العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

قراء "الوسط" يطالبون بأن يمتد "التقشف" لـ "حفلات الأعراس"

الـ"العقرة" تُجبر نساء على مقاطعتها

طالب قراء موقع "الوسط" بأن يمتد التقشف الذي تشهده البلاد، إلى حفلات الأعراس، التي اعتبروها تبذيراً غير مبرر، فيما قاطع آخرون هذه الحفلات بسبب ما وصفوه بـ"العقرة" والحسد، بينما اعتبر رفض البعض تعميم هذه الظاهرة على حفلات الأعراس واقتصارها على النساء.

جاء تفاعل وردود القراء مع الموضوع الذي نشرته "الوسط" أمس على موقعها، في صيغة تساؤلات بشأن حفلات الأعراس، وطرحت سؤالاً جاء فيه: حضور دعوة زفاف أم دعوة "عقرة"؟.

إذ قالت إحداهن "أنا لو يرجع بي الزمن غيرت كل شي بحياتي.. صح سويت حفله كبيره واستانست فيها وكانت ذكريات حلوه وأهلي وأهل زوجي كلهم استانسو في الحفله.. لكن أنا فالنهايه وايد تأذيت وزوجي تأذى من القرض وفوق هذا كنا نبي نؤثث بيت وكان ودي نسافر بس ما قدرنا لأن وايد صرفنا على الحفله". وأضافت "وللعلم أنا ما كنت أعرف للحفلات وكنت أبي حفله بسيطه لكن أهل زوجي هم اللي تشرّطو ويبونه يسوي حفله عوده وليومكم اهو يعايرني عليها وأنا ما طلبت منه يسوّي لي كل هالبهرجه! ساعات العروس ما لها ذنب.. الله كريم".

وشاطرتها الرأي إحدى القارئات بقولها: "أهل زوجي وبالأخص عمتي الله يخليها سوت لنا حفلة خطوبة كأنها عرس ومصاريف وغفصة، وحملت ولدها اللي أهو زوجي قروض على جبده ومع العلم راتبه ضعيف والحين بعد تبي تسوي له حفله عرس ويوم تكلمت تقول ولدي العود أبي أفرح فيه، انزين إحنا بنفطس بعد هالحفله خل نسافر نغير جو ونستانس، تقول لا.. لازم عرس، ولا عارفين نقنعها ولا نبي نزعلها وما عارفين شنهو الحل".

وردت عليها زائرة أخرى، وقالت "إذا هي مصرة على العرس خلها تدفع، صدقيني عقب انتين اللي بتعيشين الحياة مع زوجش، فكري فيه المسكين وفي نفسش لجم سنة تدفعون بهالقروض، تستانسون فيها وتفرحون وتسافرون ولو الله رزقكم بالذرية إن شاء الله، لا تضغطون على نفسكم سووا اللي مرتاحين له، هم بيستانسون في ليلة وحدة، وانتون بتدفعون وتحاتون وتتقشفون لجم سنة، الله يوفقش".

وأفادت إحدى الزائرات "كنسلت الروحة للأعراس وارتحت ولله الحمد، باقي بس زوجي يستوعب ويش يصير في هالحفلات علشان ما يعتبرني مقصرة في حق أحد"، فيما ذكرت أخرى "ما أروح إلا أعراس أهلي وصديقاتي المقربين، وما مرة شفت ناس تعقر، إلا بالعكس تبارك للمعاريس وتتمنى ليهم السعادة والهنا والتوفيق والذرية والعشرة الدايمة".

فيما تحدثت قارئة أخرى قائلة: "استانست لما شفت ردود نسوان ما يحبون يروحون أعراس، و أخيراً شفت أني من فصيلتي الله يزيد ويبارك، أم زوجي كل تحاول ويايي أروح أعراس علشان استانس، وأني أقول في خاطري لو تدري اشقد اتضايق من هالحفلات ان چان ما جابت طاريهم ليي. اللي يبغاني استانس يسفرني أو على الاقل يوديني البحر".

وأضافت أخرى: "الناس أول كل شي حلو عندنا بالأعراس والأغلب يكون العرس بسيط من بساطتهم أما الحين كل شي تغير وأنا أقول إن هالزمن الناس ما يستاهلون العزومة للعرس، خساير ع الفاضي، وبالنهاية ما يملي عيونهم إلا لتراب، فأفضل شي يكون العرس بين الاهل والاصدقاء وخلاص توفير فلوس وغيرة والحمد لله متونسين ويخشون فلوسهم لهم تفيدهم للمستقبل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:23 ص

      انا مع

      وطبقت صراحه
      ولا افتكرت باحددد

    • زائر 9 | 5:58 ص

      زائر

      لوكانت الرواتب قوية والديون مطيحه كان حال الموطن أحسن من الغلاء وجان ما يهمه شي أبدآ

    • زائر 8 | 5:50 ص

      المفروووووض الاقتصاد في كل شي

      بس لو يرجع فيني الزمن ما خليت زوجي يقص علي لا حفلة خطوبة و لا زواج ..... والحين قريب نكمل عشرين سنة وبعده على هالسالفة مقصر من صوبي في كل شي مو مهم عندي سيارة تلفونات
      أهم شي راحة البال الاهتمام الاحترام التقدير
      لكني صفر ع الشمال والسبب لاني اتنازل بسهولة

    • زائر 6 | 4:39 ص

      صج والله

      ع الأقل الفلوس بتروح في شي اكثر فائدة للمعاريس

    • زائر 5 | 4:23 ص

      فعلا

      فعلاً تبذير واجد تصير في الاعراس...مو لازم صالة هااي ولا لازم بهرجة..حفلة بسيطة يستانسون فيها بدون كسار ظهر احسن..اتمنى احصل وحدة تقول لي ما ابي حفلة عودة ..مصاريف شقد على ليلة وحدة لمصلحة الصالة واللي ينكسر ظهره الزوج اولاً لانه صار مديون والزوجه ثانيا لانها صارت لازم تساعده يظل واقف
      م.و

    • زائر 3 | 3:14 ص

      كل فرد عليه أن يبدأ بنفسه

      هذا الهدر للأموال في الأعراس حراااام
      يجب أن يتوقف

    • زائر 4 زائر 3 | 3:48 ص

      حفلات الأعراس تمس أشخاص معينين و لن يكون الضرر على العامة و لكن فالينظر في الأشياء التي تمس عامة الناس بالضرر فالكثير من الأشياء و الحفلات التي تمس ميزانية المجتمع لماذا لا يتم مناقشتها فعلى سبيل المثال:
      بوفيهات إجتماعات المسؤولين
      البدخ في مراسيم الإستقبال

    • زائر 2 | 2:52 ص

      على النساء تعديل السلوك السلبي لهن بعد مواضيع الوسط ....

      النساء متهمات بالكثير من السلوكيات السلبية مثلا في الاعراس عقرة و غيبة و نميمة و مثل ما قال ولد زويد امس ناس تملأ الصحون بالطعام من البوفيه و ناس ما تحصل شيء و انا شفت هذا الموقف بنفسي في الصالة المعروفة بالقرب من جيان كانت الكثير من الصحون الكبيرة المليئة بانواع الطعام على الارض وطاولة البوفية خالية و عندما سألت قالوا اهل المعرس حجزوا الطعام هذا كله لاهلهم و معارفهم الصفة السلبية الثانية في النساء استخدام الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي في سواد الوجه و الحديث عن الناس و احيانا يصورون ويعلقون

    • زائر 1 | 2:25 ص

      مؤيدة لكل ذلك

      أتمنى يرجع الزمن جان ما خليت احد يتحكم بحياتي و يخسر زوجي كل مصاريف حفلة الخطوبة صح الكل استانس بس كل شي طلع من قلبي بعدين قمت اصرف على البيت لان زوجي مفلس و مديون اتمنى كل البنات تتعظ من هالمواقف و الله ثم و الله اتوفرون الفلوس للمستقبل احسن مليون مرة من حفلة ليلة يا زعم ليلة العمر و بعدها تعيشون العمر كله بفقر تسع سنوات و احنا بفقر و علاج ماو قادرين نتعالج حتى نحصل طفل

    • زائر 7 زائر 1 | 5:44 ص

      ولد زويد

      راحت الأيام الجميلة والبسيطة حيث كان يقام الزواج فوق سطح المنزل والطوفة مزينة بألوان من القماش وزينة على البيت من ليتات والمعرس يزفونة من المآتم إلى المسجد يصلي ركعتين وبعدها يزفونة إلى بيت العروس بكلمات أفضل الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد وآل محمد صلوات ربي عليه علي بن ابي طالب صلوات ربي عليه فاطمة الزهراء صلوات ربي عليها الحسن والحسين صلوات ربي عليهم زين العابدين صلوات ربي عليه أئمة المعصومين صلوات ربي عليهم صاحب العصر والزمان إلهي عجل فرجة وجهه بيض الله وجهه الكمال حضر محمد صلوات

اقرأ ايضاً