العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

السلطات المكسيكية تسيطر على الوضع في سجن بعد أحداث شغب قتل فيها 49 شخصاً

قالت السلطات المكسيكية إن 49 شخصا قتلوا في معركة اندلعت بين عصابة مخدرات مرهوبة الجانب وبين منافسين لها في سجن بمدينة مونتيري بشمال شرق البلاد وذلك قبل بضعة أيام من زيارة من المقرر أن يقوم بها البابا فرنسيس لسجن آخر في أقصى شمال البلاد.

وهذه واحدة من أسوأ أحداث الشغب العنيفة التي وقعت في الأعوام الأخيرة في السجون المكسيكية المكتظة التي تسيطر على بعضها عصابات المخدرات.

وقال خايمي رودريجيس حاكم ولاية نويفو ليون المكسيكية الليلة الماضية إن القتال اندلع قبل منتصف ليل الأربعاء في منطقتين بسجن توبو تشيكو بين أنصار عصابة تعرف باسم "زيتا 27" وعصابة أخرى استخدم فيها السجناء الزجاجات والشفرات.

وأضاف "توبو تشيكو...سجن قديم للغاية. سجن يعاني من ظروف أمنية صعبة جدا." ووصف رودريجيس نظام السجون بأنه "قنبلة موقوتة" يجب نزع فتيلها. ونجا رودريجيس نفسه من محاولتي اغتيال خلال تصديه لعصابات المخدرات أثناء عمله رئيسا لبلدية إحدى ضواحي مونتيري ثالث أزحم مدن المكسيك والتي تشتهر بأنها موطن للكثير من عصابات المخدرات الكبرى.

وذكرت قناة ميلينيو التلفزيونية أن أقارب لسجناء كانوا في محيط السجن لزيارة ذويهم شاهدوا سجناء مصابين بحروق. وذكرت حكومة الولاية أن 12 شخصا أصيبوا بينهم خمسة في حالة خطيرة.

وقال رودريجيس إن الوضع أصبح تحت السيطرة حوالي الساعة الواحدة والنصف صباحا (0730 بتوقيت جرينتش) أمس الخميس نافيا حدوث أي عمليات هروب.

ومن المنتظر أن يبدأ البابا فرنسيس زيارته الأولى للمكسيك منذ توليه البابوية اليوم الجمعة. وسيزور في الأسبوع التالي سجنا في مدينة ثويداد خواريس الحدودية التي كانت في السابق واحدة من أكثر المدن عنفا في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:31 ص

      لو في بعض الدول النامية المغضوب على شعبها لكان جمعوا أكبر عدد ممكن من السجناء و قاموا بتعذيبهم إلى حد الموت لمدة أشهر ثم حاكموهم و أصدروا أحكام جماعية عليهم لمدد طويلة و تعويضات بمبالغ خيالية بسبب إتهامهم بإتلاف مكيفين و ثلاث طاولات و اربعة كراسي

اقرأ ايضاً