العدد 4901 - السبت 06 فبراير 2016م الموافق 27 ربيع الثاني 1437هـ

المدني لـ «الوسط»: البلاستيك غذاء أسماك يأكلها الإنسان... والبيئة ليست أولوية لدى كل الدول

إسماعيل المدني
إسماعيل المدني

حذر الخبير البيئي، إسماعيل المدني، من استمرار تدهور البيئة البحرية، وتراكم المواد البلاستيكية على سطح وفي أعماق البحر، وهي التي تتحول إلى أجزاء بلاستيكية صغيرة «مايكروبلاستيك»، وتتغذى عليها الحيوانات البحرية، والأسماك، وبالتالي يأكلها الإنسان.
المدني، وفي تصريح لـ «الوسط» بمناسبة يوم البيئة الوطني الذي صادف أمس الخميس (4 فبراير/ شباط 2016)، أوضح أن آخر الإحصاءات والدراسات الميدانية التي أجريت في بحار العالم، وجدت أن هناك زيادة ملحوظة ومشهودة في كميات البلاستيك الموجودة في البحر، سواءً على سطح البحر أو قاع البحر.
وذكر أن قيعان البحار فيها كميات كبيرة من البلاستيك، ومع مرور الوقت تصبح جزءاً من السلسلة الغذائية للأسماك، ومن ثم تصل إلى الإنسان، مبيناً أن ما نسبته 40 في المئة من الأسماك التي تباع في الأسواق تحتوي على قطع بلاستيكية تسمى «مايكروبلاستيك»، وهو ما يضع احتمالية أن يأكل الإنسان أسماكاً مسمومة بالبلاستيك».
وبسؤاله عن الحلول، قال: «نحن في الحل نحاول التعرف على المصدر، ومنع التلوث من الوصول إلى البحار، واتباع مقولة: الوقاية خير من العلاج»، مشيراً إلى أن البلاستيك يُصنّع، ولذلك يسعون إلى صنع مواد بلاستيكية يمكن أن تتحلل، باستخدام ثاني أكسيد الكربون والماء، إلى جانب العمل على تصنيع مواد بلاستيكية قابلة للتدوير وإعادة التصنيع، وبالتالي لا ترمى كمخلفات.
وشدد المدني على ضرورة وعي المواطن بهذه المخاطر، وعدم رمي المخلفات والمواد البلاستيكية في البحرين، معيداً بذاكرته إلى 10 أعوام ماضية، حيث أجرى دراسة ميدانية مع جمعية الغواصين البحرينية، تبيّن من خلالها وجود مخلفات بلاستيكية جاثمة في قاعة البحر في البحرين، وهي مازالت موجودة.
وخلص المدني إلى أن «كل الدول في العالم لا تدرج البيئة ضمن أولوياتها، إلا إذا كان الوضع الاقتصادي مزدهراً، فيمكن الاهتمام في البحرين، ولكن بسبب الوضع الاقتصادي في العالم أصبحت البيئة في أسفل سلم الأولويات لدى الدول، وما إذا تحسنت الظروف الاقتصادية فسيعود الاهتمام بالبيئة.
وأكد أن الدول المهتمة بالجانب البيئي هي التي تعيش ظروفاً مادية ممتازة، تمكنها من الاهتمام بالبيئة، ووضعها ضمن أولوياتها.
وفي مدونته الخاصة، نشر المدني يوم الثلثاء الماضي، مقالاً بدأه بتساؤل: «هل سيأتي علينا اليوم الذي إذا رَمَينا فيه السِنَّارة، أو الخيط، أو الشباك لصيد الأسماك في البحر، فإننا سنصطاد كوباً من البلاستيك، أو ملعقة بلاستيكية، أو أكياساً بلاستيكية بدلاً من الأسماك؟».
وأضاف تساؤلاً آخر «وهل سيأتي علينا زمان إذا وضعنا فيه القراقير في البحر أو الحظرة فكل ما سنحصل عليه ونصطاده هو خليط من المواد البلاستيكية الاستهلاكية التي كُنا نستعملها يوماً ما في السنوات الماضية في منازلنا أو مكاتبنا؟».
وأجاب على ذلك بقوله: «نعم، فهذا اليوم آتٍ قريباً، وهذا الزمان سنَشهدُه جميعاً، فإذا تعمقنا في واقعنا الحالي غير المبَّشر بخير، واسترشدنا بالدراسات الميدانية والأبحاث العلمية حول مشكلة وحجم المخلفات البلاستيكية في البيئات البحرية خاصة، فسنتأكد بأن هذا اليوم قادمٌ لا محالة، ولا مفر منه إذا استمر الحال على ما هو عليه الآن».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:14 ص

      وماذا عن الزئبق وترسبه في الأسماك؟ وهو مادة شديدة السمية؟
      وماذا عن الزئبق ووضعه في لقاحات التطعيم بغرض الحفظ ثم زرقها في أجساد أبنائنا و ظهور الأمراض المناعية عليهم؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 3:27 ص

      حدث العاقل بما لا يليق له ...

      حدث العاقل بما لا يليق له فإن صدق فلا عقل له ، كيف ستدخل اكواب البلاسيك من فتحة القرقور التي تعرف بأسم ( الفك ) لمن لا يعرفها ، هي فتحه على شكل مخروط المرور من خلالها صعب عدا الاسماك كما و ان الخروج منها اصعب لذالك تنحصر الاسماك بداخل القراقير إن هي دخلت ، و على هذا الاساس تبقى الاسماك با الداخل حتى يأتي الصياد او البحار لاخراجها منه او تهزل و تموت إن هي تركت لفترة طويله ، هنا يكمن التناقض في مقال الكاتب الذي يداخل قارئه الخوف و الوجل و يبتعد عن تناول الاسماك .. ابن النبيه صالح

    • زائر 3 زائر 2 | 5:58 ص

      توضيح

      المقصود ان علب البلاستيك المتراكمة لفترات طويله ومع الزمن وبتاثير الحرارة والرياح والمد والجزر وغيرها سينتج عنها تفكك لهذه المادة لذرات عالقة في مياه البحر يزيد تركيزها فيه مع تحلل البلاستيك وتراكمه وبما ان الاسماك تتنفس وتاكل من ماء البحر البحر فهي تدخل لجسم السمكة وتترسب في انسجتها الحيويه وتتراكم فيها مع الزمن دون ان تظهر عليها اعراض فنقوم نحن بتناول السمك وترسيب المواد السامة في اجسامنا فتتراكم لتظهر امراضا مستعصية والعياذ بالله مع زيادة التعرض للمواد وتناولها فالبلاستيك مادة مسرطنة

    • زائر 1 | 2:52 ص

      عودة حليمه ...

      قبل يوم او يومين حصل و نشر هذا الموضوع و دخلت انا بنفسي و شاركت ببعض المشاركات المتواضعه و كان هناك اخي ابن المحرق الذي اتحفنا ببعض الامور التي اختلفنا عليها و هي ان الاسماك لا تأكل البلاستك و سبق و تحديت الكاتب إن كان بأستطاعته او استطاعة اي شخص اصطياد سمكه بقطعة بلاستك ، من ناحيتي اقول و اصر على اني لم الاقي اثناء غوصي في اعماق الخليج اي قنينه بلاستيكيه مستقره في القاع ، فلا داعي لتخويف المواطنين من امور كهذه . فليأكل ابناء بلدي اسماك خليجنا و ليتهنو بها و ليضعو بطيخ صيفي في بطونهم و هم امنين

    • زائر 4 زائر 1 | 12:32 م

      الى زائر 3

      كلامك مقنع .. شكرا لك

    • زائر 5 زائر 1 | 2:01 م

      شكلك بحار

      وخايف على رزقك تطمن الناس ما راح توقف اكل الاسماك

اقرأ ايضاً