العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

العمالة الآسيوية تجتاح «المنامة المركزي»... و«أمانة العاصمة»: إنهاء عقود المؤجرين بالباطن

انتشار العمالة الآسيوية في سوق المنامة المركزي - تصوير عقيل الفردان
انتشار العمالة الآسيوية في سوق المنامة المركزي - تصوير عقيل الفردان

لاحظت «الوسط»، خلال جولة قامت بها أمس (الخميس)، في سوق المنامة المركزي، انتشار العمالة الآسيوية التي اجتاحت السوق.

وقد انتقد مزارعون وباعة بحرينيون ذلك، مؤكدين لـ «الوسط» أن هناك مزارعين وباعة من البحرينيين يقومون بتأجير فرشاتهم بالباطن على آسيويين، وهو الأمر المخالف للقانون، ما يسهم في التأثير على الأسعار وتضرر الباعة البحرينيين.

إلى ذلك، علقت رئيسة قسم تنظيم الأسواق والصيانة بأمانة العاصمة رباب جمعة بأنه في حال رصد حالات تأجير بالباطن لعمالة أجنبية مثبتة بالدليل القاطع فإنه يتم إنهاء العقد وفقاً للقوانين المعمول بها والمنصوص عليها ببنود العقد، لافتة إلى أن القسم المعني بالتعاقد وإنهاء العقد هو قسم الأملاك والتسويق بالأمانة.

ونوهت إلى أن عدد الفرشات في سوق المنامة المركزي المختصة ببيع المنتوجات ( الخضراوات) المحلية والمستوردة يصل إلى 322 فرشة، فضلاً عن وجود 55 طلباً جديداً بين فرشات جملة وتجزئة وخضرة محلية بالإضافة إلى الدكاكين ومكاتب وموقع للبيع في الشحن والتفريغ للخضراوات والفواكه والسمك.


322 فرشة لبيع الخضراوات و55 طلباً جديداً تحت الدراسة

العمالة الآسيوية تجتاح «المنامة المركزي»...وأمانة العاصمة: إنهاء عقود المؤجرين بالباطن

المنامة - زينب التاجر

لوحظ انتشار العمالة الآسيوية، والتي اجتاحت سوق المنامة المركزي، إذ انتقد مزارعون وباعة بحرينيون ذلك، وأشاروا لـ «الوسط» إلى أن هناك مزارعين وباعة من البحرينيين يقومون بتأجير فرشاتهم بالباطن على آسيويين، وهو الأمر المخالف للقانون؛ ما يسهم في التأثير على الأسعار وتضرر الباعة البحرينيين.

وفي ذلك علقت رئيسة قسم تنظيم الأسواق والصيانة بأمانة العاصمة رباب جمعة، بأنه في حال رصد حالات تأجير بالباطن لعمالة أجنبية مثبتة بالدليل القاطع، فإنه يتم إنهاء العقد وفقا للقوانين المعمول بها والمنصوص عليها ببنود العقد، وأن القسم المعني بالتعاقد وإنهاء العقد هو قسم الأملاك والتسويق بالأمانة.

وأضافت «العمالة السائبة الأجنبية المتواجدة بالسوق تختص بمراقبتها والإمساك بالمخالفين هيئة تنظيم سوق العمل، وتسهيلا منا لهم تم إصدار بطاقات تعريفية للعمالة التابعة للمستأجرين من التجار والمعنونين على تأشيرة الوحدة المؤجرة بالسوق»، منوهة إلى أن السيطرة على عملية التأجير من الباطن ليست من اختصاصهم كقسم لتنظيم الأسواق والصيانة.

ونوهت إلى أن عدد الفرشات في سوق المنامة المركزي المختصة ببيع المنتوجات (الخضار) المحلية والمستوردة تصل إلى 322 فرشة، فضلا عن وجود 55 طلبا جديدا بين فرشات جملة وتجزئة وخضارة محلية، بالإضافة لدكاكين ومكاتب وموقع للبيع في الشحن والتفريغ للخضار والفواكه والسمك.

وحول خططهم لتطوير السوق المركزي، لفتت إلى أن أمانة العاصمة مستمرة في صيانة السوق المركزي وكافة مكوناته في إطار عقود مع مؤسسات مختصة مختلفة، وبخصوص التطوير فإن ذلك سيتم التصريح عنه في وقت لاحق من قبل الإدارة العليا في الوزارة.

وفي جولة لـ «الوسط» في السوق، التقينا بعدد من الباعة من البحرينيين وغير البحرينيين، إذ أشار بائع كبير في السن «أبو محمد» إلى أنه يعمل في هذا القطاع منذ 50 عاما، ولديه فرشة في سوق المنامة المركزي يعمل فيها منذ السادسة صباحا.

وأضاف «بعض الباعة البحرينيين والمزارعين يقومون بتأجير فرشاتهم لعمال آسيويين؛ مما يسهم في تضررنا، ولاسيما فيما يتعلق بالأسعار، فالبائع الآسيوي يمكنه البيع بسعر أرخص منا؛ كونه لا يحمل أعباء معيشية، فأنا مثلا أب لـ10 أبناء. وذات مرة عرض علي أحد الآسيويين تأجير فرشتي، إلا أني رفضت ذلك؛ كونه مخالفة للقانون من جهة، ولكون المكان هو مصدر رزقي ولا يمكنني الاستغناء عنه».

أما البائع أحمد مدحوب والذي عمل في سوق المنامة القديمة، وانتقل لسوق المنامة المركزي بعد افتتاحه، فقد رأى ضرورة أن تقوم الجهات المعنية بزيادة المراقبة على أصحاب الفرشات؛ لوقف التأجير بالباطن والحد من التأثير سلبا على أرزاق أصحاب الفرشات من البحرينيين.

وأيدهما المزارع البحريني علوي سيدسيعد، والذي أشار إلى أنه يعمل منذ صغره في الزراعة، وحاليا عمل في السوق لنحو 20 عاما، إذ انتقد تزايد أعداد العمالة الآسيوية في السوق وقيام بحرينيين بتأجير فرشاتهم على آسيويين.

وقال: «بعض الفرشات يقوم البحرينيون بجلب عمال آسيويين لمساعدتهم، وهو أمر لا خلاف عليه، إلا أن البعض الآخر يخالف القانون ويقوم بالتأجير بالباطن، وهنا يتوجب على الجهات المعنية الحد من هذا الأمر وانهاؤه».

نوشاد عامل أجنبي (هندي الجنسية)، يعمل في السوق منذ 16 عاما، قال بأنه يعمل في فرشة لبيع الخضار والفاكهة في السوق، وهي تابعة لكفيله البحريني، مشيرا إلى أن الأسعار متقاربة بين الجميع.

وكان لنا لقاء سريع مع أحد مرتادي السوق نجم الذوادي، والذي أشار إلى أنه في كثير من الأحيان تكون منتوجات الباعة الآسيويين أقل سعرا، وأن ذلك مرتبط بكونه غير مرتبط بالتزامات معيشية كالبائع البحريني، وبالتالي يمكنه أن يخفض السعر.

أحد الباعة خلال حديثه إلى «الوسط»
أحد الباعة خلال حديثه إلى «الوسط»
نوشاد (هندي الجنسية) يعمل مع كفيل بحريني منذ 16 عاما
نوشاد (هندي الجنسية) يعمل مع كفيل بحريني منذ 16 عاما
بائع بحريني: عمالة آسيوية عرضت علي استئجار فرشتي فرفضت - تصوير عقيل الفردان
بائع بحريني: عمالة آسيوية عرضت علي استئجار فرشتي فرفضت - تصوير عقيل الفردان

العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:16 م

      يا حكومة هذا واجبك، يجب الضرب بيدٍ من حديد لكل بحريني -كائناً من كان- يؤجر محله او سجله التجاري للأجانب سراً او علانية. الظاهرة خطيرة يا حكومتنا، الأجانب أصبحوا تجار البلد، سيطروا على جميع الأنشطة التجارية، بل سيطروا حتى على الحرف والصناعات التقليدية التراثي، هؤلاء الأجانب يرسلون الآلاف لبلادهم بسبب هؤلاء البحرينيين المتواطئين معهم. مثل هؤلاء البحرينيين يجب أن يحاسبوا و يحاكموا بعقوبات شديدة بتلاعبهم و إضرارهم باقتصاد البلد

    • زائر 13 | 5:45 ص

      رأيت موضوع العمالة الأسيوية وتذكرت قبل فترة عندما كنت في زيارة ....
      فحدثت نفسي وقلت وفرت وستوفر كل الخدمات من مستشفيات دوائر حكومية وغير وباقي
      المناطق كالرفاع،مدينة عيسى،المنامة،المحرق وغير يوم بعد يوم تعج بـــ(...) والأجنبي وسيبقى
      المواطن الفقير بينهم مضطرا وستكون هذه المناطق مهملة وتفتقر حتى لأبسط الخدمات وأعظم
      من ذلك بل ربما يصبح حالها كمخيمات اللأجئين لأن التركيز والإهتمام سينصب فقط على
      .... الجديدة (...) ومستقبلا لن تجد من يفتخر ويقول أنا رفاعي، منامي، حدي

    • زائر 11 | 4:21 ص

      التأجير مؤكد لا جدال فيه و لا يقتصر على سوق الخضار فحسب و انما بسوق الملبوسات و المقاصيص و البرادات و ذلك جلي واضح لا تشوبه شائبه حين يخاطبك على انه الكل في الكل و ان سألته عن الكفيا لشكيه لتصرف ما, اما لا يجيبك او انه ختى لا يعرف كفيله او يجيبك خاطب من تشاء و بكل ثقه يعلم انك لن تستطيع شكايته او عمل اي شيء قانوني ضده. اما مسألة من ينشد الدليل القاطع ليتخذ القرار الرادع فهذا تعجيز حيث ذلك لا يمكن و غيره اشطر. و المفروض مراقبة تواجد الكفيل بالمحل و الا الاخلاء و المحاسبه القانونيه.

    • زائر 10 | 3:32 ص

      صفوا قلوبكم. رخصوا الاسعار مابتخسرون.والبلا كله من التجار وصغارهم ربح قليل خيره كثير. وايضا البعض يعمل بسجلات وهميه والبعض يؤجر عقاراته للاجانب والبعض لا يتقي الله في جودة عمله. كل هذا يهلك المواطن بسبب جشع البعض

    • زائر 9 | 2:32 ص

      الاسد

      يجب ان تقتصر هذه المهنه على البحرينيين فقط

    • زائر 7 | 2:09 ص

      العمال البحرينيون كذلك يشتكون من مزاحمة العمالة الآسيوية في ارزاقهم وخاصة البنقالية. السؤال من يأتي بهذه العمالة الى الاسواق وهل عندهم اقامات؟

    • زائر 6 | 2:02 ص

      الم يتذكر الناس زيارات الوزير السابق حسن فخرو للاسواق و من ضمنها السوق المركزي. هل تعلمون سبب الزبارات؟ السبب انه و من معه يريدون التحقق الفعلي ان السياسة الموضوعة اتت اكلها و انه تمت السيطرة على الاسواق من الاجانب. هذا كل الامر. فلهذا ترون ما يحصل من اغراق كل الاسواق بالاجانب و البضاعة الاجنبية. باعوا االبلد هؤلاء المجنسين و من معهم.

    • زائر 5 | 1:44 ص

      نحن السبب

      نعلم ونعمل نفسنا لانعلم يجب أن نغير ما بأنفسنا تأجير السجلات أكثرها من البحارنة وبعدين يصيحون. قبل أن نتكلم عن الظلم غير بنفسك اول

    • زائر 4 | 1:33 ص

      الوزارة شريك في ما يحصل في السوق المركزي و كل الاسواق في البحرين من قرى و مدن. هذه سياسة خبيثة تتبناها الوزارة من سنوات و ليس الامر بالجديد.

    • زائر 8 زائر 4 | 2:29 ص

      اقول خلكم من المواطن

      وركزوا على العمالة السائبة وخالفوهم واخذوا عليهم غرامات علشان يتغير حال البلد

    • زائر 12 زائر 4 | 5:23 ص

      بالضبط

      كلامك صحيح

    • زائر 2 | 12:54 ص

      جنت على نفسها براقش!!

      سبب رئيسي في التلاعب بالاسعار الغش الاحتكار ، هوه البحريني وغياب الرقابة عندما يؤاجر البحرينى رخصته التجاريه للاسيوي، ثمه يشتكي علي ما ألت إليه الأمور في البلد.

    • زائر 1 | 12:02 ص

      هل سوالف مايسوونهاإلا البحرينين كله يصيحون ماعندنه ويدعون المضلوميه

    • زائر 3 زائر 1 | 1:06 ص

      اين الكفيل

      كم ساعة في اليوم يتواجد الكفيل في فرشته كي يثبت عدم تاجيرة من الباطن

اقرأ ايضاً