العدد 4891 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

الاستشارية نضال خليفة تُجيب على تساؤلات قراء "الوسط" التي تعكس الوعي الصحي لشعب البحرين

وجهت استشارية الأمراض الجلدية والطب التجميلي نضال خليفة، شكرها لجميع من شارك في زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب" على موقع "الوسط"، وقالت: "أتمنى أن أكون قد أوفيت الأسئلة حقها في الإجابة، خصوصاً أن الأسئلة المطروحة تعكس الوعي الصحي المتميز لشعب البحرين".

وفيما يلي تنشر "الوسط"، أسئلة القراء وردود الاستشارية نضال خليفة عليها:

 

ما هو أفضل علاج للهالات السوداء تحت العين والنمش والبقع السوداء في الوجه؟

- الهالات السوداء حول العين لها أسباب كثيرة منها الإرهاق، الوراثة، والتدخين والسهر وجفاف البشرة المحيطة بالعين وحساسية الجلد والجيوب، من الممكن علاجها باستخدام كريمات مرطبة والعلاج بغاز ثاني أكسيد الكربون أو حقن إبر "الهيالورونيك" آسيد في المنطقة، أما النمش فيمكن علاجه بالليزر.

ما هي الحلول والعلاجات للبهاق المنتشر بالجسم غير الأدوية والحبوب والبخاخات؟  وهل توصل العلم لجديد؟ وما هي علاقة البهاق بالاكزيما؟

- البهاق من الأمراض التي تتعلق بجهاز المناعة حيث يقوم جهاز المناعة بمحاربة الخلايا الملونة في الجلد مما ينتج عنه بقع خالية من اللون. العلاج الأفضل هو العلاج الضوئي مع استخدام أدوية موضعية مثل كريمات الكورتزون والكريمات المعدلة للمناعة.

هل توجد طريقة آمنة لتفتيح لون الشفة العلوية خاصة وإزالة الاسوداد للفتيات في عمر العشرين؟

- يمكن تفتيح الشفاه وإعادة اللون الطبيعي لها عن طريق الليزر.

ما هو الحل للبشرة الدهنية؟ وهل صعوبة علاج حب الشباب تزداد كلما كبر العمر؟ وهل تنصحين بالليزر فيما إذا فشلت العلاجات الأخرى؟

- البشرة الدهنية هي نوع من أنواع البشرات الطبيعية وتتميز بالإفرازات الدهنية والمسامات الواسعة مما قد يزعج أصحابها. وهناك طرق للتعامل مع مثل هذه البشرات مثل استخدام المستحضرات الملائمة والحرص على نظافتها وعدم الإكثار من المكياج وإجراء علاجات مثل التنظيف الطبي والليزر الكربوني في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الموضعية.

ما هي الفيروسات الموسمية التي قد تهاجم أو تسبب أمراضاً جلدية إن وجدت، وما هي طرق الوقاية منها؟

- الفيروسات الجلدية تكثر في فصلي الشتاء والربيع، فهناك الكثير منها، جدري الماء والمليساء المعدية وأنواع أخرى تصيب الأطفال بالذات والبالغين ذوي المناعة الضعيفة. والوقاية تكون بتفادي الملامسة المباشرة والاحتكاك بالمصابين قدر الإمكان، ولابد من الإشارة أن هذه الأمراض يشفى منها تلقائياً في أغلب الحالات.

ما سبب انتشار حب الشباب في الصدر منذ سنوات طويلة على الرغم من استعمال الكريمات، وأن العمر في أواخر العشرينات؟

- حب الشباب قد يصيب الوجه والصدر والظهر، ويظهر في أي عمر وليس فقط في سن المراهقة، ولذلك يلزم العلاج للتخلص من المشكله في أي عمر كان.

لدي احمرار وقشور حول الفم وأتحسس من الصابون والمعجون... ما الحل؟

- مثل هذه المستحضرات قد تتسبب في حساسية وخصوصاً في هذه المنطقة، لذا يمكن تقديم علاج موضعي لتلافي تغيّر لون البشرة.

ما هو أفضل علاج لجفاف بشرة الوجه؟ (سواء كريم أو أي شيء آخر) لأني أعاني من جفاف كبير وملاح؟ ما هو علاج الشعر تحت الجلد في منطقة الفخذين؟ أو ما يسمى بجلد الدجاجة؟ وأيضاً في الكتفين؟

- الأفضل لجفاف البشرة هو استخدام غسول مرطب خالٍ من الصابون، والليزر يساعد في حالات نمو الشعر تحت الجلد.

دائماً ما أعاني من ظهور حرار وانتفاخه، حتى أن الجلد يصبح متقشراً تحت الرقبة وفي منطقة العانة بالذات، فما الحل لهذه المشكلة؟

- من الأفضل فحص الحالة أولاً وقد تكون إلتهابات بكتيرية متكررة.

هل من الطبيعي ازدياد حب الشباب مع استخدام كورس الروكتان في الشهر الثالث؟

- نعم، من الممكن ذلك خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من استخدام الدواء، وفي بعض الحالات يكون التحسن بطيئاً ويبدأ بعد الشهر الرابع من الاستعمال. ومن المهم التأكد من الجرعة الصحيحة.

أعاني من حساسية جلدية منذ سنوات طويلة ولا أستطيع استخدام الموس للحلاقة بسبب الحساسية، ما هو العلاج المناسب لمثل هذه الحساسية؟ وكذلك لدي تحسس من بعض أنواع الصابون المعطر؟

- هناك مستحضرات خاصة بالبشرة الحساسة ينصح باستخدامها في مثل هذه الحالات ويفضل الابتعاد عن المواد المعطرة.

شعري يتساقط بشكل كثيف، خصوصاً بعد وضعي مولودي الثاني، وقد أكملت سنة وشهرين من وضعي ومازال مستمراً مع تقطع الشعر الأمامي. للعلم أعاني من نقص الحديد وأتناول الحبوب، ما المنتج أو المستحضر المناسب لإعادة نمو الشعر المتقطع الأمامي بالخصوص وتقليل من تساقط الشعر؟

- علاجات الشعر كثيرة، ولكن لابد من تقييم الحالة أولاً للحصول على النتائج الجيدة.

ما هو العلاج لمشكلة الكيلويد؟هل توصل الطب لجراحة؟

- العلاج لهذه المشكلة هو إبر الكورتيزون، وفي بعض الأحيان الليزر، ولكن مازالت الفائدة محدودة.

عندي نقص فيتامين (د) وأتعالج بالحبوب، إلا إنني أعاني من تساقط لا ينتهي، علماً بأني لا أعاني من مشكلة تخص الشعر، في حين أن الشعر يتساقط بكميات كثيرة وخصوصاً من مقدمة الرأس؟

- لابد من الفحص لتحديد الأسباب أولاً.

كيف أتخلص من سواد الرقبة وما هي علاقته بالوزن؟

- تخفيف الوزن يساعد على تفتيح الأماكن الغامقة في الجسم مثل الركبة والثنايا وبين الفخذين، وزيادة الوزن تعمل على مقاومة مادة الآنسولين في الجسم، وقد تكون هناك علاقة بقابلية الجسم للإصابة بمرض السكري.

ما هو أسرع وأفضل علاج لمرض البهاق؟ وهل يوجد تجميل جلدي لهذا المرض لا يتطلب العلاج؟

- العلاج الضوئي هو الأفضل، ولكن ليس الأسرع. يوجد مكياج خاص لتغطية مناطق البهاق وهي corerderm - dermablend.

أعاني من ظهور حب في الخصية وأكثر الأحيان يكون كبيراً وملتهباً، وقد يخرج منها أوساخ لونها أبيض مائل للصفار برائحة كريهة. استعملت مضادات وكريمات ولا فائدة تذكر، مع العلم أني متزوج وهذا الموضوع يسبب لي الحرج، وأعاني من هذه المشكلة منذ سنتين؟

- منطقة الخصية عرضة للإصابة بالدمامل والغدد الدهنية، ولكل منهما علاج خاص ولابد من مراجعة الطبيب أولاً.

أعاني تساقط الشعر في بعض مناطق اللحية لفترة معينة، ثم يظهر الشعر من جديد ويسقط في مناطق أخرى فما السبب؟ وما هو العلاج؟

- تعاني من الثعلبة وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، وعلاجها يكون بالكورتيزون الموضعي والكريمات المعدّلة لمناعة الجلد، والشعر يعود بالكامل في أغلب الحالات.

ما هي آخر التطورات في علاج الصدفية؟

- العلاجات البيولوجية مازالت تتغير، وهناك أنواع جديدة من العلاجات القادمة والتي ستكون عن طريق أخذ حبوب بالفم بدلاً من الإبر.

أعاني من تقشر البشرة في الوجه، زرت أحد الأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية وأخبرني أن سبب ذلك هو القشرة التي أعاني منها في فروة الرأس، وأوصاني بشراء كريم خاص واستخدامه لمدة أسبوعين وسيختفي التقشر من بشرة وجهي، وفعلاً تخلصت تماماً منها وأصبح وجهي نظيفاً كلياً، ولكن ما أن أتوقف عن استخدام هذا الكريم تعود القشرة من جديد فأعاود استخدام الكريم مرة أخرى، وأنا على هذا الحال منذ 3 سنوات، هل يوجد حل جذري لمشكلتي؟

- قشرة الرأس والوجه قد تكون أكزيما أو صدفية، وتحديد الحالة ضروري لتحديد العلاج. 

بشرة وجهي كانت صافية، مع الوقت بدأت أعاني من بروز حبوب بوقت الدورة الشهرية أو خلال فترة التبويض، وفي بعض الأحيان تبرز في كل الفترات، فهل زيادة هرمون الذكورة بشكل بسيط له علاقة بحبوب الوجه أو بسبب البيض والأطعمة غير الصحية وعدم الالتزام بالوجبات الثلاث، مع العلم أن دورتي الشهرية غير منتظمة؟

- من الضروري إجراء فحص للهرمونات، وكذلك سونار للمبايض، وذلك للتأكد من عدم وجود اختلال هرموني ينتج عن حب الشباب واضطراب الدورة الشهرية.

ما هي مدة علاج حب الشباب البسيط وهل ينصح المريض الرجل بالليزر من أجل البقع البسيطة وما هو العلاج الحديث لحب الشباب في أسرع وقت ممكن مع جعل البشرة خاليه من البقع؟ 

- علاجات حب الشباب تتنوع بين العلاجات الموضعية والمضادات الحيوية والعلاج الهرموني والعلاجات بأدوية تحتوي على فيتامين A. والاختيار يكون حسب شدة الحالة وعمر المريض ووضعه الصحي. وفترة العلاج تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، كما ينفع الليزر في إزالة البقع البسيطة.

هل جهاز إزالة الشعر بالليزر الذي يتم شراؤه من الصيدلية له تأثيرات جانبية؟ ما هي أحسن ماركة؟

- لا توجد لليزر المنزلي آثار جانبية، ولكن كفاءة مثل هذه الأجهزة ضعيفة.

أنا أتعالج عن مشكله حب الشباب في الوجه منذ سنوات عند أحد الأطباء، وبعد فترة أكد عدم استطاعة متابعة علاجي، لجأت لأحد الأطباء وإلى الآن مازلت أعاني من حب الشباب بصوره قليلة، ما هي  مدة العلاج لهذا المرض؟ فقد قرأت عن مرض حب الشباب يأخذ ما يقارب شهر إلى 3 أشهر.

- علاج حب الشباب بالأدوية المتوافره يستغرق من 3 إلى 6 أشهر في العادة، والنتيجة تعتمد على نوع الدواء المستخدم وشدة الحالة.

ما هو جهاز الفريزنك الذي يستخدم لتجميد الدهون في مناطق عده ومنها البطن؟ وهل يجدي نفعاً بدل الجراحة؟

- تجميد الدهون طريقة غير تداخلية للتخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن والفخدين، وتنفع في بعض الحالات، ولكن لابد من وجود الحمية والرياضة في نفس الوقت.

ابنتي الصغيرة تعاني من القشرة منذ كان عمرها شهرين، فكان  يختفي ويعاود الظهور، اعتقدت في البداية أنه طبيعي، وتوقّعت إنها مع الكبر سيختفي، إلا أنها الآن تبلغ من العمر سنة و3 شهور ومازالت نفس المشكلة، هل تحتاج علاج أو شامبو معين؟

- ابنتك تعاني من الأكزيما الدهنية، والتي تسبّب قشرة في الرأس والوجه، والتي يعاني منها الأطفال من عمر شهرين إلى أربعة أشهر. والعلاج يكون موضعياً والحالة تخفّ تلقائياً.

كيف يمكن تفتيح بشرة الوجه لمن تعاني من اختلاف لون بشرة الوجه عن الجسم، حيث يكون الفرق كبيراً بين لون الوجه ولون الجسم؟

- الهدف من العلاج يكون إزالة التصبغات إن وجدت، ولكن من الضروري ملاحظة أنه في كثير من الحالات يكون الاختلاف طبيعياً.

أعاني من ظهور الفطريات في الرقبة حيث تصيبني كل سنة في فصل الشتاء، فما هي الأسباب؟

- الفطريات عادةً مصدرها جسم الإنسان نفسه والعلاج يكون بمضاد حيوي.

هل يمكن إجراء عملية تصحيح الحاجز الأنفي الجزء العظمي، وكيف تكون العملية؟

- تحتاج إلى استشارة طبيب أنف وإذن وحنجرة.

أعاني من مشكلة بعد البثور في البشرة بأنه يترك أثر بقعة غامقة، ما الحل لذلك؟ وهل يوجد كريم معين لعلاج هذه المشكلة؟

- نعم، هناك كريمات موضعية تساعد في مثل هذه الحالات، بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس.

أعاني من القشرة منذ عدة سنوات ولم أستطع التخلص منها... فما الحل؟

- أسباب القشرة كثيرة والعلاج يعتمد على الأسباب.

ما أسباب ظهور الشعر تحت الجلد بعد إزالته بالحلاوة؟ وما هو علاجه؟

- إزالة الشعر بالحلاوة أو الشمع قد يؤدي إلى نمو الشعر في اتجاهات مختلفة، مما يعني أن الكثير من الشعر سينمو بصورة عشوائية، وأفضل علاج هو إزالة الشعر بالليزر الذي يقلل من كثافة الشعر وسرعة نموه.

أعاني من قشرة في شعري بشكل كبير، إذ إنه حتى في حالة غسل الشعر يومياً بشامبو ضد القشرة فالمشكلة قائمة، إضافةً إلى أن شعري جاف وأعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي. استخدمت اميكدونكسل لإنبات الشعر، إلا أنه سبب زيادة القشرة وكثرة تساقط الشعر، وأعاني أيضاً من  وجود بقع في جسمي وحكة، وبعدها تتحول إلى بقع جافة وعليها قشرة بيضاء خفيفة وجداً جافة، وتكون مشابهة للحرق، فما هو العلاج والحل؟ وما هي  التحاليل التي يجب أن أجريها وماذا علي أن أتجنب؟

- من الضروري فحص فروة الرأس لتحديد الحالة أولاً، ومن ثم العلاج، واستخدام المينوكسيديل قد يؤدي إلى قشرة خفيفة لذلك لابد من الفحص أولاً.

هل هناك علاقة بين الحساسية والحرق بالبشرة والجلد والتعرض المفرط للموجات الكهرومغناطيسية بالهواتف الذكية والموجات اللاسلكية الواصل بين هوائي الهاتف والأبراج؟ هناك الكثير من المواقع الطبية والعلمية تتحدث عن هذا الموضوع وحتى تعليمات الشركات المصنعة للهواتف تنصح بإبعاد الهاتف عن الجسم 1.5 سم لتفادي التعرض لإشعاع أكثر من المسموح به، والمحير في ملاحظة الشركة المصنعة كيف يمكن إمساك الهاتف باليد وفي نفس الوقت إبعاده عن الجسم 1.5 سم؟

- هذا الموضوع مازال قيد الدراسة والبحث.

أعاني من آثار بسيطة في يدي نتيجة ظهور حبوب كانت حمراء، إلا إن لونها الآن أصبح بنياً. هل يوجد كريم لإخفائها، أم أصبر مع الأيام؟

- اللون البني هو لون مؤقت لتجديد نشاط الخلايا الملونة في البشرة، وستختفي مع الوقت.

أعاني من حساسية الارتكاريا، هل يوجد علاج نهائي لهذا النوع من الحساسية؟ 

- الارتكاريا أنواعها كثيرة، ومنها النوع الحاد الذي له أسباب محددة مثل الأكل والأدوية، وعادةً الابتعاد عن المسببات ينهي المشكلة. وهناك النوع المزمن الذي لا يوجد له أسباب محددة، وبالتالي من الممكن أن تستمر مع الشخص لسنوات تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات. وهناك علاجات كثيرة متوافرة وناجحة في السيطرة على الأعراض.

ما هي أفضل طريقه لتبييض أو تفتيح الأماكن الحساسة عند الرجل وخصوصاً الوركين، وهل هناك عيادات تعمل العلاج بالليزر للرجال؟ وكم المدة والتكلفة التقريبية؟

- لابد من الفحص أولاً لتحديد سبب تغيّر اللون ومن ثم تقديم العلاج المناسب. وجميع العيادات لديها الليزر للنساء والرجال.

لدى ابنتي شامة في الجبين منذ الولادة بنية اللون بارزة قليلاً، هل من طرق لإزالتها وهل هناك آثار جانبية لها؟

- الإزالة تكون بالجراحة، مما يترك لها آثراً دائماً. الأفضل عدم إزالتها إن لم تكن لها أية أعراض.

ما سبب احمرار الوجه الدائم، وهل هذا الاحمرار يمكن أن يغيّر لون الجلد إلى بقع سوداء؟ وما هو العلاج المناسب؟

- أسباب احمرار الوجه كثيرة، ولكن أكثرها شيوعاً البشرة الوردية والتي تشتد أعراضها عند التعرّض لأشعة الشمس والنار، وتناول المشروبات الحارة وتناول التوابل. في العمر الأصغر تكون البشرة حمراء، ومع تقدّم العمر يبدأ ظهور بقع بنية قد تصبح دائمة، وعلاجها يكون بالأدوية والليزر.

أصبت منذ نحو 9 أشهر بفيروس HPV وتسبّب في ظهور ثآليل في المنطقة التناسلية. تعالجت عنها باستخدام النيتروجين السائل لكنها انتشرت أكثر بعد 4 أشهر. استخدمت كريم ألدارا وخلال أسبوعين اختفت كل الثآليل من غير أعراض جانبية. أعلم بأن المرض لا علاج له وإنما تعالج الأعراض فقط، وسؤالي: أنا الآن حامل في الشهر الثالث وأشعر بقلق كبير أن تعاود الثآليل الظهور مجدداً، فكيف أستطيع منعها من الظهور مرةً أخرى؟ هل استخدام فيتامين E لتقوية المناعة ينفع وهل يضر أثناء الحمل؟ ماذا أفعل إذا ظهرت مجدداً؟ وأخيراً... ما هي أسباب الإصابة؟

- علاج HPV يكون عادةً بغاز النيتروجين والعلاجات الموضعية مثل كريم ألدارا. العلاج لابد أن يكون شاملاً لكل الثآليل لضمان عدم عودة المرض مرةً أخرى، كذلك لابد من معالجة الزوج إذا كانت لديه نفس المشكلة، وخلال فترة الحمل قد تزداد الثآليل إن وجدت ولكن يمكن علاجها بالنيتروجين السائل بدون مشاكل جانبية. وأسباب الإصابة بهذا الفايروس  يكون الاتصال الجنسي المباشر الذي ينقل العدوى.

ما هو أفضل حل لإرجاع الجسم إلى طبيعته بعد الولادة؟ هل velashap مناسب؟ ومتى يمكن البدء بالجلسات؟

- ننصح بالرياضة ومراعاة نوعية الغذاء، ومن بعدها اللجوء إلى الأجهزة مثل velashap، وهذا الجهاز يساعد على شد البشرة وتقليل الترهل مما يسمح له بالعودة إلى حالته السابقة.

ما هي أفضل المنتجات المستخدمة لتنظيف وشد المهبل؟

- من الأفضل عدم المبالغة في استخدام المنظفات والمطهرات في هذه المنطقة وذلك لتفادي التحسس والحكة التي عادة ما تنتج من المبالغة في تنظيف المنطقة الحساسة.

الخطوط البيضاء المتعرجة بالجسم ما أسبابها؟ وما علاجها؟ وكيف نتجنبها؟

- الخطوط البيضاء هي تشققات الجلد والتي تظهر عند بداية سن المرهقة وأثناء الحمل وعدم استقرار الوزن. وعند بداية ظهورها تكون حمراء ثم تتحوّل إلي اللون الأبيض مع الوقت ولا يوجد حل نهائي لها.

ما هو العلاج الأمثل والفعال لمعالجة آثار حب الشباب؟

- العلاج الأمثل لحب الشباب هو الليزر الذي يعمل على إعادة بناء البشرة وتنشيط الخلايا.

أعاني من مشكلة قديمة في الجلد وهي بقع بنية في الظهر والصدر والرقبة  مع حكة وقشرة دائمة فوق البقع وعلى شكل دائري، ما النصيحة للوقاية من هذا المرض؟

- الوصف ينطبق على الفطريات الملونة وهي شائعة في البحرين، والعلاج يكون باستخدام مضادات الفطريات، وقد تعود الحالة للظهور في فصل الصيف مع الحرارة والتعرق.

ما هو الحل لإزالة المسامات التي سببها حب الشباب؟

- حب الشباب يترك ندوباً عميقة في بعض الأحيان ويستخدم لعلاجها الليزر ونسبة التحسن تتراوح ما بين 60 إلى 70 في المئة.

ابني امسك بحبات الفستق وإذا به في لحظات يتحوّل جلده للأحمر في وجهه. لماذا؟ 

- قد تكون حساسيةً من ملامسة المكسّرات ولابد من إجراء الفحوصات اللازمة.

ما هو أفضل علاج لعلامات التمدد بعد الحمل؟ وما هي نسبة التحسن؟ وهل يوجد ليزر coolbeam؟

- يعمل الليزر وتقنية الموجات الضوئية على التخفيف من علامات تشقق الجلد، سواء بعد الحمل أو زيادة الوزن، ولكن لا يوجد علاج نهائي لها.

ما هو علاج المسامات في الوجه، وهل يوجد علاج لبثور الوجه، وما هو أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة أو الدهنية؟

- لعلاج المسامات نستخدم الليزر، وتوجد علاجات كثيرة لبثور الوجه.

أعاني من تساقط الشعر وأجريت تحاليل وظهر عندي نقص فيتامين (د)، حالياً أقوم بأخذ علاج عنه وأتناول فيتامينات ولازال التساقط باقياً. كما إنني عندما أترك الفيتامينات يزداد التساقط، وهذه الحالة منذ عشر سنوات، هل هي بسبب الحمل والولادة؟ وما هو الحل؟

- تساقط الشعر مشكلة شائعة في البحرين بين النساء، نقص فيتامين (د) قد يساهم في تفاقم المشكلة، ولذلك لابد من علاجه. وهناك أسباب أخرى مثل نقص الحديد والتوتر والقلق وتتابع الحمل والولادات المتكررة.

لدي مشكلة حكة في الجلد كانت خفيفة قبل الحمل، وبدأت تشتد خلال فترة الحمل ولا زالت مستمرة بعد الولادة لمدة 8 أشهر حتى الآن، وذلك عند لبس بعض أنواع الملابس. وتظهر الحكة في منطقة القدمين والساقين بشكل كبير. قمت بزيارة عيادتك مسبقاً ونصحتِني باستعمال بعض الزيوت واللوشن الخاص ولكنها لم تنفع، وأريد حلاً جذرياً للمسألة؟

- لابد من فحص البشرة مجدّداً لتحديد العلاج.

أعاني من الثعلبة في وسط شعر الرأس وقد ذهبت إلى مستشفى السلمانية وقد وُصف لي لوشن وكريم elidel واستخدام الدواء لمدة أكثر من شهر،  وكانت النتيجة بطيئةً. لقد نبت شعر في المنطقة ولكنه قليل، وللأسف لم أستمر عليه، والآن شعري خفيف في منطقة الثعلبة، ما هو الإرشاد الطبي لعلاج ذلك؟

- الثعلبة تتسبب في تساقط الشعر في مناطق محددة من الرأس والوجه، وعادةً وفي أغلب الأحيان يعود الشعر للنمو خلال شهرين من الإصابة. الشعر النامي حديثاً يكون خفيفاً وفاتح اللون في البداية ثم يغمق ويطول على مدى الأسابيع التالية. وأحياناً تعطى إبر الكورتيزون موضعياً للتسريع بالنتيجة.

عندي بمنطقه الرأس "خال"، ولكن مع الوقت يزداد حجمه، هل من خطورة في ذلك؟ بالإضافة إلى أن بجانبه ظهرت نفس المشكلة مؤخراً؟

- من الأفضل فحص المنطقة لتحديد التشخيص، وهناك أنواع كثيرة الحموات والشامات. لذا لابد من تحديد نوعها لتحديد العلاج.

ما هو العلاج لتشققات أسفل الأرجل؟

- هناك كريمات تحتوي على مادة اليوريا أو حمض السالسيليك، تساعد في مثل هذه الحالة. كذلك من الأفضل تفادي الأحذية المفتوحة.

ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

- إزالة الشعر بالليزر آمن، ولا توجد له آثار جانبية، ولكن لابد من تقييم نوعية الشعر ولون البشرة قبل البدء بالمعالجة، وذلك لضمان الحصول على النتيجة المرجوة.

لدي احمرار في الكفين والأصابع يرافقها ألم يشتد كلما لامست الماء لدرجة عدم القدرة على الإمساك بالأشياء، والمركز الصحي عجز عن التشخيص، ما هو السبب؟

- هذه الأعراض تستدعي إجراء فحوصات مخبرية لتحديد السبب وبالتالي العلاج.

قمت بإزالة شعر وجهي مؤخراً بالشمع لعدة مرات، ولاحظت بعد المرة الرابعة أو الخامسة ربما، ظهور حبوب في منطقة الخدود وآثاره السوداء مازالت باقية، فكيف السبيل لإزالة تلك الآثار؟

- إزالة الشعر بالشمع يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب لدى كثيرٍ من النساء، ولا أنصح به. الأفضل إزالة الشعر بالليزر.

متى يُنصح بتقشير البشرة؟ هل يجب أن تكون هناك مشاكل ظاهرة مثل حب الشباب وآثاره ليُنصح بالتقشير؟ أم قد تكون البشرة المتعبة في حاجة للتقشير أيضاً؟

- تقشير البشرة قد يفيد الآثار في حالات حب الشباب، ولكن لابد من الحذر عند القيام بالتقشير وذلك لتلافي المشاكل مثل اسمرار البشرة والتصبغات، والتي عادةً ما تكون مشكلةً مع البشرة السمراء.

أعاني من مشكلة مع الأكياس الدهنية وانتشار الكَلَف أو "الأكزيما"، عندي تأمين صحي بس ما أعرف طبيب موثوق؟

- الأفضل مراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج وهناك علاج لكل هذه الحالات.

لدي سؤالان، الأول: عندي "أكزيما" في اليد اليمنى منذ سنوات طويلة عبارة عن حكة شديدة وتقرحات، وهذا يمنعني من أداء بعض الأعمال مع اني لا أقوم بالأعمال المنزلية فلدي عاملة منزلية، إلا إنه لدي هوس النظافة، وأغسل يدي بالصابون كثيراً. والسؤال الثاني عندي كتلة دهنية مثل الورم في الإصبع الثاني من يدي اليمنى منذ 10 سنوات، والآن كبر حجمه كثيراً، فما هو أفضل علاج برأيك؟ لأنه في إحدى المرات سألت طبيباً في العيادة العائلية التي أتعالج فيها وقال التدخل الجراحي سيسبب لك التهابات والكثير من الألم والإصبع لن ترجع لشكلها؟ 

- يجب تقليل غسل اليدين في هذه الحالة واستبدال الصابون العادي بصابون طبي مرطب خالٍ من المهيجات، أما الكتلة الدهنية فغالباً هو ورم حميد وهناك عدة علاجات ولكن حلها يكون جراحياً.

ما هو أفضل علاج للنَمَش؟ وما هي الآثار الجانبية لعلاجه بالليزر أو غيره؟

- أفضل علاج هو الليزر، ولا توجد له آثار جانبية.

أعاني دائماً من الجفاف بعد قصّ الأظافر. ذهبت لأكثر من استشاري وحلهم الوحيد كان شرب كميات كبيرة من الماء، أنا أفعل ذلك دائماً ولكن دون جدوى، ما الحل؟ 

- لا علاقة لشرب الماء بالجفاف. شرب الماء جيد للصحة، ولكن ليس بالضرورة لحل مشكلة البشرة. استعمال الزيوت أو الكريمات لترطيب منطقة الأظافر والابتعاد عن الماء أو تقليل التعرّض للرطوبة يساعد على حل المشكلة.

 ما هي أفضل طريقة للتخلص من الرؤوس السوداء؟

- تنظيف البشرة الطبي بشكل دوري من قبل شخص محترف واستعمال الكريمات أو العلاجات التي تحتوي على مشتقات فيتامين A.

ما هو الحلّ للبشرة الدهنية بالنسبة للرجال؟ وهي ما تسمى بالأكياس الدهنية وبعض حب الشباب والتي تكون بعد حلق الذقن تسبب احمرار الجلد؟

- أفضل علاج للبشرة الدهنية هو استخدام مشتقات فيتامين A مثل كريمات الرتفيول أو حبوب الروأكيوتين، حيث إنها قادرة على تقليل الإفرازات الدهنية بشكل جذري، ولابد من مراجعة الطبيب قبل استخدامها.

أرغب في التخلص من البهاق في الرقبة، من ثماني سنوات حاولت بجميع الأدوية التخلص منها، كما أجريت منذ عام أشعة في السلمانية إلا إنها لم تنفعني، حتى توقفت عن العلاج، مع العلم أني بنت ويسبب ذلك الألم والإحراج حتى أصبحت أتجنب المناسبات، فما هو الحل؟

- أفضل علاج للبهاق مازال هو العلاج الضوئي وإن كانت له عيوبه مثل اسمرار الجلد الطبيعي، والتحسن البطيء في أماكن البهاق. كثير من المرضى يشعرون بالتحسن عند تغطية الأماكن المصابة بمكياج طبي يخفي المناطق المصابة ويعطيها لوناً طبيعياً أكثر. مثل هذه المنتجات التجميلية موجودة في الصيدليات كـ(ermablend -corerderm).

كيف أستطيع التخلص من السواد تحت العينين؟

- السواد حول العين قد يكون وراثياً في حالات كثيرة، ولكن هناك عوامل تزيد من المشكلة منها استخدام الكحل الأسود والتدخين والسهر وحساسية العين. ويمكن العلاج باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أو حقن مادة "الهيالورونيك أسيد" بكميات قليلة.

كيف تتم العناية بمنطقة أسفل العين من ناحية الهالات والتجاعيد وما هي أفضل الكريمات للعناية بهذه المنطقة؟

- يُفضل ترطيب منطقة العين باستخدام الكريمات الخاصة والمناسبة للبشرة حول العيون مع تقليل السهر وإراحة العين من القراءة، واستعمال الشاشات الإلكترونية والامتناع عن التدخين.

أصيب ابني بالمليساء وتم علاجها بجلسات التبريد، والآن بدأت بالظهور مرةً أخرى، هل من علاج آخر؟

- المليساء المعدية سببها فيروس جلدي يصيب الأطفال تحت سن العاشرة. شخصياً لا أنصح بالحرق أو التبريد وذلك لأنه يختفي تلقائياً بعد انقضاء عمر الفيروس، وإزالة ما هو ما موجود لا يعني عدم ظهوره من جديد، لذلك يفضّل الانتظار حتى تختفي العدوى.

أتمنى التحدث بإسهاب عن "الأكزيما" وخصوصاً لدى الأطفال، ما هي الأسباب؟ وهل هناك أطعمة معينة يُمتنع عنها؟ وما هي الأعراض الجانبية للكورتزون؟ وما هي بدائل الكورتزون الطبيعية؟

- "الأكزيما" شائعة في سن الطفولة، وقد تظهر في عمر الشهرين، وأهم نصيحة هي المحافظة على ترطيب البشرة باستمرار وعلاج الالتهاب في وقته، ومراعاة المداومة على استخدام المرطبات والملينات الجلدية. والعلاج بالكورتزون الموضعي يعتبر أساسياً لكثير من الحالات، واستخدامه باعتدال وتحت إشراف الطبيب لا يسبب مشاكل. ولا توجد علاقة مع الأطعمة، وإن كان يفضل تأخير القمح ومشتقات الحليب إلى ما بعد عمر السنة الأولى.

ما أفضل حل لعلاج حالات الصلع الجزئية للرجال؟ وما هي إبرة "بي آر بي" وهل تنصحون بها؟ سؤال آخر: هل توجد حلول منزلية للتعامل مع الثآليل خصوصاً مع تواجدها أحياناً في أماكن محرجة يصعب عرضها على الطبيب، وهل تعتبر الثآليل ظاهرة طبيعية أم لها خطورة في بعض الحالات ويجب التعامل معها؟

- علاج الصلع الجزئي عند الرجال يعتمد على السبب، فإن كان وراثياً فإن الحل الأفضل هو استخدام العلاجات الموضعية المحتوية على مادة المينوكسيديل. والحلول الأخرى الملائمة تشمل زراعة الشعر وإبر البلازما قد تساعد على تأخير التساقط في كثير من الحالات. أما أفضل علاج للثآليل هو التبريد أو الكي، ولابد من التأكد من أنها ليست ثآليل تناسلية معدية أولاً، ولذلك لابد من مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

ما هو أفضل صابون لليد الحسّاسة الجافة والمتشققة؟

- أنصح دائماً باستخدام غسول طبي مرطب خالٍ من الصالبون والمواد المهيجة للجلد. وهناك أنواع كثيرة جيدة متوافرة في صيدليات البحرين.

هل المداومة على استخدام الشامبو الطبي المرتفع الثمن نسبياً، مفيد لوقف تساقط الشعر؟

- ارتفاع سعر الشامبو لا يعني جودته. الأفضل استخدام الشامبو اللطيف والذي لا يحتوي على نسبة عالية من مادة السلفات.

توجد لدي في منطقة خلف الرقبة وفي الشعر بقعة بيضاء كثيراً ما تتقشر، وكانت في بداياتها منذ عدة سنوات تخرج منها إفرازات، وخلال السنتين الماضيتين مجرد قشور بيضاء، علماً أني راجعت المركز وأشاروا أنها حساسية، فهل هي حساسية أم صدفية؟ وهل توجد أدوية أو شامبوهات تنصحيني بها؟

- لابد من تشخيص الحالة أولاً. الوصف قريبٌ من الصدفية والتي من السهل السيطرة عليها وعلاجها بالأدوية الموضعية.

أنا سيده عمري 37 سنة، عندي بقع سوداء حول منطقة الفم واللحية بشكل مزعج ومخجل، والسبب وجود شعر خشن بسبب عدم انتظام الهرمونات. عالجت الهرمونات والمنطقة بإزالة الشعر بالليزر، وتحسّنت قوه الشعرة ولكن لازال الشعر ينمو ويسبب لي تهيجاً وحَبّاً، ومن بعد ذلك بقع سوداء. سؤالي: كيف يمكن التخلص من آثار البقع السوداء حول الفم واللحية؟

- وجود الشعر الخشن في منطقة الفم والذقن وتكرار إزالته بالطرق التقليدية يؤدي إلى اسمرار المنطقة وتغيّر اللون. وأفضل الطرق لإزالة الشعر تكون الليزر، وهناك عدة أنواع من الليزر لإزالة الصبغة كذلك.

هل هناك أعراض جانبية لحقنة الهيوميرا على المدى البعيد، كالنقص في الصفائح و قص المناعة مثلاً؟

- هذه الحقن من أحدث العلاجات البيولوجية المستخدمة لعلاج الصدفية والتهاب المفاصل الروماتزومي. الأعراض الجانبية قليلة مقارنةً بالعلاجات البديلة، ولكن لابد من الفحوصات الدورية مثل وظائف الكبد وخلايا الدم، ومازالت تعتبر من العلاجات الآمنة نسبياً.

بشرتي مختلطة وحساسة، فما هي الكريمات التي تناسب هذا النوع من البشرة، إذ عند استخدام كريمات أعاني من انتشار الحبوب في وجهي؟

- لابد من فحص البشرة أولاً لمعرفة نوعها ووصف ما يناسبها. لا أنصحك بتجربتها  لأنه من الممكن أن تضرّ البشرة.

أعاني من "الأكزيما" في الوجه منذ سنين، وأستخدم دائماً الكريم المحتوي على مادة الكورتزون، ما الحل؟

- استخدام كريمات الكورتزون على الوجه له مخاطر ومحاذير كثيرة، ويجب عدم الإفراط في استعماله. من المهم التذكير باستخدام الملينات والمرطبات الجلدية، وكذلك الابتعاد عن المنظفات المحتوية على الصابون والمواد المجفّفة للبشرة.

انتشر الكَلَف في وجهي قليلاً بسبب "الأكزيما" وضعف مقاومة الجلد، ويشتد في أوقات معينة. ما أفضل استراتيجية للتعامل مع الحكة والتهيج الناشئ عن هذا المرض؟

- اسمرار الجلد أو تصبغه بعد الإكزيما الجلدية أمر ليس مستغرباً، ولكن من الممكن تلافيه عن طريق علاج الأكزيما في مراحلها الأولية، وكذلك الحرص على تقليل نوبات الإصابة.

لماذا لا تفعّلين خدمة "الواتس أب" مع المرضى وخصوصاً للحالات الطارئة؟ مجرد اقتراح.

- شكراً على هذا الإقتراح، وأهلاً بكم في أي وقت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 11:54 ص

      يوجد لدي اكزيما في يدي و رجلي و رحت بسوي ليزر ازاله الشعر لوجهي ما الاثار التي تحدث هل فيه اثار او لا

    • زائر 18 | 9:29 م

      هل حبوب الروكتان تشد البشرة ؟

    • زائر 16 | 9:23 ص

      صباح الخير دكتورة.. انا عندي تحت العين خفقان واتوقع سببه انخفاض وزني ،، هل ابرة غاز ثاني اكسيد الكربون ينفع لي ؟؟ ومالنتائج اللي ممكن تسببه الابرة بعد حقنها ومالمدة التي تبدأ الابرة مفعولها؟؟

    • زائر 15 | 4:30 م

      ماهو العلاج المناسب للحبوب (حرار ) خلف الرقبه ومن فتره طويله ويخف في بعض الاوقات وفي بعض الاوقات يزيد

    • زائر 14 | 11:40 م

      بنتي عمرها سنه ونص وبشرتها سمرا وبين فتره وفتره تغمق وتفتح وبشرتها حساسه جدا فما هو الحل لتتوحد لون بشرتها وتفتح اكثر

    • زائر 13 | 3:03 ص

      لدي حب الشباب في الوجه من عمري 12 سنة وكل مااكبر في العمر يزيد ظهور حب الشباب لدرجة انه شوهالي وجهي مع العلم انا عمري الان 22 سنة فكيف اتعامل معة وفي اي سن يختفي حب الشباب وماهي المنضفات التي يجب ان استخدمها لوجهي وهل اذهب الى الطبيب ام لا مع العلم كل الطباب زرتهم ويختفي مدة ثم يعود مرة اخرة واكثر من قبل

    • زائر 11 | 11:02 م

      هل يؤثر الليزر الكربوني على مرض البهاق كأن يزيد من مساحة البقع او يساهم في ظهور بقع جديده؟

    • زائر 9 | 2:59 م

      شكرا على المجهود الخير

    • زائر 8 | 1:49 م

      عندما استخدم العطور يتوهج وجهي وخاصة في منطقة الانف ما هو الحل

    • زائر 7 | 12:36 م

      ارجو من الدكتورة ان توضح في مقال عن الادوية البيلوجية ودواء نيوتيجاسون في معالجة الصدفية وشقيقتها الصدفيه السمكيه ومدى فعالية هذة الادوية ومخاطرها حيث ان اثارها الجانبيه مزعجه ومؤلمه لمن جربها وتثير القلق من اثارها المستقبليه وهل هناك ادويه متطوره في الطريق والعاء بالشفاء لكل مريض ولو ان بعضها لا شفاء له الا الصبر على الابتلاء

    • زائر 6 | 11:06 ص

      شكرا

      شكرا دكتورة جزاك الله خيرا

    • زائر 5 | 10:29 ص

      دكتورنا البحرينيه المتالقه دايما

      شكرا على المجهود والاسلوب في الرد فقرائتي لكل الاسئله والاجابه زودتني بمعلومات مفيده صراحه
      ربي يوفقش ويزيدش من العلم والرفعه يا رب

    • زائر 4 | 10:16 ص

      مشكوورة دكتورة كفيتي ووفيتي. الله يعطيش العافية

    • زائر 3 | 9:47 ص

      شكرا لكِ دكتورتنا العزيزة

اقرأ ايضاً