العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

بان كي مون يرحب بمقترح شركات طيران للحد من الانبعاثات الكربونية

 رحّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الثلثاء (9 فبراير/ شباط 2016) بمقترح من جانب شركات للطيران للحد من الانبعاثات الكربونية، وذلك بعد أن وضعت وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة توصية لتحديد معايير عالمية ملزمة للمرة الأولى.

وأعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني أمس الأول (الاثنين) أن لجنتها المؤلفة من 170 عضواً، وافقت على مقترح بفرض حدود على الانبعاثات الكربونية على شركات الطيران من شأنها إلزام جميع شركات الطيران الجديدة بالامتثال لذلك بحلول العام 2028. وسيحتاج المقترح إلى أن يتم اعتماده من جانب المجلس الحاكم للوكالة الذي تمثله 36 دولة كي يدخل حيز التنفيذ. 

وقال رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني برنارد أليو إن "هدف تلك العملية في نهاية المطاف هو ضمان أنه عندما يدخل الجيل التالي لطرز الطائرات الخدمة، تكون هناك تخفيضات مضمونة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الدولية".

وتمثل الانبعاثات الصادرة عن الطائرات حالياً 2% من انبعاثات الكربون العالمية، إلا أنه يتوقع أن يتضاعف عدد طائرات الركاب عالمياً بحلول عام 2030. وأثنى بان كي مون على المقترح، مشيراً إلى أنه يبني على الزخم الذي حققه اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل إليه في ديسمبر/ كانون الأول، حسبما أفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً