العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ

استعجال سوري لـ «المواجهة المباشرة» في جنيف

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

رفع الجانبان الأميركي والروسي من مستوى حضورهما في جنيف لتأكيد اهتمام الجانبين بإطلاق المفاوضات بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة، في وقت كان لافتاً أن الطرفين السوريين يستعجلان المواجهة في مفاوضات مباشرة في غرفة واحدة في جنيف، على رغم اختلاف أولوياتهما بين مطالبة المعارضة بـ"جدول زمني للمفاوضات وخصوصاً الجانبين الانساني والسياسي"، واستمرار وفد الحكومة في إعطاء الأولوية لـ"محارية الإرهاب"، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (31 يناير/ كانون الثاني 2016).

ويصل نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إلى جنيف التي سبقته اليها منذ يومين نائبة وزير الخارجية الأميركي آن بترسون، لتوفير مظلة سياسية للمفاوضات السورية، بعد اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية جون كيري وسيرغي لافروف مساء أمس، بالتزامن مع وصول وفد الهيئة التفاوضية العليا، ضم أعضاء فيها ووفدها المفاوض، إلى جنيف استعداداً للقاء المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا اليوم.

ويتضمن برنامج دي ميستورا، لقاءه مع ممثلي الحكومة والمعارضة الاثنين في غرفتين منفصلتين لعرض تصوره للمفاوضات، التي تشمل ثلاثة مسارات: "انساني ووقف النار وسياسي"، مع نيته طرح أسئلة على الأعضاء على أمل الحصول على أجوبة عنها في الجلسة الثانية الأربعاء. وتمسّكت المعارضة بحصول تقدّم قبل نهاية الأسبوع، الأمر الذي شدّدت عليه دول إقليمية داعمة لها.

وكان دي ميستورا أبلغ مسئولين غربيين أن رئيس وفد الحكومة بشار الجعفري ركّز خلال لقائه دي ميستورا مساء أول من أمس، على "أولوية محاربة الإرهاب وعدم مشاركة ممثلي فصائل المعارضة (المسلحة) في الوفد المعارض خصوصاً ممثل (جيش الإسلام) محمد مصطفى علوش". لكن السفير الروسي في جنيف ألكسي نورودانكين حضّ الجعفري خلال لقائهما على "إبداء المرونة" والدخول في "مفاوضات سياسية لإيجاد حل للأزمة السورية".

ونقل مسئول غربي لـ"الحياة" عن دي ميستورا قوله، إن الجعفري أبلغه أنه لم يأت الى جنيف لـ"التفاوض مع الأمم المتحدة، بل لأجل المفاوضات مع السوريين". وأضاف المسئول إن الهيئة التفاوضية قررت إرسال وفد من أعضائها والوفد المفاوض إلى جنيف تحت ثلاثة شروط، وهي: "وجود جدول زمني للمفاوضات وتحقيق تقدم في المجال الانساني خصوصاً إطلاق سراح الأطفال والنساء، وإيجاد ممرات إنسانية إلى المناطق المحاصرة، إضافةً إلى انتقال المفاوضات إلى مفاوضات مباشرة لأن المعارضة لا تريد مفاوضات مع الأمم المتحدة".

وسعى مسئولون أميركيون أمس إلى إقناع دول غربية وعربية حليفة للمعارضة بالضغط على الهيئة للإبقاء على وفدها الأسبوع المقبل إلى حين انعقاد المؤتمر الوزاري لـ"المجموعة الدولية لدعم سورية" في ميونيخ في ١١ الشهر المقبل، الذي يرمي إلى تقويم نتائج الجولة الأولى من المفاوضات و"وضع أسس الجولة الثانية" بما في ذلك حل "عقدة" مشاركة "الاتحاد الديمقراطي الكردي" بزعامة صالح مسلم الذي أجرى اتصالات إضافية أمس، بعدما تبلّغ أنه لن يدعى حالياً إلى المفاوضات، لكن دوره "أساسي في المرحلة اللاحقة لدى البحث في مستقبل سورية وعلاقة دمشق بالأطراف"، في إشارةٍ إلى الإدارات الذاتية الكردية التي أعلن عنها "الاتحاد الديمقرطي" بالتحالف مع قوى أخرى.

ولن يكون مسلم ضمن الشخصيات المعارضة التي سيلتقيها دي ميستورا الثلثاء المقبل، ضمن لقاءاته مع ممثلي المجتمع المدني والنساء والشخصيات المدعوة بعيداً من ممثلي وفدَي الحكومة والمعارضة. وقال قيادي في أعضاء "القائمة الروسية" أمس إنهم أبلغوا دي ميستورا أنهم "يريدون تعاملاً موازياً من حيث العدد والصلاحيات لوفد الهيئة التفاوضية" التي انبثقت من مؤتمر الرياض.

واستضاف المبعوث الفرنسي فرانك جيله في مقر البعثة الفرنسية في جنيف ممثلي ١٠ دول من "النواة الصلبة" من "أصدقاء سورية" (بعد انسحاب مصر) لتنسيق المواقف بينها قبل انطلاق المفاوضات. وكان لافتاً أن بطاقات دول المبعوثين الغربيين إلى الأمم المتحدة صالحة لغاية نهاية يوليو/ تموز المقبل، ما اعتبر مؤشراً إلى إمكان استمرار المفاوضات نحو ستة أشهر على الأقل.

وطغى الوضع الإنساني والحصار على مضايا في ريف دمشق على مفاوضات جنيف كما حصل لدى هيمنة الحصار على أحياء حمص على "جنيف -٢". وأعلنت "منظمة أطباء بلا حدود" أن 16 شخصاً آخرين توفّوا بسبب الجوع في بلدة مضايا من القوات الموالية للنظام، منذ أن دخلتها قوافل المساعدات الإنسانية في منتصف الشهر. وأضافت في بيان أن 320 شخصاً يعانون سوء التغذية بينهم "33 يعانون من سوء تغذية حادة ما يضعهم تحت خطر الموت".

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن "على الأسد الرحيل إما ضمن عملية سياسية أو يتم إبعاده بالعمل العسكري على الأرض". وشدّد الجبير "على أهمية دور التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب".

وبعيداً من جنيف، عاد أمس التوتر الروسي - التركي عقب احتجاج أنقرة على انتهاك طائرة سو- 34 روسية أجواءها يوم الجمعة وتجاهلها تحذيرات عدة بالروسية والإنكليزية. وأعلنت وزارة الخارجية التركية أنها استدعت السفير الروسي في أنقرة وأبلغته "احتجاجاً قوياً"، مشيرةً إلى أن الخرق الجديد "مؤشر صلب إلى التصرفات الروسية الهادفة إلى تصعيد المشكلة، على رغم التحذيرات الواضحة من بلدنا وحلف شمال الأطلسي". وأعادت الخارجية التذكير بأن الأجواء التركية "هي أجواء حلف الأطلسي"، وشدّدت على أنها "تحمّل روسيا المسئولية عن العواقب الوخيمة التي يمكن أن تنجم عن مثل هذا التصرفات غير المسئولة".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أسقطت مقاتلات "أف - 16" تركية طائرة "سوخوي" روسية في منطقة الحدود التركية - السورية خلال عملية قصف مواقع للمعارضة في ريف محافظة اللاذقية الشمالي. وقُتل في الحادث طيّار روسي وجندي آخر كان في مهمة لإنقاذه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً