العدد 4895 - الأحد 31 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الثاني 1437هـ

تمديد المفاوضات بين كاميرون وتاسك بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد

أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك مساء الأحد (31 يناير/ كانون الثاني 2016) في لندن اثر مفاوضات مصيرية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بشأن بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي، أنهما قرّرا تمديد المفاوضات 24 ساعة بعدما فشلا في التوصل لاتفاق.

وكتب تاسك في تغريدة على تويتر: "لا اتفاق بعد. عمل مكثف وحاسم في الساعات الأربع والعشرين المقبلة". وبدوره كتب كاميرون في تغريدة أخرى على الموقع نفسه ان تاسك "وافق على تمديد المفاوضات لمدة 24 ساعة إضافية" قبل أن ينشر مقترحاته على المطالب الأربعة التي قدمها كاميرون لإبقاء المملكة المتحدة ضمن الكتلة الاوروبية.

من جهته قال مصدر أوروبي إن المحادثات بين كاميرون وتاسك أحرزت "بعض التقدم" ولكن "لا تزال هناك نقاط اختلاف". ومن المقرر أن ينشر هذا الاسبوع اقتراحاته بشأن المطالب الأربعة التي وضعها رئيس الوزراء البريطاني لتفادي خروج بلاده من الاتحاد الاوروبي والذي قد يتم بنتيجة استفتاء وعد كاميرون باجرائه قبل نهاية 2017.

ويطالب كاميرون شركاءه الاوروبيين باصلاحات في اربعة قطاعات يهدف الاكثر اثارة للجدل بينها الى تقليص الهجرة بين الدول الاوروبية وبالاخص من دول الشرق.

ويرغب كاميرون في فرض مهلة اربع سنوات قبل دفع اي مساعدات اجتماعية للمهاجرين الاتين من داخل الاتحاد الاوروبي بهدف العمل في المملكة المتحدة، لكن هذا المطلب الذي اعتبر "تمييزياً" يتعارض مع حرية تنقل الافراد والممتلكات وهو مبدأ اساسي في الاتحاد الاوروبي. ولكن بروكسل التي ترفض هذا المطلب عرضت حلاً بديلاً يتمثل باستخدام آلية "فرامل طوارئ" اذا ما فاق الوضع قدرات الخدمات العامة البريطانية او في حال تعرض نظام الضمان الاجتماعي البريطاني لانتهاكات متكررة.

أما المطالب البريطانية الثلاثة الأخرى فهي عدم حصول دول منطقة اليورو على أي تمييز على حساب الدول غير الأعضاء في الوحدة النقدية، وإنعاش الجهود لتحسين القدرة التنافسية للإقتصاد الأوروبي، وتعزيز السيادة الوطنية عبر منح برلمانات الدول الاعضاء حق الفيتو. ويستكمل كاميرون وتاسك في اجتماعاتهما التي مددت الأحد 24 ساعة المباحثات التي أجراها كاميرون في بروكسل الجمعة والتي أحرزت تقدماً اعتبره "غير كاف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً