العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

الرئيس الايراني في ايطاليا: القضاء على الارهاب يتم بالتعاون الشامل

أكد الرئيس الايراني، حسن روحاني ان الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة "1+5" اثبت بان الدبلوماسية هي السبيل الافضل لارساء السلام الدائم، لافتا الى ان القضاء على الارهاب لن يتم دون التعاون الشامل والجاد.

جاء ذلك خلال لقاء روحاني نظيره الايطالي سرجيو ماتاريلا في روما اليوم الاثنين (25 يناير / كانون الثاني 2016) ،بحسب وكالة أنباء فارس الايرانية .

وقال الرئيس الايراني انه وبسبب الحظر الظالم والجائر لم يتمكن البلدان خلال الاعوام الماضية من الاستفادة من الفرص والطاقات المتبادلة جيدا، ولقد حل الان وقت تدارك التاخر الحاصل وينبغي علينا تعزيز تعاوننا في سياق التعاطي والمصالح المتبادلة.

واعتبر الارهاب بانه المشكلة الاكبر في المنطقة وتهديدا لاوروبا وانحاء العالم ، مضيفا انه ومن دون التعاون الشامل والجاد لا يمكن اقتلاع جذور الارهاب ولا شك انه لو اصبحت منطقة الشرق الاوسط غير مستقرة فان تاثيراتها المضرة ستصل الى اوروبا ايضا.

واكد بان للمشاكل القائمة في بعض دول المنطقة حلولا سياسية وليست عسكرية.

وتابع انه للاسف هناك دول تسعى لاستغلال الارهاب كاداة من اجل خدمة مصالحها السياسية قصيرة الامد في المنطقة، لذا ينبغي العمل من اجل قطع سبل الدعم السياسي والتسليحي من بعض الدول للارهاب.

من جانبه اكد الرئيس الايطالي عزم بلاده على ترسيخ مجالات الصداقة والتعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وان تبني تعاونا مستديما مع طهران.

واعتبر ماتاريلا الارهاب بانه الخطر الحقيقي والتهديد الاكبر للمجتمع العالمي واضاف، انه على الجميع بلورة تعاون بناء وراسخ لمواجهة الارهاب.

واكد ترحيب ودعم ايطاليا بدور ايران البناء في الحل والتسوية الدبلوماسية للقضايا في المنطقة .

وفي ختام اللقاء وجّه الرئيس الايراني الدعوة لنظيره الايطالي لزيارة طهران حيث لقيت الدعوة الترحيب.

تأتي زيارة الرئيس روحاني لايطاليا ثم فرنسا في أعقاب رفع العقوبات الاوروبية والاميركية عن إيران في وقت سابق من الشهر الجاري، مقابل موافقة إيران على الحد الملحوظ من برنامجها النووي وفقا لاتفاقها مع الدول الكبرى الست.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً