العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ

217 تريليون دولار إجمالي قيمة عقارات العالم

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

رصد تقرير نشرته «التليغراف» إجمالي قيمة العقارات حول العالم بنهاية العام الماضي، والتي تضمنت العقارات التجارية والسكنية، والغابات، والأراضي الزراعية ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس (28 يناير / كانون الثاني 2016).

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة سافيليس إلى أن إجمالي قيمة العقارات حول العالم بلغت 217 تريليون دولار أميركي بنهاية 2015، وهو ما يوازي 12 مرة مثل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، و21 مرة نظيره الصيني.

ويمتلك العالم أصولاً عقارية توازي 2.7 مثل الناتج المحلي الإجمالي لكل الدول، كما أن العقارات تمثل %60 من الأصول العالمية السائدة، والتي تضم أيضاً الأسهم المتداولة عالمياً، والسندات.

كما تمثل العقارات 26 مثل إجمالي قيمة الذهب المستخرج في التاريخ، والذي بلغت قيمته 6 تريليونات دولار، كما تمثل 3.9 مثل القيمة الإجمالية للأسهم والتي تبلغ 55 تريليون دولار، و2.3 مرة مثل قيمة الديون البالغة 94 تريليون دولار.

ولا يشمل البحث العقارات التجارية غير المسجّلة رسمياً، والتي تشمل المحال التجارية، والمصانع الصغيرة (الورش)، والأعمال التجارية الصغيرة الأخرى.

ويقول يولاند بارنز رئيس شركة الأبحاث في «سافيلس» إن قيمة العقارات حول العالم تجاوزت بما يقارب ثلث القيمة الإجمالية للأسهم والسندات المتداولة عالمياً معاً، مما يكشف الدور الذي يلعبه قطاع العقارات في الاقتصاد العالمي.

وأضاف: العقارات تمثل فئة الأصول البارزة التي تتأثر بشدة بالأوضاع النقدية العالمية والنشاط الاستثماري، كما أن لديها القدرة على التأثير على معظم الاقتصادات الدولية.

وقدّر التقرير أن نحو ثلث قيمة سوق العقارات العالمي قابل للاستثمار على نطاق واسع، بينما القيمة الباقية التي تبلغ 145 تريليون دولار لا يتم تداولها بطريقة مجدية.

وأشارت شركة سافيلس إلى أن معدل نمو أسعار العقارات حول العالم يبلغ %1.77 سنوياً.

 وتبلغ قيم العقارات السكنية العالمية نحو 162 تريليون دولار أميركي، ما يمثل %75 من إجمالي قيمة العقارات، مع حقيقة وجود 2.5 مليار أسرة حول العالم، ووصول متوسط المنزل السكني إلى 43 ألف دولار.

وتتركز أكبر قيمة للعقارات السكنية حول العالم في الصين وهونغ كونغ بنسبة تبلغ %24 من الإجمالي، مع حقيقة أن نحو خمس سكان العالم يعيشون هناك.

ومع وجود %5 فحسب من إجمالي سكان العالم في أميركا الشمالية، فإنها تحتضن أكثر من خمس إجمالي قيمة الأصول السكنية حول العالم.

 وتسيطر أميركا الشمالية على سوق العقارات التجارية في العالم، مستحوذة على نحو نصف الثروة العقارية التجارية العالمية، بينما تمتلك أوروبا %28، في حين تحتضن أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا معاً %5 فحسب.

ويرى التقرير أن إنشاء أسواق العقارات التجارية الجديدة في هذه المناطق بالإضافة إلى آسيا يمثل «سوقاً ضخماً محتملاً».

وفي حال وصول كميات وقيمة المساحات التجارية في هذه المناطق إلى المعدل العالمي الحالي لكل فرد من السكان، فإن إجمالي قيمة العقارات التجارية العالمي سيرتفع بنسبة %54.

قيمة العقارات حول العالم

2.7 مرة الناتج الإجمالي العالمي

3.9 مرات القيمة الإجمالية للأسهم العالمية

26 مرة إجمالي قيمة الذهب المستخرج في التاريخ

2.3 مرة قيمة الديون عالمياً





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً