العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

الأحزاب التونسية تطرح حلولاً للاحتجاجات

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

دعا زعيم حركة النهضة الإسلامية التونسية راشد الغنوشي إلى تنظيم حوار وطني حول البطالة والـــتنمية في المناطق الفقيرة، فيما تتواصل احتجاجات العاطلين من العمل في محافظات القصرين وجندوبة وسيدي بوزيد وقفصة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأربعاء (27 يناير / كانون الثاني 2016).

 وقال الغنوشي إن «المـــطالبة بتــــغيير الحكومة بسبب انتشار الاحتجاجات الاجتماعية لن يحل المشكلة ولن يقدم حلولاً للعاطلين من العمل»، مشدداً على ضرورة إعطاء الحكومة فرصة لتنفيذ برنامجها وعدم الاستعجال في محاسبتها.

واعتبر الغنوشي عقب لقائه رئيس الحكومة الحبيب الصيد مساء أول من أمس، أن الظرف الحالي يستوجب «تنظيم حوار حول إيجاد فرص عمل في أقرب وقت تشرف عليه رئاسة الحكومة وتشارك فيه القوى السياسية في الموالاة والمعارضة والمنظمات الاجتماعية ورجال الأعمال»، مضيفاً أنه ليس أمام التونسيين سوى التحاور أو التقاتل.

من جهة أخرى، اقترحت «الجبهة الشعبية» اليسارية تعليق تسديد ديون تونس الخارجية وفرض ضرائب على أصحاب الثروات، إضافة إلى تمويل الدولة مشاريع كبرى في المحافظات الفقيرة لحل الأزمة، وفق تصريح الناطق باسم الجبهة حمة الهمامي عقب لقائه الصيد.

في غضون ذلك، بدأ الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أمس، زيارة رسمية إلى الكويت تستغرق يومين، هي الأولى له منذ توليه منصبه، حيث سيجري محادثات رسمية مع الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

واستقبل السبسي في مطار الكويت الدولي، كل من أمير البلاد وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم، ورئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وعدد من المسؤولين. ورافق الرئيس التونسي وفد رسمي يضم وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وعدداً من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

الى ذلك، أعلن الناطق باسم إدارة قوات الحرس الوطني (الدرك) إصابة 144 عنصر أمن من وحدات الشرطة والدرك والدفاع المدني على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، إضافة إلى حرق أكثر من 40 سيارة أمنية و5 مقرات تابعة للشرطة والجمارك.

وأوقفت الوحدات الأمنية 1105 أشخاص منذ بدء الاحتجاجات من بينهم 582 شاركوا في عمليات نهب وسرقة طاولت محلات خاصة وعامة في مختلف المحافظات منذ فرض حظر التجول في نهاية الأسبوع الماضي.

وتواصلت احتجاجات العاطلين من العمل في مختلف المحافظات، ونفذ مئات الشبان اعتصامات في مقرات محافظات القصرين وسيدي بوزيد وجندوبة وقفصة فيما أغلق محتجون السكة الحديد للقطار الذي ينقل الفوسفات من مناجم محافظة قفصة إلى الموانئ الساحلية.

ويعقد مجلس النواب جلسة عامة استثنائية اليوم، لمناقشة برنامج الحكومة للحد من البطالة وتنمية المحافظات الفقيرة، إضافة إلى إعلان رئاسة البرلمان عن التركيبة الجديدة للمجلس بعد قبول عشرات الاستقالات من حزب «نداء تونس».

وتتصدر كتلة «النهضة» الإسلامية المشهد البرلماني الجديد بـ69 نائباً من أصل 217 فيما تراجعت كتلة «نداء تونس» إلى المركز الثاني بـ64 نائباً بعد استقالة 22 نائباً منها ليؤسسوا كتلة «الحرة» التي ستحتل المركز الثالث من حيث عدد المقاعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً