العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

تركيا تستدعي السفير الأميركي بعد تصريحات وزارة الخارجية حول أكراد سورية

استدعت وزارة الخارجية التركية الثلثاء (9 فبراير/ شباط 2016) السفير الأميركي في أنقرة بعد تصريحات أدلى بها الاثنين مسئول أميركي أكد أن أكبر حزب كردي في سورية ليس "إرهابيا"، كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

وذكرت صحيفة "حرييت" أن السلطات التركية التي تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي مجموعة "ارهابية"، عبرت عن "انزعاجها" بعد تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي الذي قال إن واشنطن لا تعتبر هذا الحزب "منظمة إرهابية". وردا على سؤال في هذا الشأن الاثنين، قال كيربي "كما تعرفون لا نعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي منظمة إرهابية". وأكد كيربي الثلثاء أن السفير الأميركي في تركيا جون "باس التقى اليوم كبار المسئولين الرسميين الاتراك". لكنه لم يخض في تفاصيل "المحادثات الدبلوماسية" حول "تعقيدات التصدي لتنظيم داعش في سورية". وحول حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أكّد كيربي "إن سياستنا لم تتغير بهذا الشان. وفي المقابل نعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية أجنبية".

ومنذ أشهر، يشكّل الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لهذا الحزب ومسلحيه في وحدات حماية الشعب، مصدر خلاف بين واشنطن وانقرة. وأعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد عن غضبه إزاء هذا الدعم داعياً واشنطن إلى الاختيار بين تركيا و"ارهابيي كوباني". وانتقد أردوغان بشدة الزيارة التي قام بها مؤخراً المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى التحالف الدولي ضد "الجهاديين" بريت ماكغورك إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تسيطر على مدينة كوباني السورية. وقال "لقد زار كوباني فيما ينعقد مؤتمر جنيف (حول سورية) وتسلم لوحة من ما يسمى قائد وحدات حماية الشعب". وأضاف أردوغان "كيف يمكننا أن نثق (بكم)؟ هل أنا شريككم؟ أم إرهابيو كوباني؟".

وقد دافع كيربي الاثنين عن دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سورية، قائلاً إنهم من "الأنجح في ملاحقة داعش". وأضاف "نحن نوفر قدراً من الدعم، وفي الغالب عن طريق الجو، وسوف يستمر هذا الدعم". لكن كيربي شدّد على انفتاح الولايات المتحدة على مناقشة مخاوف أنقرة موضحاً "إنهم أصدقاء وشركاء".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً