العدد 4895 - الأحد 31 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الثاني 1437هـ

النفط يهبط 6% بعد بيانات صينية وانحسار التوقعات بتحرك أوبك

هبطت أسعار النفط ستة في المئة اليوم الإثنين (1 فبراير/ شباط 2016) بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم لتبدد مكاسبها التي حققتها خلال أربعة أيام الأسبوع الماضي في حين قلل مصدر في أوبك من فرص عقد اجتماع طارئ لوقف الاتجاه النزولي.

وأظهرت بيانات صينية انكماش قطاع الصناعات التحويلية في يناير/ كانون الثاني بأسرع وتيرة منذ 2012 وهو ما عزز المخاوف بشأن الطلب من الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت ترزح فيه السوق بالفعل تحت وطأة تخمة كبيرة في المعروض.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل/ نيسان 1.64 دولار أو 4.6 في المئة ليصل إلى 34.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش.

ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.99 دولار أو 5.9 في المئة ليصل إلى 31.63 دولار للبرميل.

وتأثرت الأسعار سلباً أيضا جراء هبوط مؤشرات الأسهم الأميركية الثلاثة بعد صدور بيانات أظهرت ضعف نشاط المصانع في يناير/ كانون الثاني واستقرار إنفاق المستهلكين من دون تغيير في ديسمبر/ كانون الأول. ويراقب التجار أسواق الأسهم عن كثب للاسترشاد بها على متانة الاقتصاد.

ونزلت العقود الآجلة لزيت التدفئة في نيويورك خمسة في المئة بسبب الشتاء المعتدل الذي قوض الطلب على النفط وأحدث توقعات الأرصاد الجوية التي تشير إلى طقس دافئ حتى منتصف فبراير/ شباط.

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية اليوم عن مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قوله إن من المبكر الحديث عن عقد اجتماع طارئ للمنظمة. وقفز سعر النفط الأسبوع الماضي بعد أن قال مسئولون في قطاع الطاقة في روسيا إنهم تلقوا اقتراحاً من السعودية للتعاون في إدارة الإنتاج وإنهم مستعدون لإجراء محادثات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً