العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب... والبحرين ضيف شرف 2016

صورلمعرض القاهرة الدولي للكتاب نشرتها
صورلمعرض القاهرة الدولي للكتاب نشرتها "اليوم السابع"

الوسط- محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أفتتح رئيس مجلس الوزراء المصري  شريف اسماعيل معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ47 تحت عنوان "الثقافة في المواجهة"، الأربعاء 27 يناير / كانون الثاني 2016. ورافق رئيس الوزراء المصري، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وذلك لكون مملكة البحرين "ضيف شرف" للعام 2016.

وتنعقد فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر في القاهرة، ويستمر حتى 10 فبراير / شباط 2016. ويشارك في المعرض 34 دولة و850 ناشرا، منهم 50 ناشرا أجنبيا و250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا، وتم اختيار  الصحفي الراحل جمال الغيطاني ليمثل شخصية المعرض لهذا العام، ويتضمن المعرض عدة أنشطة رافعا شعار "الثقافة في المواجهة"، فضلا عن عقد ندوات بمناسبة مرور 10 سنوات على وفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ. كما يستضيف معرض الكتاب مجموعة كبيرة من الشخصيات الدولية، بينهم كتاب ومفكرون من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان.

 وكانت هيئة البحرين للثقافة والآثار قد أعلنت عن برنامج مملكة البحرين الثقافي، ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب.  وأكدت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة "أهمية مشاركة مملكة البحرين كضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب"، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بعد سنتين من استضافة مملكة البحرين لمصر كضيف شرف معرض البحرين الدولي للكتاب العام 2014م. وقالت الشيخة هلا  "إن العام 2016  يحمل شعار (البحرين وجهتك) تأكيداً على توجه البحرين لاستثمار مقوماتها الحضارية والإنسانية في صناعة التجربة الثقافية"، وان  جناح البحرين سيعرف الزائرين على مواقعها، معالمها، منازلها، متاحفها ومواسمها الثقافية التي تنطلق هذا العام مع مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر.

 ويتضم برنامج البحرين الثقافي خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب، العديد من الأمسيات الشعرية والموسيقية والمحاضرات التي تقدمها نخبة من الكتاب ورواد الشأن الثقافي في البحرين. وتقدم الحفلات الموسيقية فرقة محمد بن فارس الموسيقية وتستعرض فيها أجمل الإبداعات الموسيقية البحرينية، أما الأمسيات الشعرية فيلقي خلالها كل من الشاعر حسن كمال والشاعر إبراهيم بوهندي.

 يذكر ان معرض القاهرة الدولي يعتبر من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وكان قد بدأ في العام 1969، مع احتفال القاهرة في ذلك العام بعيدها الألفي، ويقام المعرض في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير من كل عام ( ابتداء من يوم الأربعاء)، ومدته الرسمية 12 يوما. وجرت العادة أن يكون اليوم الأول للافتتاح الرسمي واليوم الثاني للناشرين وثالث الأيام يوم الجمعة وما يليه للجمهور. ويصاحب المعرض العديد من الندوات الثقافية وعروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، إضافة الى سوق مخصص لبيع الكتب المستخدمة.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً