العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ

دراسة في جامعة البحرين توصي برفع سقف حرية التعبير لـ "القراء"

بحثت اهتمامات القرّاء وتوجهاتهم في الصحافة البحرينية

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أوصت دراسة إعلامية في جامعة البحرين برفع سقف حرية التعبير عن المواضيع الجدّية التي تلامس القطاعات المختلفة في "بريد القرّاء" بالصحف المحلية، وذلك من أجل تحقيق التنوّع والجدية في الطرح. كما دعت إلى زيادة جرعة الشكاوى في صفحة بريد القرّاء، لتكون منبراً لحل مشاكل المواطنين.

وبحثت الإعلامية سماح علام القائد، في دراسة تمت مناقشتها مؤخراً بعنوان "بريد القرّاء في الصحافة البحرينية" زاوية جديدة في توصيف الدراسات الصحفية المحلية، إذ سلطت الضوء على اهتمامات القرّاء وتوجهاتهم عبر رسائلهم التي تُبعث للنشر، بوصفها"منبراً مفتوحاً لجمهور الصحيفة".

وطالبت القائد أيضاً، الصحف المحلية أن تكون أكثر جرأة في طرح الرسائل المتعلقة بالجهات المختلفة، ولاسيما القطاع الخاص، مؤكدة أن "طرح النماذج الجيدة ونقد مواطن القصور أو الاستغلال أمر يصب في صالح المجتمع من جهة، ويعزز دور بريد القرّاء باعتباره منبراً للتعبير من جهة أخرى".

وفي سياق التوصيات التي انتهت إليها الدراسة، دعت الباحثة إلى وضع حدٍّ فاصل بين شكاوى القرّاء وبين السلطة الإعلانية، مؤكدة أنه يتعين أن تذكر الشكاوى مع المصدر، ليكون الهدف حل المشكلة لا تمويهها.

كما دعت إلى تنويع وسائل التواصل وعدم اقتصارها على البريد الإلكتروني والفاكس، مؤكدة إمكانية إدخال وسائل التواصل الاجتماعية مثل: (الواتس أب أو الإنستغرام أو تويتر) من أجل توفير بوّابات جديدة لدخول القرّاء إلى عالم البريد في الصحافة المقروءة.

وطالبت الباحثة في حزمة من التوصيات بأن يتم العمل على ثبات صفحة بريد القرّاء، من أجل إعطاء شخصية اعتبارية للصفحة.وزيادة متوسط عدد المواد المنشورة في الصفحة، لافتة إلى أن "نشر عدد قليل من الرسائل قد لا يخدم فكرة تنوعها".

وأوصت كذلك بـ"تطوير قانون الصحافة من أجل أن ينص على حق الحصول على رد مكتوب من الجهات المختلفة على رسائل بريد القرّاء المنشورة".

واقترحت إيجاد صيغة لاستقطاب المزيد من القرّاء من جهة وتكريم المتعاونين من أصدقاء البريد المتميزين.

وخلصت الدراسة إلى نتائج توضح أنَّ المواضيع الاجتماعية قد حلَّت في المرتبة الأولى من اهتمامات رسائل القرّاء، تلتها المواضيع الخدمية، ثمَّ السياسية. ووجدت الدراسة أيضاً أنَّ "أغلب المواضيع المنشورة في بريد القرّاء عبارة عن مقالات ثمَّ شكاوى، وكانت تتجه كلها في الغالب تجاه قضايا الشأن العام لا الخاص كما أنها تطرح قضايا محلية وعربية على الأكثر".

وأظهرت النتائج أيضاً أن "القرّاء يوجهون رسائلهم إلى كبار المسؤولين في الوزارات المختلفة، ثمَّ إلى شخص صاحب السمورئيس الوزراء الموقر". وأشارت الدراسة إلى أن "الرجال هم أغلبية القرّاء المتفاعلين مع صفحة بريد القرّاء".

وركَّزت محاور البحث الذي تناول صحيفة "أخبار الخليج" بوصفها نموذجاً، المواضيع الأكثر تفاعلاً، ومضمون ما يطرح في صفحة بريد القراء، والكيفية التي يتم من خلالها نشر الرسائل، والفئات التي تكتب في هذه الصفحة، والموضوعات التي يكتبونها أيضاً، وكيفية تطوير هذا الباب.

وقالت الباحثة القائد: "الدراسة وجدت ضعفاً كبيراً في ردود الجهات المختلفة على رسائل بريد القرّاء، على عكس ما جاء في مبادئ دستور مملكة البحرين الذي يحفظ حرية التعبير وإبداء الرأي، فتوجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، تأتي موجهة وداعمة للالتزام بسياسة الباب المفتوح، والتواصل مع الجمهور، والتفاعل الإيجابي مع قضاياهم المختلفة".

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون شعيب عبدالمنعم الغباشي ممتحناً داخلياً، وأستاذ الإعلام التطبيقي فهد عبدالله الطياش من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية ممتحناً خارجياً، وأشرف على الدراسة الأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين رضا المثناني.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً