العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

ابتكار بنكرياس صناعي للبالغين المصابين بداء السكري

قالت نتائج دراسة إنه تم ابتكار بنكرياس صناعي تجريبي يجري توصيله بهاتف ذكي لمراقبة مستوى السكر في الدم ليفرز الانسولين بصورة آلية وقت الحاجة وذلك للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وأشارت النتائج إلى ان البنكرياس الصناعي الجديد أكثر فائدة من المنتجات المطروحة بالأسواق حاليا بعد تجربته على مجموعة من 12 بالغا من المصابين بالسكري وذلك على مدار اليوم لمدة اسبوع كامل مع مقارنته بالأجهزة التقليدية.

وتحسن بصورة كبيرة مستوى السكر في الدم ووصل الى المستوى المتوسط الآمن مع الاستعانة بالبنكرياس الصناعي لدى البالغين وذلك بنسبة 72 في المئة بالمقارنة بنسبة 53 في المئة باستخدام أجهزة القياس التقليدية.

وقال مدير وحدة البحث بمختبرات بحوث التمثيل الغذائي في جامعة كمبردج بالمملكة المتحدة، رومان هوفوركا "تضيف الدراسة الجديدة معرفة عن أداء البالغين ممن لا يقيسون مستوى السكر لديهم بصورة مستمرة" مشيرا الى ان الجهاز الجديد لا يقتصر عن سن معينة.

والنوع الأول من داء السكري مرض مزمن سببه تدمير خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الانسولين اللازم لتنظيم مستويات السكر في الدم لدى الأطفال وصغار السن. وقال باحثون إن الجينات تلعب دورا في الاصابة بداء السكري لكن الباحثين يعرفون ان هناك عوامل أخرى مهمة مثل النظام الغذائي وغيرها.

والجهاز الجديد مفيد لانه يتحكم في ضخ الانسولين تلقائيا حتى اثناء النوم لان مستوى السكر قد يرتفع فجأة وبصورة كبيرة ليلا ما يمثل مشكلة خطيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً