العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

إيطاليا تبرم اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي بشأن القروض المعدومة

 

توصل وزير المالية الإيطالي بيير كارلو بادوان والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق أمس الثلثاء (26 يناير / كانون الثاني 2016) يسمح لإيطاليا بتخليص بنوكها من القروض التي لا يحتمل سدادها (المعدومة).

وسيسمح الاتفاق بإنشاء ما يسمى بـ "البنك السيء" وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي بشأن المساعدات الحكومية. وكانت الجهود المبذولة لإنشاء "بنك سيء" جارية منذ عدة أشهر.

ويقول مسؤولون إيطاليون منذ فترة طويلة إن الخروج المؤقت من الركود عرقلته الديون المعدومة التي تسببت في تعثر المقرضين ومنتعتهم من إيجاد المبالغ النقدية اللازمة لتمويل الشركات المتعطشة للنمو.

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فستاجير الثلاثاء إنها وبادوان توصلا إلى "تفاهم حول بنود وضع برنامج ضمان لدعم البنوك الإيطالية في التعامل مع قروضها المتعثرة" وذلك بعد ساعات من المحادثات في بروكسل.

وبموجب هذا البرنامج، ستكون البنوك قادرة على تحريك القروض المتعثرة إلى وحدات تدار بشكل منفصل وإبعادها عن موازناتها العمومية.

وستوفر الحكومة ضمانات للمقترضين الأقل تمثيلا للخطر في محاولة لتشجيع مستثمري القطاع الخاص على شراء تلك الأصول المورقة.

ورحب بادون بالاتفاق ، مشيرا إلى أنه سيوفر "آلية مثمرة للغاية لإدارة المعاناة" في القطاع المصرفي الإيطالي.

يشار إلى أن العديد من الدول الأوروبية قد أنشأت ما يسمى بالبنوك السيئة لكن هناك قيود على قدر الأموال العامة التي يمكن أن تخصصها الحكومة لدعمها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً