العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ

إجراء 4 عمليات بالقلب بفريق طبي "بحريني أميركي"

تواصلت فعاليات مؤتمر "المايو كلينك" لأمراض وجراحة القلب في يومها الثاني على التوالي، بمشاركة أكثر من 200 خبير ومحاضر، من المشاركين في فعاليات المؤتمر.

وشهد برنامج اليوم الثاني قيام فريق طبي من أطباء واستشاري "المايو كلينك" ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب، بإجراء 4 عمليات لأربع مرضى بحرينيين في مجال قسطرة القلب.

وقال منسق عام المؤتمر استشاري أمراض القلب بمركز محمد بن خليفة التخصصي لأمراض القلب هيثم أمين في تصريح لوكالة انباء البحرين "بنا" ان المؤتمر يستمر اليوم في برنامجه والذي يشمل على اقامة 8 محاضرات وورش عمل تتناول القلب المفتوح والقسطرة والعيوب القلبية الخلقية والعيوب الوراثية وأمراض عضلات القلب.

من جانبه أعرب كبير استشاري امراض طب وجراحة القلب في مركز "مايو كلينك" نيك نيشي مورا عن انبهاره بالتطور الصحي والعلمي الذي تشهده البحرين مشيرا إلى انه يشارك في المؤتمر منذ 3 سنوات ومنذ انطلاقته في نسخته الاولى، مشيراً ان مركز "مايو كلينك" يجري العديد من جراحات القلب بالروبوت حاليا، وقد اجرى أكثر من 300 عملية جراحية تداخلية للقلب "بالروبوت" خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ومنها عمليات الصمام، حيث تمكن اطباء القلب الموجودين "الروبوت" من اجراء عمليات تدريب "للروبوت" لإصلاح الصمام التاجي واستبدال الشرايين وعمليات القلب المفتوح.

وأوضح ان هذه العمليات تتم من خلال ثقوب صغيرة جدا ما بين الضلوع، كما في عمليات الصمام، مشيراً الى أن أكبر فتحة تتم خلال الجراحة هي من سم الى سم ونص فقط لدخول "الروبوت" نظرا لان الروبوت المستخدم هو منظار في غاية الدقة والتقنية.

واضاف ان هذه العمليات يتم اجرائها ويستطيع المريض مزاولة حياته العادية خلال اسبوعين، مؤكدا ان العمليات السابقة كانت تستغرق من 4 شهور حتي يستطيع المريض مزاولة حياته العادية مرة أخرى.

واشار مورا أن دول الخليج ستكون قريبة من اجراء مثل هذه العمليات وخصوصا البحرين التي تشهد تطوراً واضحا في الجانب الصحي، مؤكدا ان مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب يعد من المراكز المثالية لإجراء مثل هذه الجراحات في المستقبل القريب، وخصوصا أن البحرين أصبحت مركز علميا متطورا في كافة مجالات الطب والمعرفة الطبية الشاملة بالإضافة الى وجود التدريب والتعليم الطبي المستمر لمختلف التخصصات الطبية، وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية المميزة.

وكشف نيك مورا لـ"بنا" أن هناك خطة مشتركة بين مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب و"مايو كلينك" لعام 2016، تم الاتفاق عليها بين الجانبين خلال المؤتمر، سيتم من خلالها زيارة عدد من أطباء المركز لإجراء عمليات جراحية قلبية لمرضى بحرينيين في مختلف أمراض القلب، وكذلك تقديم التدريب اللازم للكوادر الطبية العاملة في مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب.

وعلى جانب آخر، أكد عدد من الأطباء المشاركين في المؤتمر، أن المؤتمر استطاع أن يقدم لهم من خلال الجلسات والمحاضرات وورش العمل كل ما هو حديث ومتطور في مجال جراحات وطب القلب وأخر التقنيات الموجودة على مستوى العالم في هذا الجانب.

من جانبه، اشار رئيس جمعية قسطرة القلب السعودية خالد الفرائضي ان كافة الاطباء المشاركين في المؤتمر استطاعوا ان يتابعوا اخر التطورات على مستوى العالم في مجال التقنيات الحديثة لطب وجراحة القلب والاطلاع عن كثب عليها من خلال نقل المحاضرين في هذه المعلومات الطبية الحديثة المشاركين في المؤتمر.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية شاركت بفريق كبير من الأطباء العاملين في عدة مستشفيات متخصصة في مجال القلب، وضم الفريق استشاريين واخصائيين واطباء مقيمين من هذه المستشفيات.

ورفع الفرائضي شكره وتقديره الى مملكة البحرين واللجنة المنظمة للمؤتمر والتي استطاعت ان تنظم هذا المؤتمر العلمي الاكاديمي على أرض البحرين وأن تجلب مركز "مايو كلينيك" لإقامة منتداه ومؤتمره السنوي في المنامة بدلا من امريكا، مؤكدا ان اقامة المؤتمر في البحرين سهل على الاطباء السعوديين وخصوصا الطبيبات من الحضور الى مملكة البحرين ومتابعة فعاليات المؤتمر.

من جانب آخر، أشار استشاري امراض القلب والاوعية الدموية رئيس قسم القسطرة بمركز محمد بن خليفة المتخصص للقلب عبدالعزيز نور ان تنظيم المؤتمر في مملكة البحرين يشكل طفرة علمية متميزة في جانب اقامة مثل هذه المؤتمرات المتميزة والرائدة على مستوى الخليج ومنطقة الشرق الاوسط، ومن خلال التدريب العلمي والعملي الذي يكتسبه الاطباء المشاركين في المؤتمر، والذي تضمنته فعاليات المؤتمر والتي تتمثل بطرح مستجدات علمية وطبية وجراحية حديثة في هذا الجانب، مبينا بأن المؤتمر يعد مفيدا لتجديد المعلومات التي يحتاجها الاطباء العاملين في طب وجراحة القلب.

واوضح انه يعمل في مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب اكثر من 20 استشاري في كافة التخصصات القلب، والتي تشمل الجراحة، القسطرة، كهرباء القلب، اطفال القلب، تخدير القلب، وتشخيص القلب، مشيراً الى ان المركز اجرى اكثر من 2200 عملية قسطرة قلبية، وان المركز سيقوم الاسبوع القادم بإجراء ست عمليات صمام قلبي عن طريق القسطرة وثلاث حالات منها مرضى من السعودية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً