العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

الجيش السوري يقترب من مدينة تل رفعت أبرز معاقل الفصائل شمال حلب

باتت قوات النظام السوري على مشارف مدينة تل رفعت، ابرز معاقل الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي، حيث يخوض الطرفان الخميس اشتباكات على بعد ثلاثة كيلومترات منها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "باتت قوات النظام والمسلحون الموالون لها مع استمرار تقدمها في ريف حلب الشمالي بغطاء جوي روسي، على مشارف مدينة تل رفعت، حيث تخوض الخميس اشتباكات عنيفة ضد الفصائل المقاتلة في بلدة كفرنايا التي تبعد ثلاثة كيلومترات عنها".

وتسيطر الفصائل المقاتلة منذ العام 2012 على تل رفعت التي تبعد مسافة عشرين كيلومترا عن الحدود التركية. وتعد تل رفعت ابرز معاقلها في ريف حلب الشمالي الى جانب مارع واعزاز.

وتعرضت تل رفعت الخميس بحسب المرصد، لغارات جوية شنتها الطائرات الروسية التي تنفذ حملة جوية في سوريا مساندة لقوات النظام منذ نهاية سبتمبر/ ايلول.

ويأتي تقدم قوات النظام باتجاه تل رفعت في اطار هجوم واسع بدأته مطلع شباط/فبراير بدعم جوي روسي في ريف حلب الشمالي، وتمكنت فيه من استعادة السيطرة على قرى وبلدات عدة من الفصائل الاسلامية والمقاتلة، وقطع طريق امداد رئيسي يربط مدينة حلب بريفها الشمالي باتجاه تركيا وبالتالي تضييق الخناق على مقاتلي المعارضة في مدينة حلب.

وتسعى قوات النظام وفق عبد الرحمن للتقدم باتجاه الشمال للسيطرة على تل رفعت ومن ثم اعزاز في محاولة "للوصول الى الحدود التركية ومنع اي تسلل للمقاتلين او دخول للسلاح من تركيا".

لكن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وجيش الثوار وفق عبد الرحمن، "باتوا غداة سيطرتهم على مطار منغ العسكري موجودين على الطريق الذي يصل بين تل رفعت واعزاز، وبالتالي هم قادرون على قطعه في اي لحظة".

وتمكن المقاتلون الاكراد والفصائل العربية المتحالفة معهم من السيطرة ليل الاربعاء الخميس على مدينة منغ ومطارها العسكري بعد اشتباكات عنيفة استمرت اياما عدة مع الفصائل المقاتلة التي كانت سيطرت على المطار في اغسطس /آب 2012.

واورد عبد الرحمن ان "سيطرة مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية والفصائل الموالية لها على بلدة منغ ومطارها جاءت بعد تنفيذ الطيران الروسي ثلاثين ضربة جوية على الاقل استهدفت مناطق الاشتباك".

وقال ان "القصف الروسي الكثيف مهد لتقدم المقاتلين الاكراد بعدما كانوا يخوضون اشتباكات ضد الفصائل المقاتلة في محيط منغ"، متحدثا عن "تنسيق غير معلن بين الاكراد والروس في منطقة عفرين".

وافاد المرصد اليوم الخميس عن اشتباكات تدور بين الطرفين في محيط قرية كفرانطوان المحاذية لقرية العلقمية القريبة من المطار، وسط تقدم للاكراد وسيطرتهم على نقاط عدة في المنطقة.

واحصى المرصد الاربعاء مقتل اكثر من 500 شخص، بينهم نحو مئة مدني، منذ بدء هجوم قوات النظام في ريف حلب الشمالي في اوائل الشهر الحالي والذي تسبب بنزوح عشرات الالاف من المدنيين باتجاه المنطقة الحدودية مع تركيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً