العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

"غوغل" تطلق خاصية لتنبيه المستخدم للبريد غير الآمن

غوغل تطلق خاصية لتنبيه المستخدم للبريد غير الآمن
غوغل تطلق خاصية لتنبيه المستخدم للبريد غير الآمن

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت شركة  "غوغل"  خاصية تشفير الرسائل الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني الخاص بها "Gmail"، وذكرت عبر مدونتها "إذا كنت ترى رمز قفل أحمر مفتوح على رسالة تلقيتها، أو على رسالة على وشك إرسالها، فهذا يعني أن الرسالة قد لا تكون مشفرة".

وبينت المقالة إذا كنت ترى علامة قفل أحمر أثناء كتابة الرسالة، فلا ترسل موادّ سرية، مثل النماذج أو العقود الضريبية، لعنوان البريد الإلكتروني هذا. وأضافت إذا كنت ترى علامة قفل أحمر عند عرض الرسالة المستلمة، فهذا يعني أن هذه الرسالة قد أُرسلت غير مشفرة. في معظم الحالات، ليس هناك شيء لتفعله. إذا كانت تتضمن محتوى حساساً بشكل خاص، يتعين عليك السماح للمرسل بمعرفة ذلك ويمكنهم الاتصال بموفر خدمة البريد الإلكتروني لديهم.

 لم قد لا يتم تشفير بعض الرسائل الإلكترونية الأخرى

 إذا كان الشخص الذي ترسل إليه الرسالة الإلكترونية يستخدم خدمة بريد إلكتروني لا تشفر جميع الرسائل باستخدام نظام اسمه "طبقة النقل الآمنة" (TLS)، فقد لا تكون الرسائل الإلكترونية آمنة، ومع ذلك سيعمل Gmail على تشفيرها حيثما أمكن ذلك. لكي تعمل طبقة النقل الآمنة للتسليم، سيتعين على خدمات تسليم البريد الإلكتروني لكل من المرسل والمستلم استخدام طبقة النقل الآمنة دائمًا. تعرّف على المزيد عن تسليم البريد الإلكتروني بواسطة تشفير طبقة النقل الآمنة.

 بعض الحالات الخاصة

 عندما تنشئ رسالة، يحاول Gmail تحديد ما إذا كانت خدمات استلام البريد الإلكتروني تدعم التشفير أم لا، ويحذرك إذا لم يتم ذلك من قبل. قد لا يكون ذلك دقيقًا إذا لم تُرسل الرسالة بواسطة Gmail مباشرةً، على سبيل المثال، إذا أعددت عنوان "من" خاص عبر خدمة بريد لنطاق آخر.

 كيفية عمل التشفير... الخصوصية من الأمور المهمة للجميع

عندما ترسل خطابًا إلى صديقتك، فإنك تأمل ألا يتمكن أحد غيرها من الاطلاع عليه. ولكن قد يتعرض هذا الخطاب إلى الكثير أثناء الإرسال وقد تكون هناك أعين متطفلة تحاول قراءته. ولذلك فنحن نرسل الرسائل المهمة في مظاريف مختومة بدلاً من الكتابة على ظهر البطاقات البريدية.

تتم عملية إرسال البريد الإلكتروني واستقباله بطريقة مماثلة.

أثناء تنقلك اليومي بين قراءة الرسائل وكتابتها والتحقق منها، هناك أشياء كثيرة تحدث لتسليم رسائلك الإلكترونية إلى المستلمين المقصودين. ولكن عندما ترسل أو تستقبل الرسائل من خلال مزود بريد إلكتروني لا ينقل الرسائل عبر اتصال آمن، تكون رسائلك الإلكترونية عرضة للتلصص.

 يعتمد التشفير على الجميع

يعمل التشفير باستخدام طبقة النقل الآمن على حماية رسائلك من أعين المتطفلين أثناء نقلها. وتعد طبقة النقل الآمن، المعروفة اختصارًا باسم TLS، عبارة عن بروتوكول يشفر البريد ويسلمه بطريقة آمنة، بالنسبة لحركة مرور البريد الإلكتروني الواردة والصادرة. إنه يساعد على منع التنصت بين خوادم البريد -مما يحافظ على خصوصية رسائلك الإلكترونية أثناء تنقلها بين مزودي خدمات البريد الإلكتروني.

إلا أنه لا يتم تشفير رسائلك إلا إذا لجأت أنت ومن تراسلهم إلى مزودي خدمة لديهم طبقة النقل الآمن. ليس كل مزودي خدمات البريد الإلكتروني يستخدمون بروتوكول TLS؛ فإذا أرسلت رسائل أو تلقيتها من مزود خدمة لا يستخدم هذا البروتوكول، فمن الممكن تعرض رسالتك للتنصت.

يجري اعتماد بروتوكول TLS كمعيار للبريد الإلكتروني الآمن. ورغم أنه لا يُعد حلاً مثاليًا، فإنه إذا كان الجميع يستخدمه، فسيكون التطفل على البريد الإلكتروني أكثر صعوبة ومكلفًا عن ما هو عليه الآن.

روِّج لمدى أهمية وجود تشفير مناسب للبريد الإلكتروني أثناء النقل - حيث إن زيادة عدد الرسائل المشفرة أثناء النقل يجعل الإنترنت أكثر أمانًا لنا جميعًا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً