العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

جنرال أميركي لا يستبعد ابطاء الانسحاب الأميركي من أفغانستان

 

لم يستبعد قائد القوات الاميركية والاطلسية في افغانستان الجنرال جون كامبل ان تتم مراجعة عديد القوات الاميركية التي ستنسحب من افغانستان مجددا في 2016 بالنظر الى الوضع الامني في هذا البلد.

واوضح الجنرال امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان عديد القوة الاميركية المقرر بداية من الاول من كانون الثاني/يناير 2017 والبالغ 5500 عسكري كان حدد لمهمة "مكافحة ارهاب" ضد القاعدة.

لكن مهمة تدريب الجيش الافغاني ستصبح عندها "محدودة جدا" مع ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر عدم التمكن من سد الثغرات التي لا تزال قائمة في مواجهة طالبان، بحسب الجنرال.

واضاف "اذا كنا نريد الاستمرار في تعزيز الجيش الافغاني (..) سيكون علينا تعديل" هدف بقاء 5500 عسكري في بداية 2017.

ويبلغ عديد القوات الاميركية حاليا في افغانستان 9800 عسكري.

ويرى العسكريون الاميركيون ان الجيش الافغاني لا يزال يعاني من نقائص عديدة في مواجهة طالبان رغم التقدم الكبير المسجل.

وكان الجنرال جون نيكولسون الذي سيحل محل الجنرال كامبل قريبا، قال الاسبوع الماضي امام الكنغرس ان تاهيل الجيش الافغاني لا يزال يحتاج "الى سنوات".

وكانت الادارة الاميركية قررت في تشرين الاول/اكتوبر 2015 ابطاء نسق انسحاب القوات الاميركية من افغانستان بسبب تنامي حركة طالبان.

وحددت هدفا جديدا هو بقاء 5500 عسكري في بداية 2017 في حين كانت حتى خريف 2015 تنوي الابقاء على قوة بسيطة قوامها الف عسكري في كابول.

واوصى الجنرال كامبل ان تقرر الادارة الاميركية "قبل صيف" 2016 عملية ابطاء جديدة لسحب قواتها من افغانستان.

وقال انه يتعين منح المزيد من الوقت للحلفاء في الحلف الاطلسي للتاقلم مع المعطى الجديد وليراجعوا عديد قواتهم باتجاه زيادته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً