العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط 5 %

ألكسندر نوفاك
ألكسندر نوفاك

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

قفزت أسعار النفط 8 في المئة لتتجاوز 35 دولارا للبرميل أمس الخميس (28 يناير / كانون الثاني 2016)، مسجلة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، وسط تنامي التوقعات بأن كبار المنتجين قد يتعاونون لخفض الإنتاج ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الجمعة (29 يناير / كانون الثاني 2016)

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن السعودية اقترحت خفض الإنتاج بما يصل إلى 5 في المئة لكل دولة من أجل دعم الأسعار.

وزاد سعر برنت 2.03 دولار إلى 35.13 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1425 بتوقيت غرينتش ليرتفع أكثر من ستة في المئة، وبلغ برنت ذروته في الجلسة عند 35.84 دولارا للبرميل بزيادة أكثر من 8 في المئة عن سعر التسوية أمس الأول.

و قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك امس إن السعودية اقترحت ان تخفض الدول المنتجة للنفط الانتاج بما يصل إلى 5 في المئة من أجل دعم اسعار النفط الضعيفة.

وسيمثل هذا تخفيضات في إنتاج روسيا تبلغ حوالي 500 ألف برميل يوميا.

وسئل نوفاك عما إذا كانت السعودية اقترحت خفض انتاج النفط بنسبة 5 في المئة فأجاب قائلا «في الواقع هذه المحددات اقترحت.. لخفض انتاج كل بلد بما يصل إلى 5 في المئة». «هذا موضوع متروك للمناقشات ومن السابق لاوانه الحديث عنه».

وأبلغ نوفاك الصحافيين أيضا أنه يوجد اقتراح لاجتماع بين دول اوبك ومنتجي النفط غير الاعضاء بالمنظمة على مستوى وزراء النفط وأن روسيا جاهزة للاجتماع.

وقال «توجد اسئلة كثيرة فيما يتعلق بالاشراف على التخفيضات».

واستقر النفط فوق 33 دولاراً للبرميل، أمس، بدعم من احتمال تعاون كبار المنتجين لخفض الإمدادات لتتعافى الأسعار من أدنى مستوى في 12 عاماً، الذي سجّلته في وقت سابق هذا الشهر.

وقال رئيس شركة ترانسنفت الحكومية التي تحتكر خطوط أنابيب النفط في روسيا، الأربعاء، إن مسؤولين بقطاع الطاقة الروسي خلصوا إلى وجوب إجراء محادثات مع السعودية ودول منظمة أوبك الأخرى، بخصوص خفض الإنتاج لدعم أسعار الخام.

ودعا أعضاء في «أوبك» مثل نيجيريا وفنزويلا إلى خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار التي هبطت لأكثر من النصف منذ مايو الماضي،

ولكن حتى هذا الأسبوع لم تظهر مؤشرات تذكر على أن كبار المنتجين على استعداد للقيام بمثل هذه الخطوة.

وقال مايكل هيوسون المحلل في «سي إم سي ماركتس»: «حقيقة أن كبار المنتجين يتحدثون بهذه العبارات تحد من الهبوط».

وبحلول الساعة 0856 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 18 سنتاً إلى 33.28 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفع %4.1 في الجلسة السابقة.

وارتفع الخام نحو %6 عن أدنى مستوى في 12 عاماً، الذي سجّله في وقت سابق في يناير، ولكنه ما زال منخفضاً نحو %11 هذا الشهر.

وارتفع الخام الأميركي أربعة سنتات إلى 32.34 دولاراً للبرميل بعد أن حقق مكاسب بلغت %2.7 عند التسوية في الجلسة السابقة حين زاد 88 سنتاً.

وقال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية لشؤون الشركات عابد السعدون، أمس، في طوكيو إن أوبك تقدر تخمة المعروض العالمي بنحو مليوني برميل يومياً.

وأضاف: «لذلك، فإن إعادة التوازن إلى السوق سيستغرق بعض الوقت»، ولكنه أضاف «نشعر أن السوق سيعود إلى التوازن في 2016، وأن الطلب على الطاقة بكل أشكالها سيواصل الزيادة».

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قفزت 8.4 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يفوق توقعات المحللين التي كانت لزيادة 3.3 ملايين برميل. وبذلك وصلت المخزونات إلى أعلى مستوى لها منذ أن بدأت إدارة معلومات الطاقة رصد البيانات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً