العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

هولاند يختتم زيارته الى الهند بحضور عرض عسكري بمناسبة "يوم الجمهورية"

حضر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الثلثاء (26 يناير/ كانون الثاني 2016)، في اليوم الاخير من زيارة الدولة التي يقوم بها الى الهند عرضا عسكريا في مناسبة "يوم الجمهورية" عرضت خلاله نيودلهي قوتها العسكرية وتنوعها الثقافي.

وللمرة الخامسة، يحل رئيس فرنسي ضيف شرف على هذا العرض -وهو رقم قياسي- الذي يحتفل به في ذكرى الدستور الهندي الذي اعلن في 1950.

وشارك في العرض بدعوة استثنائية فوج المشاة الـ 35 في سلاح البر الفرنسي وفرقة المشاة الموسيقية خلف اربع آليات لقدامى المحاربين الهنود.

ولم تشارك اي قوة اجنبية حتى الان بعرض عسكري الى جانب الجيش الهندي في يوم 26 كانون الثاني/يناير. وشارك عسكريون هنود في عرض يوم الاستقلال الفرنسي في 14 تموز/يوليو 2009.

وفي مناسبة مشاركتهم في "يوم الجمهورية"، خضع العسكريون الفرنسيون الـ 123 لتدريبات على الخطى الاكثر سرعة للجنود الهنود.

وبدأ العرض العسكري في القصر الرئاسي وامتد على طول جادة راجباث التي تعبر وسط نيودلهي وصولا الى انديا غايت حيث هناك نصب للجندي المجهول.

وشارك في العرض جنود من سلاح البر والبحرية والجو، ثم حضرت قوات امن الحدود على ظهر الجمال خصوصا انها تقوم بدوريات في صحراء ثار على الحدود مع باكستان.

وشمل العرض ايضا للمرة الاولى منذ 26 عاما وحدة كلاب تستخدم عادة في كشمير لرصد متفجرات والالغام او التفتيش في الانهيارات الثلجية.

ثم قدمت الولايات الهندية عرضا لثقافتها المحلية مع دبابات زينت بالورود فيما ادت فرق مدرسية عروضا راقصة.

والعرض الذي استمر ساعة ونصف الساعة جرى تحت مراقبة مشددة من الشرطة حيث نشر حوالي 50 ألف عنصر امني بحسب ناطق باسم الشرطة لمراقبة العاصمة.

وتابع هولاند ورئيس الوزراء نارندرا مودي العرض من خلف زجاج مصفح، في اجراء أمنى على الارجح بعد الاعتداءات التي شهدتها فرنسا والهند ايضا.

عقد طائرات الرافال

وقبل هذا اليوم الرمزي، شهدت زيارة الرئيس الفرنسي استمرار المحادثات الصعبة حول بيع الهند 36 طائرة رافال، الصفقة التي لا تزال متعثرة حول السعر، واعلانا مشتركا يتعهد بتعزيز مكافحة الارهاب.

ووقعت الهند وفرنسا الاثنين بالاحرف الاولى اتفاقا حكوميا يهدف الى شراء نيودلهي مقاتلات من شركة داسو للطيران يحتاجها الجيش الهندي بشدة.

لكن المفاوضات تتعثر حول السعر- قرابة مليارات اليورو- ومستوى تطور المقاتلات. واكد وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان مساء الاثنين ان الاتفاق بين الحكومتين لا يمكن الالتفاف عليه.

وقال "يجب وضع البنود الاساسية التي تشمل المهل وضمانات الدولة وتحديد خصوصيات الطائرة والاجراءات في حال وقوع خلافات".

والمحادثات حول الاسعار "يرتقب ان تكون سريعة، بين بضعة ايام وبضعة اسابيع" مشيرا الى ان شركة داسو تامل في التوصل الى الاتفاق بحلول اربعة اسابيع.

وتناول الفصل الاخر البارز في المحادثات مكافحة الارهاب بعد بث شريط فيديو جديد لتنظيم الدولة الاسلامية يظهر فيه تسعة من المنفذين العشرة لاعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر والتي اوقعت 130 قتيلا.

والى جانب مودي، أكد هولاند ان الهند تواجه ايضا "تهديدات" بعدما استهدفت اخيرا بهجوم دموي على قاعدة جوية قريبة من الحدود مع باكستان نسب الى مجموعة اسلامية تاخذ من باكستان مقرا لها.

وأعلن نارندرا مودي انه اتفق مع هولاند على "تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب للتخفيف والحد بشكل ملموس من خطر التطرف والإرهاب في مجتمعاتنا".

وأضاف "على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل حاسم ضد أولئك الذين يقدمون مأوى للإرهابيين، يمولونهم ويدربونهم ويقدمون لهم الدعم".

وقبل مغادرة الهند سيتناول هولاند الغداء مع شخصيات هندية ويلتقي افراد الجالية الفرنسية في السفارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً