العدد 4901 - السبت 06 فبراير 2016م الموافق 27 ربيع الثاني 1437هـ

متحف البحرين يستضيف محاضرة عن "تداخل الحواس" لحصة بنت حمود

استضاف متحف البحرين الوطني مساء اليوم الأحد (7 فبراير/ شباط 2016) محاضرة بعنوان "تداخل الحواس" للباحثة في مجال التراث الشيخة حصة بنت حمود آل خليفة، والتي اقيمت ضمن سلسلة من المحاضرات التى يقيمها المتحف مع شخصيات مختلفة من داخل مملكة البحرين وخارجها لمناقشة موضوعات مختلفة وذات صلة بالعنوان "الطعام ثقافة".

وتطرقت الشيخة حصة خلال المحاضرة إلى "تداخل الحواس" أو مواكبة الحواس وهي حالة يتم فيها الربط بين معلومة تصل عن طريق حاسة من الحواس وحاسة أخرى وتسمي تداخل الحواس "Synesthesi"، فتصل معلومة الى حاسة من الحواس – السمع مثلا - فيصاحبها استقبال في حاسة أخرى مثل النظر. ويسمى الشخص الذي يتمتع بهذه الظاهرة بذي الحواس المتداخلة.

وأكدت الشيخة حصة أن ظاهرة تداخل الحواس نادرة حيث أن نسبة ذوي الحواس المتداخلة هي 1 في كل 2000، وفي تقدير آخر هي 1 في كل 25000 شخص كما يتمتع الشخص من هؤلاء عادة بذكاء مرتفع ومميز ولدي هؤلاء الاشخاص ذاكرة ممتازة، والنساء في هذه الفئة أكثر من الرجال منوهة بأن نسبة كبيرة منهم تستعمل اليد اليسرى في الكتابة.

وأضافت بأنه غالبا ما يتمتع ذوي القدرات العليا بتداخل الحواس ومن بينهم المشاهير الذين عرفوا بامتلاكهم لظاهرة تداخل الحواس كالروائي فلاديمير نابوكوف، الذي كان يرى ألوانا مختلفة لكل حرف من حروف الهجاء، والمؤلف الموسيقي فرانز ليست كان يرى ألوانا عندما يسمع الموسيقى منوهة إلى أن هذه الظاهرة غالبا ما تكون أيضا وراثية.

وأوضحت أن سماع الكلمات أو الموسيقى ورؤية الألوان وهي تتداخل بين حاستي السمع والبصر، ورؤية حروف الهجاء كألوان مختلفة هو تداخل بين منطقتين تتعاملان مع حاسة واحدة هي حاسة البصر وهذا يدل أن هذه الظاهرة تخص كيفية تعامل المخ مع المعلومات ويبدو أن تداخل الحواس له ممرات عصبية مختلفة عن الطبيعي، فقد تكون هناك مناطق في المخ تتعامل مع المعلومات بطريقة متداخلة عند هؤلاء الناس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً