العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

أوباما يوقع قانوناً لدعم انتاج الكهرباء في أفريقيا

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما  أمس الإثنين (8 فبراير/ شباط 2016) قانوناً أقره الكونغرس الأسبوع الماضي يرمي لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في أفريقيا بهدف توفير التيار الكهربائي لـ50 مليون شخص في دول جنوب الصحراء الكبرى.

وكان مجلس النواب أقر هذا النص بالاجماع، بعدما أقره مجلس الشيوخ بدوره. ومع أن هذا القانون لا يرصد أي مخصصات مالية جديدة، إلا أنه يفرض على الإدارة الأميركية أن تضع استراتيجية لتشجيع القطاع الخاص والمنظمات الدولية على الاستثمار في مجال توسيع شبكة التيار الكهربائي في أفريقيا السوداء حيث لا يزال 70% من سكان هذه الدول (600 مليون نسمة بحسب النائب الجمهوري إد رويس) محرومين من الكهرباء.

ويرمي هذا القانون إلى تعزيز برنامج "كهرباء أفريقيا" الذي أطلقه أوباما وتساهم فيه واشنطن بسبع مليارات دولار، والذي دافع عنه الرئيس الأميركي خلال زيارة قام بها إلى كينيا في يوليوم تموز الماضي، وقال يومها: "نحن على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف"... الذي يقضي بتأمين قدرة إنتاج تساوي 30 ألف ميغاواط. ويحض القانون الجديد مختلف الهيئات الحكومية الأميركية المعنية بتقديم مساعدات تنموية على إعطاء الأولوية في القروض والضمانات للمشاريع الكهربائية المتعلقة بالقارة، بحسب ما أعلن رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور بوب كروكر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً