العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ

مصر تتسلم 3 مقاتلات "رافال" من فرنسا

قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الخميس (28 يناير/ كانون الثاني 2016) إن مصر تسلمت ثلاث مقاتلات "رافال" جديدة من فرنسا.

وأبرمت مصر وفرنسا عدة صفقات عسكرية العام الماضي من بينها صفقة لشراء 24 طائرة مقاتلة "رافال". وكانت هذه أول مرة تبيع فيها فرنسا الطائرة المقاتلة لدولة أخرى. وتسلمت مصر أول ثلاث طائرات في يوليو/ تموز الماضي. ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن طائرات "تمثل خطوة نوعية في زيادة قدرة القوات المسلحة على القيام بمهامها في دعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط". ومن المقرر أن تحلق الطائرات الثلاث في سماء القاهرة في وقت لاحق احتفالاً بتسلمها.

وتسعى مصر إلى تعزيز قوتها العسكرية حتى تتصدى لمتشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء منذ عامين وتخشى امتداد الأزمة التي تشهدها ليبيا المجاورة إلى أراضيها. ويحرص حلفاء مصر على تحسين صورتها وسط منطقة تعاني الاضطرابات.

واتفقت القاهرة وباريس في سبتمبر/ أيلول على بيع حاملتي طائرات من طراز "ميسترال" إلى مصر مقابل 950 مليون يورو (1.1 مليار دولار). واشترت مصر العام الماضي أربع سفن حربية من طراز "جويند" التي تصنعها شركة "دي.سي.إن.إس" التي تصنع "ميسترال" والتي تملك الحكومة الفرنسية 64 في المئة من أسهمها مقابل 35 في المئة لمجموعة "تاليس" الدفاعية.

وحصلت مصر على فرقاطة فرنسية من طراز "فريم" في إطار صفقة طائرات "الرافال" التي بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً