العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

البحرين تستحضر تراثها العريق بمهرجان الجنادرية

"وجهتك البحرين" يروج للمقومات الثقافية البحرينية الأصيلة

أكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على أهمية مشاركة مملكة البحرين في مهرجان الجنادرية لما في ذلك من تعزيز للعلاقات الثقافية ما بين البحرين والسعودية وبقية دول مجلس التعاون الشقيقة التي تشارك في المهرجان، مشيرة إلى أن الحراك والتعاون الثقافي في منطقة الخليج العربيّ يكشف عن اشتغالات ومنجزات مشتركة عديدة يمكن تحقيقها واستثمار معطياتها التاريخيّة والفكرية والشعبية.
وأضافت بأن مملكة البحرين لا زالت مشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني سنويا تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في منطقة الجنادرية بالمملكة العربية السعودية، وكان صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين قد شارك في حفل افتتاح المهرجان بناء على دعوة كريمة تلقاها جلالته من أخيه عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وقد مثل هيئة البحرين للثقافة والآثار في الافتتاح الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة.
وأشارت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار أن الهيئة تشارك عبر جناح البحرين في الجنادرية والذي يتميز بجدرانه البيضاء التي يتوسطها باب خشبي بحريني تراثي أصلي، على تعريف الزوار بجوانب عديدة من الثقافة البحرينية العريقة ومدى ارتباطها بمحيطها العربي والخليجي، حيث يضم الجناح عدة أقسام تروج لمقومات البحرين الحضارية، حرفها اليدوية وصناعاتها المطورة وتراثها الموسيقي المرتبط بعادات الأجداد وطريقة عيشهم وممارساتهم الحياتية اليومية.
ولفت إلى تطبيق رؤية الهيئة في إعادة استخدام أدواتها المختلفة (إعادة تدوير) والتي عملت عبرها على إقامة العديد من أنشطتها السابقة في بناء جناح البحرين في الجنادرية، حيث يؤكد ذلك على إصرار هيئة البحرين للثقافة والآثار على تحقيق المنجز الثقافي وتعزيز صورة البحرين الثقافة بكافة الأدوات الممكنة والمتاحة، إيمانا بدور الثقافة في الوصول إلى الآخر وعملها على صناعة الأثر الإيجابي في المجتمعات محليا، إقليميا وعالميا.
وأوضحت بأن جناح مملكة البحرين يحتوي على قسم ترويجي لملامح البحرين التراثية والثقافية من معالم، مواقع، متاحف، منازل ومواسم ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2016م والذي أطلقته بشعار "وجهتك البحرين"، هذا إضافة إلى قسم آخر يستحضر الحرف اليدوية والصناعات المطورة التي تمثلها مجموعة من الحرفيين البحرينيين.

كذلك يضم الجناح أكشاكاً متنوعة تقدم عددا من الصناعات والبضائع البحرينية الأصيلة كالقهوة، الصناديق المبيّتة، الحلوى البحرينية والفخار.

وعبر قسم آخر يقدم جناح البحرين في مهرجان الجنادرية عروضا مسموعة ومرئية لأغاني الغوص التراثية التي رافقت الغواصين والبحارة البحرينيين أثناء عملهم.
يذكر أن مهرجان الجنادرية انطلق عام 1984 برعاية من قيادة المملكة العربية السّعودية كمناسبة وطنية تمزج في نشاطاتها ما بين التراث القديم والحاضر الحديث.

ويهدف المهرجان لتأصيل الموروث الشعبي للملكة العربية السعودية، إضافة إلى تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وتوظيفه في الأعمال الأدبية والفنية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً