العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

طهران تدعم لعقد اجتماع طارىء لدول اوبك

اكد وزير النفط الايراني بعد لقاء مساء أمس الأربعاء (3 فبراير/ شباط 2016)  مع نظيره الفنزويلي في طهران ان ايران "تدعم الجهود" التي تقوم بها فنزويلا لعقد اجتماع طارىء لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).

وقال بيجان نمدار زنقنة ان "مواقف الجمهورية الاسلامية لايران وفنزولا في القطاع النفطي متقاربة دائما". واضاف ان "ايران تدعم جهود فنزويلا لتحسين الاسواق النفطية وتأمين استقرارها".

ويزور وزير النفط الفنزويلي اولوجيو ديل بينو طهران في اطار جولة في الدول المنتجة للنفط الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك. وقد زار موسكو وسيتوجه بعد طهران الى عدد من الدول الخليجية بينها السعودية.

ويهدف الوزير الفنزويلي من هذه الجولة الى الدعوة الى اجتماع طارئ لاوبك للدول المنتجة والمصدرة للنفط الاعضاء وغير الاعضاء في الكارتل، من اجل الحد من تراجع اسعار الذهب الاسود.

واكد ديل بينو ان دولا عدة هي "ايران والعراق وسلطنة عمان وروسيا وبلدان عدة اخرى وافقت على عقد هذا الاجتماع" الاستثنائي بعد دعوة اطلقت في منتصف يناير/ كانون الثاني.

واضاف "نطلب من دول اعضاء اخرى في اوبك تحمل مسؤوليتها التاريخية في ضمان استقرار الاسواق".

وفنزويلا العضو في اوبك واول منتج للنفط في اميركا اللاتينية، تواجه ازمة اقتصادية خانقة، وهي تعتمد بشكل شبه كامل على مبيعاتها للذهب الاسود التي تدر على الدولة 96% من عملاتها الصعبة.

وقررت ايران الشهر الماضي زيادة انتاجها النفطي بمعدل نصف مليون برميل يوميا، ما يؤكد عزمها على الافادة من دون تاخير من دخول الاتفاق النووي حيز التطبيق ورفع العقوبات الغربية. لكن هذا الاعلان المرتقب منذ اشهر يهدد بمزيد من عدم الاستقرار في السوق النفطية التي بلغت اسعارها ادنى حد لها منذ 12 عاما بسبب كثافة العرض.

وتنتج ايران حاليا 2,8 مليون برميل يوميا وتصدر اكثر من مليون منها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً