العدد 4898 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

مختص في صعوبات التعلم يجيب على تساؤلات قراء "الوسط"

المستشار السيد حسن فضل
المستشار السيد حسن فضل

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تنشر صحيفة "الوسط"، إجابات المستشار المعتمد لصعوبات التعلم والمدرب في القيادة التربوية السيد حسن فضل، على تساؤلات قراء الصحيفة فيما يتعلق بصعوبات التعلم لدى الأطفال، والاستشارات التربوية والتعليمية.

وفيما يلي تساؤلات القراء وإجابات المختص عليها:

هل يعتبر النسيان جزء من صعوبات التعلم، إذ تعاني ابنتي من النسيان  وعند تكليفها بأمرين في وقتاً واحد، تنسى الأمرين وتفعل أمر أخر لم يطلب منها، علماً بأنها في الصف الأول الابتدائي؟

- نعم، النسيان بشكل ملفت يعتبر إحدى العلامات أو الأعراض التي تنم عن وجود مشكلة ما ، لكن المقصود بالنسيان هنا هو النسيان بشكل ملفت ، وأسباب النسيان مختلفة لذلك يستوجب عمل تشخيص للطفل لمعرفة نوع ومدى النسيان الذي يمر به.

كيف أعرف أن ابني يعاني من التشتت؟ وما هو علاج التشتت؟

- بإمكاننا معرفة الطفل المتشتت من خلال ملاحظة تصرفاته في المنزل فمثلاً تطلب منه أمراً فتراه يعود لك ليسأل ما هو المطلوب متعذراً بأنه نسى ذلك الأمر أو داخل الغرفة الصفية حيث تراهُ قليل التركيز وأبسط كلمه أو صورة تأخذه لعالم مختلف تماماً عن المطلوب منه تعلمهُ فمثلاً لو إن معلم العلوم يتحدث عن نبته معينه تجد الطالب يذهب بتفكيره وحواسه لحديقة منزلهم مثلا ويتصور انه يقوم بزراعة نبته مع أحد والديه وإن ملابسه اتسخت مثلا ويظل على هذه الحالة حتى يكتشف إن المعلم أنهى الشرح وهم بالخروج، طبعاً أسباب التشتت مختلفة منها الحركة الزائدة عند الأطفال كما إن هناك مناشئ أخرى متعلقة بالأمور النفسية والتربوية .

ما هي  الشهادات التي تؤهل الشخص ليكون مستشارا معتمدا في صعوبات التعلم ومدربا في القيادة التربوية؟ وهل تدرس هذه التخصصات في البحرين؟

- الشهادات التي تؤهلك بأن تكون اختصاصي في صعوبات التعلم أو مستشاراً في هذا المجال مختلفة ، هناك دراسات بإمكانك دراستها في جامعة البحرين وهي تعد من الجامعات المرموقة على مستوى الوطن العربي ، هناك شهادة الدبلوم العالي في صعوبات التعلم وبالمناسبة فقد بدأ التسجيل له في جامعة الدمام بالمملكة العربية السعودية وسينتهي بعد ايام قليلة ، بإمكان المهتمين لدراسة هذا المجال دخول دورات أكاديمية متخصصة يعلن عنها حول العالم بإمكانه أن يكون مختصاً أو معالجاً أو مشخصاً أو مستشاراً في هذا المجال خاصة إن أستطاع أن يقدم أبحاث في مجال صعوبات التعلم ربما يلقى الشخص مشقه كبيرة لكن حب التخصص وخدمة الناس تجعلك لا تشعر بالتعب ، أما القيادة التربوية فهي مهمة ولكنها ليست في صلب صعوبات التعلم وبالإمكان دراستها عبر دورات متخصصة في القيادة التربوية وكانت آخر دورة في هذا الجانب بدولة الكويت الشقيقة تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي والذي يشرف على الكثير من الدورات التخصصية وكذلك هناك الكثير من مجالات دراسة هذا التخصص بدولة الإمارات الشقيقة كما حصلت على شهادات من المملكة العربية السعودية وإعتمادات دولية معتمدة في هذا المجال وبإمكاني مساعدة من يود خوض هذه التجارب وسأكون سعيد بذلك .

لدي ابنة في المدرسة وهي ممتازة، إلا أنه مؤخراً لاحظت عدم قردتها على الحفظ بسرعة مثل السابق، إضافة إلى أنها لا تهتم بالإملاء سواء اللغة العربية أو الانجليزية؟

- عدم قدرة الطفل على الحفظ في حال كان يحفظ بصورة سريعة تحتاج لتشخيص لمعرفة  السبب الفارق في الموضوع هناك أسباب ربما لا تعنى بصعوبات التعلم بشكل مباشر  يجب مراعاتها كالجوانب النفسية مثلا.

ابني لديه أعراض طيف التوحد، إلا أن نطقه أصبح  أفضل من السابق، إلا أنه مازال يميل للانطواء،  كيف نستطيع تغيير ذلك؟

- تشخيص التوحد يحتاج لشخص مختص في هذا الجانب ، وأنا لست مختصاً في هذا الأمر ، في البحرين ولله الحمد مراكز مختصة في التوحد مرموقة ولها سمعتها الطيبة على مستوى الخليج ونحن ننصح إخواننا بالخليج لزيارة هذه المراكز والاستفادة من الكوادر المؤهلة والإمكانيات الكبيرة الموجودة.

ما طبيعة الاختبارات التي يتم عملها للطفل وذلك للكشف عن صعوبات التعلم؟ وهل يتم إعطاء ولي الأمر نسخة من التشخيص؟ ونسخة من الخطة العلاجية الفردية؟ أرجو التحدث بالتفصيل عن الخطة العلاجية الفردية؟

- اختبارات صعوبات التعلم كثيرة ومتنوعة وكل جهة تطور من هذه الاختبارات بحسب الحالات التي تصلها وبحسب خبرتها في هذا المجال إعطاء نسخة من التشخيص لا يهم بقدر إعطاء تقرير خاص بحالة الطالب والجلوس مع والديه لشرح حالته والكيفية المتاحة لمساعدته ، كنت في زيارة لأحد المراكز بدولة  بالكويت الشقيقة  منذ أيام واكتشفت إن طلاب الصعوبات لا يدمجون مع بقية الطلاب بل إنهم يذهبون لمراكز متخصصة ثم يدمجون بعد سنوات .

هل هناك طرق يمكن فيها تفادي صعوبات التعلم لدى الأطفال في سن مبكر؟ وهل للوراثة دور ؟

- نعم بإمكاننا تفادي إصابة الطفل بصعوبات التعلم حتى والطفل في بطن أمه إذ إن على الأم الحامل الابتعاد عن العصبية حيث يرتفع ضغط الدم وتقل نسبة الأكسجين في الرحم، كما  على الأم الحامل عدم تناول أدوية ممنوعة عليها بحجة الصداع أو أي مرض آخر امتناع الأم الحامل عن التدخين، مع ضرورة الحذر من سقوط الأم الحامل على بطنها أو ارتطام رأس الجنين بشي ما بقوة، كما على الأم الحامل الاهتمام بالتغذية السليمة والكاملة، إضافة إلى أن الطفل الخديج معرض للإصابة بصعوبات في التعلم كما ننصح الأمهات بعد الولادة بجعل بيئة المنزل آمنه حتى لا يتعرض الطفل للسقوط على الأرض وعدم إعطاء الطفل للخادمة إلا إذا كانت محل ثقة تامة .

  ما هو الحل إلى  الطفل قليل التركيز و كثير السرحان و الحركة؟

- التشخيص أولاً لمعرفة خارطة الطريق التي سنتبعها معه

طفلي عمره أربع سنوات، إلا إنه إلى الآن لا يستطيع تكوين جملة مفيدة وكل كلماته بدايات، إضافة إلى أن معظم الحروف لا ينطقها،  ما هي أفضل الطرق وأسرعها لتعديل مخارج الحروف،  لان لم يتبقى وقت طويل لالتحاقه بالمدرسة وأخشى أن  يكون ذلك سبباً لتشمت الأطفال عليه في المدرسة؟

- تأخر النطق عند الأطفال له أسباب كثيرة كوجود عيب خلقي في البلعوم  أو وجود فتحة حميدة في القلب أو عضلات القلب أو  وجود ماء خلف الاذن،  لذلك لابد من إجراء هذه الفحوص في المستشفى أولا لتبيان معرفة إن كان هناك سبباً عضويا أم لا ، وإلا فإنه ربما يكون تأخرا طبيعيا في النطق وسيتحدث الطفل تدريجياً،  طبعا كل ذلك إذا ما كان الطفل مدركاً ولا يعاني من تخلف عقلي لا سمح الله أبعد الله عنكم كل سوء .

أبنتي تعاني من صعوبات تعلم وقد تم تشخيصها من سن الأربع سنوات، درست في  معهدين متخصصين في البحرين لمدة سنتين وتم خفض مستواها سنة دراسية واحدة،  هناك تحسن في بعض الأعراض مثل نطق بعض الحروف ومسكة القلم وكتابة بعض الحروف و الأرقام الى جانب تعرفها الى جميع الحروف والارقام، إلا أنها مازالت لا تقرا الكلمات او تكتبها، الى أي حد ستتحسن؟ وهل ستصل الى مستوى الطلبة الآخرين؟ وإذا كان الجواب نعم فإلى أي عمر يمكن توقع ذلك مع التدريب المستمر؟

- ليست لدي معلومات دقيقه عن الطفلة وأين تتدرب كما عبرت  لكن نعم بإمكان الطفلة تجاوز هذه المشاكل بإذن الله .

يعاني ولدي من صعوبة كبيرة في القراءة والكتابة على رغم من فهمه القوي وقدرته على الحفظ، إلا أنه بسبب هذه الصعوبة انخفضت درجاته وهو في الصف الرابع الابتدائي، مع العلم أنه دائماً ما اقرأ معه القصص، إلا أنه لا يعرف المدود ولا الوصل، على رغم من حفظه على جميع الحروف وتميزها، إلا أنها غير قادر على تركيبها.

- ربما يعاني من مشكلة في الذاكرة العاملة لذلك يحتاج لتشخيص أختر المشخص الذي تثق فيه واجلس معه ليشرح لك المشكلة وكيفية حلها

في أي عمر ممكن اكتشاف حالات صعوبة التعلم للطفل وكيف ممكن ذلك؟

- بالإمكان تشخيصه بسن الثالثة إلا إن النتائج تكون أكثر وضوحاً في سن الرابعة.

طفلي عمره 5 سنوات، المشكلة هي عدم قدرته على نطق الحروف جميعها بشكل صحيح مثلا السين يلفظها بالتاء ، هو يعبّر ويتكلم بجمل لكن السامع لا يفهم له جيدا بسبب نطقه، مما قد يؤثر سلبا على تحصيله الدراسي مستقبلا، برأيك ما هو التصرف الصحيح معه، وهل هناك تمارين او علاجات تنصحنا بها؟

- ضعوا أمامه مرآة والصقوا عليها كلمات تحمل تلك الحروف واجعلوه يراكم من خلقه تكررون وهو ينظر لحركة شفاهكم كرروا التمرين بشكل محفز للطفل وبإمكانكم عرضه على  مختص نطق للتأكد من وضعه .

ابني دائما شارد البال و لا يركز في الصف الدراسي و قليل التفاعل مع المدرس و غالبا صامت في الصف ما العمل ؟

- ان كان صامتاً فلا بد أن نتأكد بأنه لا يعاني من صمت اختياري ، هذا مهم جدا.

هل يمكن حل مشاكل صعوبات التعلم بدون الحاجة لمراكز متخصصة قد ترهق ميزانية العائلة، وكيف يمكن ذلك؟

- نعم بإمكان الأب وألام دخول دورات متخصصة في هذا المجال ليتمكنوا من مساعدة أولادهم في البيت .

ابني يكتب بعض الأرقام في الرياضيات معكوسة مثلا 2 يكتبها 5 وأيضاً بعض الحروف باللغة العربية يكتبها بالعكس مثلا حرف ك، فهما هو تشخيصك لهذه المشكلة وما هو العلاج من رأيك؟

- قلب الأرقام والحروف عرض من أعراض نقص الانتباه ووجود نسبة من التشتت، يحتاج لخطة علاجية يقررها المختص بعد عملية التشخيص وعلاج هذا الأمر لا يعد من الأمور الصعبة.

طفلي في الصف الثالث الابتدائي يعاني في صعوبة في القراءة والكتابة وتردد كبير عند إخراج الكلمة في القراءة، كما أن لديه صعوبة في الحفظ، إذ إنه بعد دقائق من الحفظ ينسى ما حفظه؟فكيف أتعامل معه عند القراءة والكتابة والدراسة، وما هي المشجعات لأنه كثير الملل من نفس الروتين؟

- انصح في البداية عمل تشخيص ، وإثناء المذاكرة مع الطفل ينصح معرفة نمط التعلم الخاص بالطفل أي الطريقة المرغوبة لديه أثناء التعلم حتى لا يشعر بالملل .

هل استخدام الأطفال أجهزة الآيباد والهواتف الذكية بشكل يومي ولساعات طويلة تضر بدماغ الأطفال مما ينتج عنه صعوبات في التعلم والانفعالات العصبية؟

- نعم استخدام الأطفال للألواح الالكترونية مضر خاصة إذا تم استغلالها لألعاب يدعوا للعنف ولساعات طويلة هذا ما ثبتته الدراسات ولاحظته على بعض الأطفال .

ما القصد من أن صعوبات التعلم والتوحد تكون نتاج تعرض الرضع والأطفال مبكرا للملوثات الكيميائية والإشعاعية والموج اللاسلكي الذي يعتبر من أهم الأسباب لانتشار مرض التوحد في أميركا؟

- أثبتت الدراسات أن سبب التوحد هو وجود مادة الزئبق في الحقن التي تعطى للأطفال وتوضع هذه المادة ليطول عمر العقار وهناك تجارب عديدة لمعالجة التوحد أشهرها الضغط الهوائي والبرامج التأهيلية الموجودة في البحرين في مراكز متخصصة ومعروفة على مستوى الخليج نسأل الله لهم التوفيق في تخفيف الضغط على الآباء والأمهات .

ما هي طبيعة شهادة الدكتوراه التي يحملها المتخصصون في هذا العلم؟ هل هي دكتوراه احترافية أم دكتوراه في الفلسفة؟

- هناك متخصصون في adhd مثلا وهو فرط الحركة ونقص الانتباه وهناك من هم متخصصون في جوانب أخرى ، وشهادة الدكتوراه تعتمد على الجانب الذي قدموا أبحاثهم ورسالة دكتوراه فيه، ولا اعتقد لفلسفه من وجهة نظري دخل.

كيف يتم تعامل مع طلبة صعوبات التعلم في المدارس، فنحن كمعلمين و معلمات نعاني في الصف الدراسي من طلبة و طالبات لديهم مشكلة صعوبات التعلم او بطء التعلم لأسباب كثيرة و هم يحتاجون إلى جهد ووقت أكثر من الطلبة الآخرين سواء أثناء شرح الدرس او توزيع الأنشطة او الاختبارات على رغم من أن في المدارس يوجد أخصائيين لصعوبات التعلم يقومون بعملهم بشكل ممتاز، إلا أن المشكلة مستمرة فما هي النصائح التي تقدمها؟

- متابعة ولي الأمر تسهم في خلق أجواء إيجابية بين مختص الصعوبات بالمدرسة  والأسرة مما يسهم في تطبيق الخطط بشكل أفضل وبالتالي يستفيد الطفل بشكل أكبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 8:00 م

      هل كل شخص يعاني من صعوبات التعلم

    • زائر 14 | 12:01 ص

      انا كاخصاءنفسى كيف اساعد تلميذ يعانى من نسيان

    • زائر 13 | 11:55 م

      مشكور على هدة المعلومات القيمة يا دكتور جزاك الله خيرا

    • زائر 12 | 2:06 ص

      ابنتى عمرها 6 سنوات واذ تعانى من النسيان الشديد وصعوبة التعلم مثلا لو كتبنا كلمه انجلش arm ذراع عموديا مرتين مع التردد والتهجى واسأل لا تعرف وانا اقيم فى مصر ولا اعرف الى اي مختص اتوجه هل هو دكتور الصحه النفسيه والعصبيه للاطفال ام مسمى غير ذالك

    • زائر 10 | 7:16 ص

      هل التحدث مع الطفل اقل من ثلاث سنوات بلغتين العربية والإنجليزية يشتت عقله؟؟ في سن السنتين كيف تستطيع الحكم على فرط الحركة كمرض يحتاج لعلاج؟؟؟

    • زائر 8 | 9:36 م

      الف شكر لكم

      لا توجد كلمة شكر توفي حقكم سواء الوسط او الاخصائيين .. شكرا على جهودكم ..

    • زائر 9 زائر 8 | 12:46 ص

      السهل الممتنع

      اخصائي صعوبات التعلم هو اصعب التخصصات واسهلها !! فليس كل من تخرج تربية خاصة اتقن فنون صعوبات التعلم فتجربتي مع ابني اضطرتني لتجربة 3 مراكز مختصة وكل اخصائي منهم كنت اعتقد اني لن اجد افضل منة ولكن حبي وطمعي للنتيجة السريعة دفعاني للتجربة .والحمدللة كان كيان محطتي الاخيرة والذي بفضل الفريق المختص تطور ابني من D وC الي B و A والان الحمدللة تم منح ابني شهادة اتمام ولم احتج لمواصلة الحصص الاضافية وابني ب مدرسة كانو في صف عادي واثق النفس متقن الاساسيات وشكرا لكل من ساهم .

    • زائر 7 | 9:23 م

      نريد لقاء مع الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل

    • زائر 6 | 8:37 م

      هل تعتقد

      بأن الدعم المقدم للطلاب مناسب من ناحية المناهج والدروس واكتساب المهارات

    • زائر 5 | 5:34 م

      علاج صعوبات التعلم ....

      تفهم الوالدين للمشكلة
      يجب على الآباء أن يتفهموا طبيعة مشاكل أبنائهم و أن يساعدوا المدرسة في بناء برنامج علاجي لهؤلاء الأبناء بعيدا عن التوترات النفسية
      ب- البرنامج التعليمي
      يجب تخطيط برنامج تعليمي خاص مناسب لكل طفل حسب نوع الصعوبة التعليمية التي يعاني منها، ويكون ذلك بالتعاون بين الأخصائي النفسي والمدرس والأسرة
      ج- التشخيص والتدخل المبكر
      د- التعاون بين المدرسة والعائلة
      تؤثر صعوبات التعلم على الحياة ككل، ولذلك يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملا لكل نواحي التعلم و بتنسيق تام بين الأسرة و المدرسة

    • زائر 4 | 5:30 م

      أنواع صعوبات التعلم الأكاديمية ....

      صعوبة الكتابة (ديسجرافيا)
      يشير هذا المصطلح إلى عدم تمكن التلميذ من الكتابة أو أنه لا يستطيع التفكير أثناء الكتابة
      ج- اضطرابات الانتباه والتركيز 
      تظهر الاضطرابات في الانتباه والتركيز (ADD) في صعوبة الحفاظ المستمر على الانتباه، تشتت الذهن وحساسية كبيرة للمؤثرات الخارجية. عندما تكون الاضطرابات في الانتباه والتركيز مصحوبة بالنشاط المفرط (ADHD)يصاحب هذه الأعراض نشاط مفرط، اندفاع (تهور)، تقلب عاطفي وصعوبة في تأجيل الاكتفاء
      د- صعوبة الحساب (ديسكالكيولا)
      تؤثر على القدرة على اكتساب المهارات الحسابية

    • زائر 3 | 5:26 م

      أنماط التعلم وانواع الصعوبات ....

      2- صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities
      ويقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، والتي تتمثل في القراءة و الكتابة والتهجئة و التعبير الكتابي و الحساب، وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوبات التعلم النمائية
       عسر القراءة
      وهو مصطلح معروف باسم “ديسلكسيا” أي عدم تمكن التلميذ من القراءة، و تنقسم إلى نوعين
      صعوبات القراءة يظهر الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبة قدرة منخفضة في اكتساب مهارات القراءة والكتابة، و من مظاهر صعوبات القراءة انعدام الدقة في القراءة و القراءة ببطء

    • زائر 2 | 5:18 م

      أنماط صعوبات التعلم ..... أم محمود

      يصنف المتخصصون في مجال صعوبات التعلم الانماط إلى مجموعتين
      1- صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities
      تتعلق هذه الصعوبات بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها هو اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، و تؤثر هذه الصعوبات على العمليات ما قبل الأكاديمية مثل الانتباه والإدراك و الذاكرة والتفكير و اللغة، والتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط العقلي المعرفي للفرد

    • زائر 1 | 5:15 م

      ما هي صعوبات التعلم (ويكيبيديا ) ...... أم محمود

      صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء رغم أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير أو الإدراك، أو الانتباه أو القراءة أو الكتابة أو التهجي أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط ألا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه

    • زائر 16 زائر 1 | 11:08 م

      السلام عليكم دكتور ابني عمره 15 سنه عندو صعوبه في فهم و حفظ الدروس ولا ينتبه مع الاستاذ ابدا و لا يقدر على فهم السؤال عندو مشكله

اقرأ ايضاً