العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية... موظفو «أرامكو» يحصدون 123 براءة اختراع خلال عام

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كرمت «أرامكو السعودية» أول من أمس، موظفين وموظفات قدموا ابتكارات في مجال تقنيات الوقود، وروبوت كشف عيوب الطلاء، وجهاز الكمبيوتر فائق القدرة لمحاكاة المكامن، إضافة إلى تقنية التكسير عالي الشدة بالوسيط الكيماوي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (13 فبراير / شباط 2016).

 وحصلت الشركة على 123 براءة اختراع خلال عام 2015. بينما بلغ عدد طلبات التسجيل للحصول على براءات اختراع في العام ذاته 226 طلباً، متجاوزاً الرقم المستهدف، وهو 175 طلب تسجيل.

وعدت الشركة تحقيق هذا الرقم من براءات الاختراع «إنجازاً مميزاً في صناعة النفط والغاز»، لافتة إلى أنه يضعها في مصاف أعلى خمس شركات على صعيد الابتكار في هذه الصناعة الحيوية على مستوى العالم. ووضعت «أرامكو» قبل سنوات هدفاً بالحصول على 100 براءة اختراع في السنة. ولكنها تمكنت من تخطي هذا الرقم.

وقامت «أرامكو السعودية» احتفالها السنوي لـ«جوائز التميز 2016»، الذي شهد تكريم رئيس الشركة كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر لـ46 موظفاً وموظفة، يمثلون خمسة أفراد وثمانية فرق عمل، لإنجازاتهم «المميزة والاستثنائية» التي حققوها خلال العام الماضي. وينتمي المكرمون إلى قطاعات الشركة المتنوعة.

وقال الناصر، في كلمة ألقاها: «إن الموظفين الذين حصدوا الجوائز وضعوا معايير جديدة للتميز، وقدموا حلولاً من شأنها أن تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، وبالتالي الإسهام في التنمية الوطنية وتنمية صناعة الطاقة عموماً»، مشيداً بروح «التميز المتأصلة في موظفي الشركة». وأكد قدرة الشركة على «توفير بيئة للتعلم والتطور المستمر وهو أمر راسخ في صميم تراثها».

وقال: «إن حفلة اليوم تسلط الضوء على ثروتنا الحقيقية، المتمثلة بموظفينا، الذين يقودون الشركة لتبوء المكانة الرائدة التي تحتلها اليوم في صناعة الطاقة»، مضيفاً أن ذلك يأتي «في ظل تزايد التنافسية والاهتمام الوطني والعالمي بالابتكار وبناء المستقبل، ومع استثمار الشركة في بناء وتطوير منظومتها الابتكارية بمقدار أضعاف عدة، وتحفيز توليد الأفكار الجديدة ذات التأثير العلمي والتقني».

وحضر الحفلة أعضاء مجلس إدارة «أرامكو السعودية»، ومنهم رئيس مجلس إدارتها المهندس خالد الفالح، ووزير المالية إبراهيم العساف، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد السويل، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خالد السلطان، و ماجد المنيف، وأعضاء من الإدارة العليا في الشركة.

يُذكر أن «أرامكو السعودية» تواصل دعمها لزيادة عدد براءات الاختراع، وكذلك تركيز الجهود لتحويل هذه البراءات إلى تطبيقات عملية مؤثرة وأعمال تجارية جديدة، تحقق قيمة مضافة وتخلق فرص للتنمية وتنويع القاعدة الاقتصادية في المملكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً