العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

جمهور نابولي يرد على عنصرية جمهور لاتسيو بقناع كوليبالي

 

كان جمهور نابولي، متصدر الدوري الايطالي لكرة القدم، على الموعد أمس الأحد من اجل إظهار مساندته لمدافع فريقه السنغالي كاليدو كوليبالي من خلال قناع ارتداه آلاف المشجعين قبيل انطلاق المباراة ضد كاربي (1-صفر) في المرحلة الرابعة والعشرين.

"ما قام به الجمهور (الأحد) كان رائعا، إذ يظهر تعاطفه مع شاب يتمتع بشخصية رائعة"، هذا ما قاله مدرب نابولي ماوريتسيو ساري بعدما نجح فريقه في تحقيق فوزه الثامن على التوالي للمرة الأولى في تاريخه، وذلك تعليقا على ما قام به الجمهور الذي ارتدى بأكمله قناعا بوجه كوليبالي تضامنا مع الأخير.

وكان كوليبالي في منتصف الأسبوع الماضي عرضة للاهانة العنصرية خلال المباراة التي فاز بها فريقه على مضيفه لاتسيو (2-صفر) بعد أن اصدر قسم من جمهور نادي العاصمة أصوات قردة بحق المدافع السنغالي.

واعتاد قسم من المشجعين المتشددين للاتسيو على إثارة الجدل بتصرفاتهم العنصرية التي جعلت فريقهم عرضة للعقوبات، لكن هذه المرة كان الوضع مختلفا إذ اتخذ حكم اللقاء ماسيميليانو ايراتي قرارا شجاعا بإيقاف اللعب لثلاث دقائق.

وغرم لاتسيو بمبلغ 50 ألف يورو بسبب تصرفات جمهوره كما اتخذ الاتحاد المحلي للعبة قرارا بإقفال المنصة الشمالية "كورفا نورد" في المباراتين المقبلتين للفريق على أرضه.

وسبق لجمهور نابولي أن اظهر مساندته لكوليبالي من خلال توافده في اليوم التالي لمباراة فريقه مع لاتسيو إلى ملعب كاستلفوتورنو الخاص بتمارين النادي من اجل استنكار ما تعرض له كوليبالي وإظهار مساندته للاعبه الإفريقي من خلال يافطة كتب عليها: "افتخر بلونك كوليبالي. أنت محارب حقيقي".

ثم أطلقت مجموعة "أصحاب الدم الازرق"، تيمنا بلون قميص نابولي، حملة طالبت فيها جمهور الفريق بارتداء قناع بوجه كوليبالي قبل انطلاق المباراة ضد كاربي، مضيفة في بيان: "كل من في نابولي يشعر بالاهانة مما حصل مع نجمنا الشاب. وبسبب ذلك، نريد ان نظهر دعمنا الكامل لكوليبالي".

وتابعت: "نحن جميعنا معك كاليدو. ندعو مشعجي نابولي الى طباعة صورة للمدافع ووضعها على وجوههم عندما يدخل الفريق ارضية الملعب".

واستجاب المشجعون لهذا الطلب بالالاف ما دفع بكوليبالي الى التعبير عن شكره حيث كتب في حسابه على موقع اينستاغرام: "ما حصل لا ينسى. شكرا لكل المشجعين الذي جعلوا، وبفضل هذه المبادرة التي لا تنسى، ملعب سان باولو مكانا مميزا بالنسبة لي اكثر مما كان عليه".

وتعيد هذه المبادرة الى الاذهان ما قام به لاعبو تريفزو عام 2001 بعد تعرض زميلهم النيجيري شينغون اومولادي للاهانة العنصرية من قبل مجموعة من جمهور النادي بحد ذاته، اذ طلوا في المباراة التالية وجوههم باللون الاسود ودخلوا الى ارضية الملعب وسط ذهول اللاعب النيجيري الذي كان جالسا على مقاعد الاحتياط دون ان يعلم بما يخطط له رفاقه.

ولطالما عانت الكرة الايطالية من العنصرية التي وقع ضحيتها نجوم كبار مثل الهولنديين رود غوليت وارون وينتر والفرنسي باتريك فييرا والانكليزي بول اينس والغاني كيفن برينس بواتنغ وحتى لاعب المنتخب الايطالي ماريو بالوتيلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً