العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

لندن تعد بتقديم 1,74 مليار دولار من المساعدات الانسانية للسوريين

وعدت الحكومة البريطانية الخميس (4 فبراير/ شباط 2016) بتقديم مساعدات انسانية اضافية للمتضررين من النزاع السوري تصل قيمتها الى 1,2 مليار جنيه استرليني (1,74 مليار دولار) بحلول العام 2020، وذلك قبيل ساعات من بدء مؤتمر دولي للمانحين في لندن.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان "نحن بحاجة الى مزيد من الاموال للاستجابة لهذه الازمة ونحن بحاجة اليها الآن".

واوضحت رئاسة الوزراء ان هذا "مبلغ اضافي بقيمة 1,2 مليار جنيه سينفق بين العامين 2016 و2020"، مشيرة الى انه "سبق للمملكة المتحدة ان تعهدت بمبلغ 1,12 مليار جنيه في المنطقة، ما يجعل منها ثاني اكبر مانح في العالم" للمساعدات الانسانية للمتضررين من النزاع السوري.

ويحاول قادة دول من العالم اجمع الخميس في لندن جمع تسعة مليارات دولار من اجل مساعدة 18 مليون سوريا متضررين من الحرب بهدف ضبط ازمة لجوء تثقل كاهل الدول المضيفة من الشرق الاوسط الى اوروبا.

ويهدف مؤتمر المانحين الرابع من نوعه الذي تنظمه الامم المتحدة وبريطانيا والكويت والنروج والمانيا الى تلبية نداء لجمع اموال بقيمة 7,73 مليار دولار اطلقته الامم المتحدة، تضاف اليها 1,23 مليار دولار لمساعدة دول المنطقة.

ويستقبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بهذه المناسبة اكثر من 70 مسؤولا دوليا من بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وامين عام الامم المتحدة بان كي مون وممثلي منظمات غير حكومية والقطاع الخاص.

وبدأ النزاع السوري في اذار/مارس 2011 مع انطلاق تظاهرات سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتحول الى نزاع مسلح اسفر حتى الان عن مقتل اكثر من 260 الف شخص وازمة انسانية تطال حوالى 13,5 ملايين شخص داخل البلاد او نزحوا منها.

كما اجبرت هذه الحرب المتشعبة والمتعددة الاطراف 4,6 ملايين سوري على اللجوء الى دول الجوار (الاردن، لبنان، تركيا، العراق، مصر) فيما اتجه مئات الالاف الى اوروبا مخاطرين احيانا بحياتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً