العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

غلق "ذي أندبندنت" الورقية والإبقاء على "الالكترونية"

أرقام المبيعات تكشف عن استحالة الاستمرار على الوضع الحالي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

يفكر مالك صحيفة "ذي أندبندنت" البريطانية وشقيقتها الأسبوعية "أندبندنت أون صندي" في غلق طبعتهما، والانتقال إلى طبعة إلكترونية واحدة على الانترنت.

لم يتخذ رجل الأعمال البريطاني، المولود في روسيا، يفغيني ليبيديف، مالك الصحيفتين قرارًا نهائيًا حتى الآن، ولكن من المتوقع أن يتوقف صدور الطبعة الورقية للصحيفة بعد 30 عامًا على تأسيسها، مؤديًا إلى تسريح أعداد كبيرة من العاملين، كما أفادت صحيفة الغارديان، مشيرة إلى أن غلق الطبعة الورقية مدفوع بقرار ليبيديف بيع صحيفة "آي" زهيدة السعر، التي كانت تدعم "ذي أندبندنت" إلى شركة جونسون بريس، في صفقة قيمتها 25 مليون جنيه إسترليني، بحسب تقرير لموقع "إيلاف" اليوم الجمعة (12 فبراير/ شباط 2016).

مبيعات ضعيفة

ومن المتوقع بعد إبرام الصفقة أن يسعى ليبيديف إلى استثمار مردودها في تطوير موقع صحيفة "ذي أندبندنت" إلى طبعة رقمية عالمية، والتوقف عن إصدار الطبعة الورقية للصحيفتين اليومية والأسبوعية. وسيحتفظ ليبيديف على الأرجح بملكية صحيفة إيفننغ ستاندرد، التي توزّع مجانًا، وقناة لندن لايف التلفزيونية.

تبيّن أرقام المبيعات أن الاستمرار في نشر صحيفتي ذي أندبندنت وأندبندنت أون صندي بات صعبًا للغاية. إذ بلغت مبيعات الصحيفة اليومية 40718 نسخة زائد 15356 نسخة توزع مجانًا أو بتخفيض لشرائها بالجملة، في حين أن مبيعات صحيفة ذي صن اليومية مثلًا تزيد على مليوني نسخة. وكانت الصحيفة الأسبوعية تبيع ما متوسطه 42888 نسخة.

 طبقًا لأحدث الأرقام المتاحة فإن خسائر الناشر في السنة المنتهية في أيلول/سبتمبر 2014 بلغت 4.6 مليون جنيه إسترليني. وحين استملك ليبيديف ذي أندبندنت وشقيقتها الأسبوعية في عام 2010 كانت خسائر الصحيفتين تبلغ 22.6 مليون جنيه إسترليني. 

صفقات لم تتم

وأشارت صحيفة الغارديان إلى أن ليبيديف كان يبحث عن مشتر للصحيفتين، كما فعل في عام 2014، ولكن المحادثات مع جهة قطرية في هذا الشأن لم تسفر عن نتيجة. 

واستثمرت عائلة ليبيديف أكثر من 111 مليون جنيه إسترليني في وسائل الإعلام، التي تملكها في بريطانيا حتى أيلول/سبتمبر 2014، منها 65 مليون جنيه إسترليني في صحيفة ذي أندبندنت وشقيقتها الأسبوعية. واللافت أن الطبعة الالكترونية للصحيفتين مسجلة باسم شركة منفصلة، وبالتالي لن تتأثر بتداعيات غلق طبعتمها الورقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً