العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ

واشنطن: قمة الولايات المتحدة-آسيان لن تكون "ضد الصين"

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الثلثاء (2 فبراير/ شباط 2016) أن القمة التي ينظمها الرئيس باراك أوباما في كاليفورنيا منتصف فبراير الجاري ويستضيف فيها قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) لن تكون "ضد الصين"، وذلك في الوقت الذي تتنافس فيه واشنطن وبكين على كسب النفوذ في المنطقة.

وقال داني راسل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون آسيا-المحيط الهادئ إن "الصين ليست معنية بهذه القمة. المعني بها هي الولايات المتحدة وآسيان".

وأضاف "هي ليست متعلقة بالصين وليست ضد الصين"، وذلك قبل أسبوعين من موعد انعقاد هذه القمة "غير الرسمية" التي يستضيف خلالها أوباما يومي 15 و16 الجاري في سانيلاندر بكاليفورنيا قادة الدول العشر الأعضاء في آسيان. واعتبر المسئول الأميركي إن انعقاد هذه القمة "يثبت أن إعادة التوازن بلغت المستوى المطلوب".

وستكون هذه أول قمة من نوعها بين الولايات المتحدة ودول آسيان. وشدد راسل على أن هذه القمة "تتوج أكثر من سبع سنوات من استثمارات الولايات المتحدة في منطقة آسيا-المحيط الهادئ وفي آسيان"، في إشارة إلى مبدأ "إعادة التوازن" في السياسة الخارجية تجاه آسيا والذي اعتمدته إدارة أوباما منذ العام 2009 وجعلت فيه هذه المنطقة "محور" سياستها الخارجية.

وتعقد هذه القمة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى إظهار التزامها تجاه حلفائها الآسيويين بينما تستعرض الصين قوتها في الخلاف مع العديد من هذه الدول حول أراض ومياه حدودية متنازع عليها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً