العدد 4895 - الأحد 31 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الثاني 1437هـ

العثور على خمسة تشيكيين سالمين بعدما خطفوا في لبنان لستة أشهر

أعلنت الحكومة التشيكية انه تم مساء الإثنين (1 فبراير/ شباط 2016) العثور على مواطنيها الخمسة الذين خطفوا في لبنان في يوليو/ تموز وهم سالمون وباتوا في عهدة الاجهزة الامنية اللبنانية، من دون ان توضح هوية الجهة التي كانت تختطفهم او كيف تم إطلاق سراحهم.

وقالت وزارة الخارجية التشيكية في بيان ان الرجال الخمسة "هم على قيد الحياة وبحسب معلوماتنا حالتهم الصحية تبعث على الرضا"، مشيرة الى انه سيتم استئجار طائرة خاصة لكي تتولى اعادتهم سريعا الى وطنهم.

ورفضت الوزارة اعطاء مزيد من المعلومات "كون التحقيق الذي تجريه وحدة مكافحة الجريمة المنظمة في الشرطة التشيكية لا يزال جاريا".

وكان التشيكيون الخمسة وسائقهم اللبناني خطفوا في منتصف يوليو/ تموز في منطقة البقاع في شرق لبنان، في حادث رجحت السلطات اللبنانية ان تكون دوافعه اجرامية.

ورجحت معلومات نشرتها الصحف المحلية ان تكون عملية الاختطاف مرتبطة بقضية اللبناني علي طعان فياض الموقوف في تشيكيا منذ 2014 بطلب من الولايات المتحدة.

واللبناني المخطوف معهم هو صائب طعان فياض، شقيق علي، وبين التشيكيين الخمسة محامي علي فياض وصحافيان. ولكن عائلة فياض نفت اي صلة لها بالقضية.

وشهد لبنان عمليات خطف عدة استهدفت غربيين خلال الحرب الاهلية (1975-1990)، وكانت بغالبيتها لأسباب سياسية.

وندرت هذه العمليات بعد الحرب، لكن في 2011 خطف سبعة استونيين في منطقة البقاع، وأفرج عنهم بعد اربعة أشهر مقابل فدية على الارجح، بينما ظلت اسباب خطفهم مجهولة.

وتوجد مناطق واسعة في البقاع خارجة عن سيطرة الدولة اللبنانية تتحصن فيها مجموعات خارجة عن القانون.

ووافقت محكمة في براغ على تسليم فياض الى الولايات المتحدة الى جانب شخصين آخرين يحملان جنسية ساحل العاج. لكن المحكمة العليا اعتبرت في وقت لاحق ان الولايات المتحدة لم تعط ضمانات كافية بعدم تعرض الرجال الثلاثة لسوء معاملة. ويفترض ان يبت القضاء مجددا بالقضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً