العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

تعرف على أسباب صفير وطنين الأذن

ذكر الموقع الالكتروني "كل يوم معلومة طبية" أن طنين الاذن هو نوع من أنواع الضوضاء على شكل رنين أو صفير تظهر من داخل الأذن أو الرأس في أغلب الحالات، وأنه لا يوجد أي خطر منه وينتهى بدون تدخل، ولكن في حالات أخرى قد يكون علامة على حالة مرضية خطيرة. طنين الأذن لا يمثل مرضاً قائماً بذاته ولكنه أحد الأعراض لمرض ما . ويعاني أكثر من 36 مليون اميركي من طنين الأذن وفى غالبية الحالات المريض فقط هو من يستطيع سماع الضوضاء الصادرة.

وإذا انتقل الشخص إلى غرفة معزولة صوتياً عن البيئة المحيطة فإنه يمكنه أن يسمع بشكل واضح الأصوات الداخلية الصادرة من الأذن والتي تحجبها عادة الضوضاء الخارجية المحيطة، وفى حالة وجود أي عائق داخل مجرى قناة الأذن مثل الشمع أو جسم غريب فإن إحساسك بهذه الضوضاء سيصبح أوضح بكثير.

أسباب طنين الاذن: مصدر طنين الأذن يكون غالباً من أحد أقسام الأذن سواء الخارجية، الوسطى، الداخلية أو نتيجة مشكلة في المخ وعادة ما تنحصر الأسباب في : سوائل، إلتهابات أو أمراض الأذن الوسطى أو طبلة الأذن أو أمراض عظمية. تدمير النهايات الدقيقة للمستقبلات العصبية في الأذن الداخلية وتزيد نسبة حدوث ذلك بتقدم العمر. التعرض لضوضاء شديدة مثل أصوات الأسلحة أو الموسيقى الصاخبة. بعض الأدوية أو مرض مينيير Meniere"s syndrome . في حالات نادرة قد يكون بسبب أمراض خطيرة مثل تمدد وعائي في المخ أو ورم في العصب السمعي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:17 م

      واحنه

      من واحد تطن ادونه يقول في واحد يحش فيي
      عباقرة

    • زائر 1 | 12:58 م

      إضافة

      مشاكل مفاصل الفكين تسبب ضغط عالأذن ويسبب طنين وألم وصداع

اقرأ ايضاً