العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

التوقيع على اتفاقية إنشاء مصنع الغاز الجديد لشركة توسعة بناغاز بكلفة 355 مليون دولار

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

تحديث: 12 مايو 2017

برعاية وحضور وزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا اليوم الاربعاء (27 يناير / كانون الثاني 2016) بفندق الفورسيزن البحرين التوقيع على اتفاقية إنشاء مصنع الغاز التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية والتي تشمل جميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة لبناء المصنع بقيمة 355 مليون دولار أميركي. وقد وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) الشيخ الدكتور محمد بن خليفة آل خليفة عن مملكة البحرين والسيد يوشيهيرو شيغيسا الرئيس الفخري لشركة جيه.جي.سي كوربوريشن اليابانية.

وفي تصريح لوزير الطاقة قال فيه بأن التوقيع على اتفاقية إنشاء مصنع الغاز التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية يعتبر إنجازاً مهماً يضاف إلى الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في مملكة البحرين. ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة الوطنية للنفط والغاز من أجل تأمين احتياجات استمرار النمو الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة في مملكة البحرين.

وأضاف بأن هذا المشروع والمشاريع الاستراتيجية الأخرى التي تم تنفيذها خلال العام المنصرم 2015 تعكس الدور التنموي والريادي الذي يلعبه قطاع النفط والغاز والطاقة في المسيرة التنموية الاقتصادية المباركة التي تشهدها مملكة البحرين، معرباً عن عظيم الشكر والتقدير والامتنان للقيادة لدعمها ومساندتها لقطاع الطاقة في البحرين والتي جاءت بنتائج إيجابية للارتقاء بهذا القطاع الذي هو الرافد الرئيسي للاقتصاد الوطني.

وقال وزير الطاقة بأن تنفيذ مشروع مصنع الغاز من قبل شركة جيه.جي.سي كوربوريشن اليابانية يعزز العلاقات التاريخية بين هذه الشركة والشركات النفطية البحرينية، حيث سبق لهذه الشركة اليابانية أن قامت بتنفيذ عدة مشاريع ومن ضمنها مشروع شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) في عام 1979. وإن توقيع هذه الاتفاقية تعتبر ثمرة للعلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين واليابان على مدى السنوات الماضية وما تتميز به شركة جيه.جي.سي اليابانية العريقة من سمعة عالمية مميزة في مجال الصناعات النفطية.

وقد تنافست 3 شركات عالمية من خلال مجلس المناقصات والمزايدات للحصول على مناقصة تنفيذ وتصميم مشروع مصنع الغاز الجديد، حيث تم تصميم مصنع الغاز الجديد ليستوعب 350 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب الإضافي المتوفر في حقل نفط البحرين، وسيتمكن من استخلاص السوائل (غاز البترول المسال والنفثا)، وإعادة ضغط وحقن الغاز الفائض في الحقل. وسيتم تجهيز المصنع بنظام لمعالجة وتجفيف الغاز.

ومن المتوقع أن تستغرق أعمال إنشاء المشروع 32 شهراً، على أن يتم اعتماد التشغيل التجريبي وبدء التشغيل الفعلي في شهر سبتمبر 2018. ويعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع التي نفذتها الشركة من حيث رأس المال والطاقة الاستيعابية وسيوفر فرص عمل للمواطنين البحرينيين.

واختتم الوزير تصريحه بالتأكيد على أن هذا المشروع هو امتداد للبرامج والمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية التي نفذتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز في السنة الماضية 2015. حيث تم تنفيذ عدة مشاريع والتي من أهمها:

مشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال والتي تبلغ كلفته 600   مليون دولار أميركي، ومشروع خط أنابيب النفط الجديد بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة والذي يبلغ طوله 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراً في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة تكلفته 350 مليون دولار. مشروع وحدة تخفيض الغاز التابع لشركة تطوير للبترول والذي تبلغ تكلفته 100 مليون دولار أميركي حيث يعد أحد المشاريع لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الغاز. كما تم التوقيع على اتفاقية تزويد الغاز بين شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) حيث تعتبر هذه الاتفاقية من أكبر الاتفاقيات في مجال تزويد الغاز منذ تأسيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وهي تعتبر الانطلاقة الفعلية والتاريخية للمشروعات التطويرية في شركة ألبا بإضافة خط إنتاجي سادس. كما تم على هامش معرض البحرين الدولي للطيران الذي استضافته مملكة البحرين خلال الأسبوع الماضي التوقيع على اتفاقية بين الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة مطار البحرين لإنشاء شركة بملكية مشتركة بشأن تغيير موقع خزانات وقود الطائرات من عراد إلى مطار البحرين الدولي بكلفة حوالي 52 مليون دولار وأخيراً مشروع توسعة الطاقة الاستيعابية التصنيعية لشركة بناغاز بكمية تصل إلى 350 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب وبتكلفة 355 مليون دولار أمريكي.

وقال وزير الطاقة بأن تنفيذ هذه المشاريع الاستثمارية في قطاع النفط والغاز يأتي ضمن توجيها الحكومة الموقرة لما لهذا القطاع من أهمية قصوى في الاقتصاد الوطني وأن الإنجازات التي تحققت جاءت شاهدة على مفاصل التحديث والتطوير التي تشهدها مملكة البحرين.

من جانب آخر قدم الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) شكره وتقديره للقيادة لمساندتها ودعمها لقطاع النفط والغاز والشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز معرباً عن تقديره لوزير الطاقة لدعمه المتواصل لبرامج شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) ولرعايته وحضوره حفل توقيع اتفاقية إنشاء مصنع الغاز. موضحاً بأن ملكية مشروع المصنع تعود إلى شركة توسعة غاز البحرين الوطنية والتي تمتلك الشركة القابضة للنفط والغاز جميع أسهمها بواقع 100%. وسوف تقوم شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) بإدارة وتشغيل المشروع الجديد أسوة بما تم الاتفاق عليه في عقد التشغيل المبرم بين شركة توسعة غاز البحرين الوطنية وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً