العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

خبير بالأمم المتحدة: حرية التجمع مهددة في كوريا الجنوبية

ذكر مقرر الأمم المتحدة الخاص، ماينا كياي، أن كوريا الجنوبية قامت مؤخرا بخطوات عكسية في تنفيذ الحقوق الديمقراطية الأساسية مثل حرية التجمع وتكوين جمعيات.

وقال مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في التجمع السلمي وتكوين جمعيات اليوم الجمعة (29 يناير/ كانون الثاني 2016)، في سول " أشعر بوجود اتجاه نكوص تدريجي بشأن الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين جمعيات (هذا لا يعني أنه) إيقاف مفاجئ لهذه الحريات ولكن تراجع بطئ وزاحف للحط منها".

وأضاف " حتى أن المحاكم التي يتعين أن تعمل دائما على تفسير القوانين في صالح الحقوق تتحرك مؤخرا تجاه تقييد الحقوق بدلا من توسيعها ".

وأدلي كياي، وهو محام من كينيا ، بهذه التصريحات فى كوريا الجنوبية التي يزورها لمدة عشرة أيام ، ضمن جولة اسيوية ، هى " أول مهمة رسمية" يقوم بها للقارة.

وتحدث إلى ممثلي الحكومة والمنظمات والنقابات المدنية وأشاد بكوريا الجنوبية بتحولها الناجح على مدار العقود القليلة الماضية من دولة استبدادية إلى ديمقراطية.

غير أنه أعرب عن مخاوفه بشأن إجراءات بدا أنها تقيد الحريات مثل المظاهرات التي أصبحت تعتبر غير قانونية إلا إذا تم تسجيلها لدى السلطات مسبقا، وهو ما يتنافى والقواعد الدولية.

ومن المتوقع أن يقدم كياي تقريرا مفصلا عن كوريا الجنوبية لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في يونيو/ حزيران المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً