، 700 ألف منهم مستمرون في العمل فعلياً». وشدّد على ضرورة تنظيم الأمور في المستقبل. ووجّه رئيس حكومة الإقليم شكره إلى «المواطنين الذين صمدوا في وجه الأزمة»، ودعا وسائل الإعلام إلى التعامل بمسؤولية مع الوضع.

وقال نائب رئيس حكومة الإقليم، قوباد الطالباني، خلال الورشة، إن «الإيرادات الحالية لا تسدّ النفقات»، وكشف عن «وجود عجز شهري مقداره 400 مليار دينار». وانطلقت أمس، ورشة عمل لدراسة الوضع المالي والاقتصادي في إقليم كردستان، بإشراف من مجلس وزراء الإقليم ومشاركة غالبية الوزراء والخبراء في المجال الاقتصادي والمالي في حكومة الإقليم، فضلاً عن رؤساء الكتل البرلمانية في كردستان وعدد من لجان برلمان الإقليم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً