العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ

88 % من الأسر الكويتية يشملها الترشيد... و22200 أسرة لا يطولها خفض الدعم

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية انس الصالح ان 88 في المئة من الاسر الكويتية ستكون مشمولة بالترشيد، معلنا ان الاسر ذات الدخل المحدود تبلغ 22200 اسرة، وذلك حسبما أفادت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأربعاء (3 فبراير/ شباط 2016).

واوضح الصالح في رد على سؤال للنائب سعود الحريجي، حصلت القبس على نسخة منه، انه تم تقسيم الاسر الكويتية الى 4 شرائح بناء على معلومات المسح الاسري لسنة 2013، وتم تقدير الشريحة الاولى من 0 الى 1499 ديناراً بأنها تمثل الفئة ذات الدخل المحدود.

واكد ان هناك دراسة حكومية لضمان عدم مساس الترشيد بالمواطنين محدودي الدخل لا تزال قيد البحث، مشيرا الى 4 ضمانات لعدم تأثير رفع الدعم على المواطن بشكل مباشر او غير مباشر.

يُذكر أن تحديد شريحة محدودي الدخل عند 1500 دينار وما دون سهل نظرياً، لكنه صعب جداً عملياً بالمعطيات الحالية، لأن الكويت تفتقد إفصاحات مداخيل دقيقة طالما ليس هناك أي نظام ضريبي يمكن الركون الى شمولية تغطيته للمداخيل عموماً.

ومعروف ان الراتب ليس معياراً نهائياً لتحديد الدخل الصافي للمواطنين، بل هناك جملة «أعمال» جانبية تدر دخلاً لا يقل عن الراتب في أحيان كثيرة، لا سيما «لعب» دور الكفيل لمؤسسات صغيرة ومتوسطة في عشرات القطاعات التجارية والخدمية، كما أن هناك مداخيل تأتي من استثمارات مالية وعقارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:38 ص

      الله يخلي لكم الصباح

      جوفو ..عشان الشعب مايعاني يعني حنا تحت خط التعاسه ... بالله هالراتب شيغطي خافو ربكم

اقرأ ايضاً