العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ

متظاهرون يتحدون الحظر ويشتبكون مع الشرطة في كاليه الفرنسية

اشتبك متظاهرون مناهضون للهجرة مع الشرطة في مدينة كاليه الفرنسية اليوم السبت (6 فبراير/ شباط 2016) بعد أن تحدوا حظرا لمسيرتهم التي تهدف إلى دعم حركة "بيغيدا" المعادية للمسلمين.

وتجمع نحو 150 متظاهرا وسط مدينة كاليه وهم يحملون لافتات كتب عليها "هذا وطننا" ويلوحون بالأعلام الفرنسية وينشدون النشيد الوطني الفرنسي، بحسب ما أفاد مراسل "فرانس برس" في المكان. وأصدرت الشرطة تحذيرات للمتظاهرين وطلبت منهم التفرق، وأطلقت بعد ذلك الغاز المسيل للدموع لتفريقهم واعتقلت نحو عشرة منهم، بحسب المراسل.

وأصبحت كاليه في قلب أزمة اللاجئين في أوروبا حيث يعيش نحو 3700 مهاجر ولاجئ في مخيم على مشارف المدينة يطلق عليه اسم "الغابة"، على أمل أن يتمكنوا من العبور في شكل غير شرعي إلى بريطانيا في شاحنات أو قطارات.

وكانت حركة "بيغيدا" (الوطنيون الأوروبيون ضد أسلمة الغرب) التي انطلقت في ألمانيا في منتصف العام 2014 وانتشرت إلى فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، دعت إلى تنظيم مسيرة في وسط المدينة اليوم. والأربعاء الماضي، طلب وزير الداخلية برنار كازنوف من السلطات المحلية في المدينة الساحلية الواقعة شمال فرنسا حظر جميع التظاهرات "بغض النظر عن الجهات التي تنظمها".

وقال إن الحظر يغطي خصوصاً "جميع الجماعات التي تتسبب بالتوترات والانقسام والعنف"، مؤكداً أنه سيستمر ما دام ضرورياً. واليوم، وفي محاولة نادرة نسبياً للمهاجرين للوصول إلى انجلترا بحرا، تم إنقاذ أربعة مهاجرين من قارب كان يغرق في القنال الانجليزي بعد أن تمكن مهاجر خامس من الوصول إلى الشاطئ وإبلاغ أجهزة الإنقاذ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً