العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

البنك الأهلي المصري يزاحم ساويرس على شراء سي.آي كابيتال

دخل البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي في البلاد من خلال شركة تابعة له حلقة السباق على الاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في البلاد وهو ما قد يشعل المنافسة على بنك الاستثمار الذي يسعى الملياردير المصري نجيب ساويرس لشرائه.

وأبلغ مصدر في البنك الأهلي المصري رويترز أن شركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك تقدمت الخميس (4 فبراير/ شباط 2016) بعرض لشراء كامل أسهم شركة سي.آي كابيتال المملوكة للبنك التجاري الدولي.

وأكد البنك التجاري الدولي في بيان حصلت رويترز على نسخة منه أنه "استلم خطاباً من شركة الأهلي كابيتال بإبداء رغبتهم فقط في الاستحواذ على الشركة المذكورة دون تقديم عرض غير ملزم للشراء".

وقال المصدر بالبنك الأهلي لرويترز إن الأهلي كابيتال طلب من البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر السماح له بالبدء في عمليات الفحص النافي للجهالة لسي.آي كابيتال على أن تحدد قيمة الصفقة بعد الانتهاء من عمليات الفحص.

كان البنك التجاري الدولي وافق في 17 ديسمبر كانون الأول على السماح لأوراسكوم للاتصالات التابعة لساويرس بإجراء الفحص النافي للجهالة لسي.آي كابيتال التابعة له في خطوة أولية في صفقة استحواذ تقدر بنحو مليار جنيه (127.7 مليون دولار).

لكن البنك التجاري الدولي قال في بيانه اليوم إنه نظراً لتلقيه عرضاً مالياً من إحدى الشركات تم الإفصاح عنه في 17 ديسمبر 2015- في إشارة لعرض أوراسكوم للاتصالات- فقد أوضح لشركة الأهلي كابيتال "ضرورة دعم رغبتهم في الشراء بعرض مالي غير ملزم والتوقيع على اتفاقية سرية تبادل المعلومات حتى يتسنى للبنك عرض الأمر داخلياً للقرار بشأنه قبل السماح بإجراءات الفحص النافي للجهالة وفقاً للأعراف التي تحكم تلك الصفقات."

وقد يهدد عرض الأهلي كابيتال آمال ساويرس في ترسيخ أركان مملكته الناشئة في قطاع الخدمات المالية بعد الاستحواذ على بلتون المالية نهاية العام الماضي.

وتأسست الأهلي كابيتال في يونيو حزيران 2008 كذراع استثمارية للبنك الأهلي برأسمال مرخص 40 مليار جنيه ومدفوع خمسة مليارات جنيه.

وأضاف المصدر أن هدف الأهلي كابيتال من الاستحواذ على سي.آي كابيتال هو التوسع في مجال بنوك الاستثمار.

وقال حسين شكري الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار المصري "في حالة نجاح البنك الأهلي في الاستحواذ على سي.آي كابيتال سيكون نشاطا مكملا له في نشاطه التجاري ويستطيع حينها ان يقدم خدمات بنوك الاستثمار للقاعدة الكبيرة التي يملكها من العملاء حاليا".

ويمتلك البنك الأهلي نحو 50 بالمئة من عملاء البنوك في مصر والذي يتراوح عددهم بين ثمانية وعشرة ملايين عميل.

وأضاف شكري "أسعار بنوك الاستثمار حاليا معقولة وأي مشتري جديد سيحصل على حصة سوقية من أول يوم بالاضافة إلى شهرة وعملاء بنك الاستثمار. أتوقع أن يرفع ساويرس عرضه لسي.آي كابيتال بعد دخول البنك الأهلي في المنافسة".

وقال التجاري الدولي في ديسمبر كانون الأول إن المباحثات مع اوراسكوم للاتصالات مازالت في المراحل الأولية وإن إتمام عملية البيع يتوقف على نتائج المفاوضات بين الطرفين وكذلك نتائج الفحص النافي للجهالة بالاضافة إلى الحصول على الموافقات اللازمة.

وأبلغ مصدر في سي.آي كابيتال رويترز اليوم أن أوراسكوم للاتصالات ستنتهي من الفحص النافي للجهالة الخميس المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً